إيلاف من لندن: قالت وزيرة الداخلية البريطانية إن خطط إصلاح نظام اللجوء في المملكة المتحدة ستسعى إلى كسر نموذج الأعمال الخاص بمهربي البشر وهزيمتهم.
وقالت بريتي باتيل في بيان أمام مجلس العموم، اليوم الأربعاء، إنه "بينما يموت الناس، علينا مسؤولية التصرف". وأضافت أن الخطة الجديدة للهجرة "تحركها ثلاثة أهداف عادلة لكنها ثابتة".
وقالت إنه من بين الأهداف "أولا لزيادة عدالة نظامنا حتى نتمكن من حماية ودعم أولئك الذين هم في حاجة حقيقية للجوء". و"ثانيًا، لردع الدخول غير القانوني إلى المملكة المتحدة، وكسر نموذج عمل مهربي البشر وحماية حياة أولئك الذين يعرضونهم للخطر.
وأضافت وزيرة الداخلية البريطانية: وثالثًا، إزالة أولئك الذين ليس لديهم الحق في التواجد هنا من المملكة المتحدة بسهولة أكبر.
وأبلغت أعضاء البرلمان أن 52000 شخص ينتظرون قرار اللجوء الأولي وأن ثلاثة أرباعهم ينتظرون عام أو أكثر لأن النظام أصبح "مثقلًا" مع 109000 طلب لجوء متراكم.

اكبر اصلاح
ووف مراقبون خطط وزيرة الداخلية بأنها "أكبر إصلاح لنظام اللجوء في المملكة المتحدة منذ عقود"، حيث قالت باتيل إن أجزاء من نظام الهجرة كانت "عرضة لسوء المعاملة ... لفترة طويلة جدًا".
وبموجب الخطط الجديدة، فإن دخول الأشخاص إلى المملكة المتحدة بشكل قانوني أو غير قانوني سيكون له تأثير على كيفية تقدم طلب اللجوء الخاص بهم، وعلى وضعهم في المملكة المتحدة إذا نجح هذا الطلب.
وقالت منظمة الصليب الأحمر البريطانية إن معالجة المطالبات اعتمادًا على كيفية وصول الأشخاص سيخلق "نظامًا غير عادل من مستويين" للجوء.
لكن السيدة باتيل قالت إن وزارة الداخلية تريد "إنشاء طرق آمنة وقانونية" لأولئك الفارين من الاضطهاد و"الإنصاف" والحاجة الحقيقية للجوء في صميم المقترحات.
لكنها تعهدت ببذل "كل جهد ممكن" لإبعاد أولئك الذين يدخلون المملكة المتحدة بشكل غير قانوني بعد أن سافروا عبر دولة أخرى كان بإمكانهم طلب اللجوء فيها.

لا استحقاقات
وقالت وزيرة الداخلية: عندما لا يكون ذلك ممكنًا، فإن أولئك الذين يدخلون المملكة المتحدة بشكل غير قانوني ويقدمون طلبات لجوء ناجحة لن يتمتعوا بنفس استحقاقات أولئك الذين يصلون بشكل قانوني.
استخدمت باتيل مثال طالبي اللجوء القادمين عبر القناة من فرنسا، وهم ياتون عادةً من خلال مهربي البشر، قائلة إن بإمكانهم البحث عن الأمان هناك ولكن بدلاً من ذلك يختارون القيام بالرحلة إلى المملكة المتحدة.
وقالت وزيرة الداخلية: وسيحصل القادمون من بلدان آمنة أخرى على "حالة حماية مؤقتة" جديدة بدلاً من حق تلقائي في الاستقرار، كما سيكون لديهم حقوق محدودة في لم شمل الأسرة وإمكانية محدودة للحصول على المزايا".
كما سيحصل أولئك الذين يأتون إلى المملكة المتحدة من خلال برنامج إعادة التوطين الرسمي للحكومة على إذن بالبقاء إلى أجل غير مسمى بمجرد وصولهم.
وبموجب الخطة الجديدة ، سيتم أيضًا إصلاح العملية القضائية لتسريع عمليات الترحيل والحد من نطاق الاستئناف المطول المتكرر.