إيلاف من لندن: أعلن وزير الصحة البريطاني أن أكثر من نصف السكان البالغين في المملكة المتحدة تلقوا الآن جرعة لقاح كورونا الأولى.

وغرّد مات هانكوك على "تويتر" معلنا الخبر بسعادة، وقال إن "اللقاح هو قصة نجاح وطنية وطريقنا للخروج من هذا الوباء". وأضاف: تم تجاوز نقطة منتصف الطريق من هدف المملكة المتحدة المعلن لتطعيم جميع السكان البالغين ضد COVID-19 بحلول نهاية يوليو في الـ 24 ساعة الماضية.

ولم يتم الكشف عن المجموع الحالي الفعلي ومن المتوقع نشره لاحقًا، لكنه جاء بعد أقل من يوم من إعلان الحكومة أنها قامت بتلقيح عدد أكبر من الأشخاص "في أي يوم بعد".

وهذا يعني أن بريطانيا وأيرلندا الشمالية أقل بقليل من خمسة ملايين من تحقيق هدفهما الثاني، وهو تلقيح المجموعات التسع الأولى ذات الأولوية بحلول 15 أبريل. ومثل التقدم الحالي يعني أنه سيتم تحقيق الهدف في وقت مبكر.

هدف جونسون
وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي تلقى يوم الجمعة الجرعة الأولى من لقاح استرازينيكا، حدد هدفًا لتقديم جرعة أولى من لقاح كورونا COVID-19 لكل شخص يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر في المملكة المتحدة بحلول نهاية يوليو 2021.

وقال إن التعهد جاء بعد أن حققت هيئة الصحة الوطنية العامة NHS هدفها الأول المتمثل في تطعيم الجميع في المجموعات الأربع الأولى ذات الأولوية، أي حوالي 15 مليون شخص، بحلول منتصف فبراير.

وقد دفعت السرعة التي تم بها تحقيق ذلك الحكومة إلى المضي قدمًا وتحديد أهداف إضافية. وهناك ما يقدر بنحو 52.7 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر في المملكة المتحدة، وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني.

وكان تناول اللقاح بين الفئات العمرية الأكبر سناً مرتفعاً، مع ما يقرب من 95 ٪ من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 80 وما فوق قد حصلوا على اللقاح.

ومع ذلك، يقول الخبراء أنه قد يصبح من الصعب الوصول إلى الفئات العمرية الأصغر مع مرور الوقت حيث يقال إن التردد في اللقاح أعلى بكثير بين أولئك في العشرينات والثلاثينيات من العمر.

وهناك أيضًا تقارير عن أن تناول اللقاح كان أبطأ بين بعض مجتمعات السود والآسيويين والأقليات العرقية (BAME)، ما قد يبطئ التقدم أكثر هو الحاجة إلى تقديم جرعات ثانية لكل من تناول جرعة أولى.

زيادة طفيفة
ويقول تقرير لشبكة (سكاي نيوز) إن الأرقام تشير إلى أن التقارير التي تنبأت بحدوث زيادة طفيفة في سرعة عملية التطعيم هذا الأسبوع قد ثبت أنها صحيحة، حيث حطمت المملكة المتحدة الرقم القياسي لأكبر عدد من ضربات التطعيم في يوم واحد.

وأظهرت أحدث الأرقام الحكومية أنه تم إعطاء إجمالي 660276 جرعة في جميع أنحاء البلاد يوم الخميس. ويتضمن ذلك 528،260 ضربة أولى و132،016 جرعة ثانية.

لكن وزير الصحة البريطاني، قال إنه من غير المرجح أن تتم مطابقة معدل التقدم في الشهر المقبل، بعد الحاجة إلى إعادة اختبار أكثر من مليون ونصف جرعة لقاح، بالإضافة إلى التأخير في الجرعات القادمة من الهند - سيؤدي إلى إلى إمدادات "أضيق" من لقاحات COVID الشهر المقبل.

ومن السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تهديد الاتحاد الأوروبي بمنع صادرات اللقاح إلى المملكة المتحدة ودول أخرى ذات معدلات تطعيم عالية سيحدث فرقًا إضافيًا في المستقبل.

وكان رئيس الوزراء قال إن المملكة المتحدة ستحقق هدفها المتمثل في تطعيم جميع البالغين بحلول 31 يوليو. وتتقدم المملكة المتحدة إلى حد ما على أقرب دولة أوروبية تالية في قائمة البلدان لتلقيح أعلى نسبة من سكانها، وهي مالطا، وقد قامت المملكة المتحدة بتلقيح أشخاص أكثر من أي دولة أخرى غير الولايات المتحدة.