طهران: تعرضت "سفینة تجارية إيرانية" لأضرار "طفيفة" جراء "انفجار" في البحر الأحمر الثلاثاء، على ما أفاد المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية سعيد خطيب زاده الأربعاء، مؤكدا فتح تحقيق في الموضوع.

وأشار المتحدث في بيان الى أن الانفجار الذي طال السفينة "ساويز" وقع "قرب سواحل جيبوتي الثلاثاء السادس من أبريل قرابة الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي".

وأكد أن "الحادث لم يؤد إلى وقوع أي إصابات، والتحقيقات الفنية جارية لمعرفة ظروف الحادث ومصدره، وستتخذ بلادنا كل الاجراءات اللازمة من خلال الجهات الدولية في هذا الصدد".

وأشار خطيب زاده في بيانه الى أن إيران سبق أن أبلغت رسميا المنظمة الدولية للملاحة البحرية التابعة للأمم المتحدة، أن "السفينة المدنية ساويز كانت تستقر في منطقة البحر الأحمر وخليج عدم لإرساء الأمن البحري على طول الخطوط الملاحية".

وأضاف أن السفينة كانت تعمل "كمحطة لوجستية لإيران في البحر الأحمر". وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية ليل الثلاثاء الأربعاء عن تعرض "ساويز" التي تستخدمها القوات المسلحة، لأضرار جراء انفجار "ألغام لاصقة".

من جهتها، أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن العملية نفذها "إسرائيليون". ونقلت عن مسؤول أميركي قوله إن تل أبيب أبلغت واشنطن بمسؤوليتها عن الأمر، واضعة إياه في سياق الرد على "هجمات إيرانية ضد سفن إسرائيلية".