إيلاف من لندن: دعت المفوضية الأوروبية إلى ضوابط أكثر صرامة على صادرات لقاح كورونا COVID-19 إلى بريطانيا ومناطق أخرى ذات معدلات تطعيم أعلى بكثير.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن "الطرق المفتوحة يجب أن تسير في كلا الاتجاهين"، مضيفة: "لدى الاتحاد الأوروبي مجموعة ممتازة من اللقاحات المختلفة وقد وفرنا أكثر من الجرعات الكافية لجميع السكان.
وأكدت دير لاين: "ولكن علينا أن نفعل ذلك. ضمان توصيل لقاحات كافية وفي الوقت المناسب لمواطني الاتحاد الأوروبي. كل يوم مهم ".
وتوصي المقترحات التي أعلنتها المفوضية الأوروبية بمزيد من الشفافية والمعاملة بالمثل ولكنها لا تذهب إلى حد تضمين حظر الصادرات إلى المملكة المتحدة.

تشير الخطط إلى أنه سيتم تقييم معدلات التطعيم في الدولة وإمكانية الحصول على اللقاحات قبل إجراء الشحن.
ويأتي كلام رئيسة المفوضية بعد ان قرار الاتحاد الأربعاء تشديد آلية مراقبة صادرات لقاحات فيروس كورونا التي يتم إنتاجها في الاتحاد الأوروبي. وتهدف هذه الخطوة إلى "ضمان" إمداد الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد بحاجياتها لمواجهة الموجة الثالثة من الوباء، حسب تصريح نائب رئيس المفوضية الأوروبية.
وقررت المفوضية الأوروبية الأربعاء تشديد آليتها لمراقبة صادرات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المنتجة في الاتحاد الأوروبي "لضمان" إمداد الدول السبع والعشرين الأعضاء فيه، لمواجهة الموجة الثالثة من الوباء.

وضع خطير
قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، إن القارة لا تزال تواجه "وضعًا وبائيًا خطيرًا للغاية" لكنها تصدر إلى دول بها عدد أقل من حالات الإصابة بفيروس كورونا ومعدلات تطعيم أعلى.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه تم تصدير 10 ملايين جرعة من الكتلة إلى المملكة المتحدة بينما عادت الصفر في الاتجاه الآخر ، حيث أدخل آلية ترخيص التصدير على أساس "التناسب".
وقال السيد دومبروفسكيس: "لم يتم التطرق إلى آلية ترخيص التصدير الخاصة بنا في أي دولة معينة. "لكن من الواضح أننا في الاتحاد الأوروبي نحتاج أيضًا إلى ضمان تطعيم سكاننا."
ونفى الاتحاد الأوروبي أن آلية تصاريح التصدير الخاصة به كانت "حظر تصدير". وقالت مفوضة الصحة بالمفوضية الأوروبية ستيلا كيرياكيدس: "ما نقدمه هنا اليوم ليس حظر تصدير، أعتقد أن هذا يحتاج إلى أن يكون واضحًا للغاية".
وقال متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: "نحن جميعًا نحارب نفس الوباء - اللقاحات عملية دولية، يتم إنتاجها من خلال تعاون علماء عظماء في جميع أنحاء العالم. وسنواصل العمل مع شركائنا الأوروبيين لتقديم اللقاح".

جرعات اولى
وأضاف: "ما زلنا واثقين من إمداداتنا ونحن في طريقنا لتقديم الجرعات الأولى لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بحلول 15 أبريل وجميع البالغين بحلول نهاية يوليو. كما أن خطتنا لإعادة فتح المجتمع بحذر عبر خارطة الطريق الخاصة بنا لم تتغير أيضًا."
وتأتي التغييرات فيما ظهر أن رئيس الوزراء بوريس جونسون قال لنواب حزب المحافظين إن "الرأسمالية" و "الجشع" منح بريطانيا نجاحها في تطعيم سكانها.
ويبدو أن التصريحات، التي أوردتها صحيفة (ذا صن)، أدلى بها رئيس الوزراء خلال اجتماع زووم وقد تؤجج الخلاف مع الاتحاد الأوروبي. ثم حاول جونسون الرد وقال "في الواقع أنا آسف لقولي ذلك" وطلب مرارًا من المشرعين "نسيان أنني قلت ذلك".
وتلقى أكثر من 28 مليون شخص في المملكة المتحدة الآن الجرعة الأولى من اللقاح.