قالت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا إن وفاة زوجها دوق أدنبرة ترك "فراغًا كبيرًا في حياتها". وذلك حسب ما نقله عنها ابنها الأمير أندرو دوق يورك.

وأشاد الأمير أندرو بوالده الأمير فيليب، وال إن موته يعني "فقدنا جد الأمة تقريبًا". وأضاف: وقال: "لقد كان رجلاً مميزاً"، واصفاً وفاته بـ "خسارة كبيرة". وقال الأمير أندرو إن الملكة "تشعر بذلك، على ما أعتقد، ربما أكثر من أي شخص آخر" ، واصفا إياها بـ "الرواقية بشكل لا يصدق"، والرواقية فلسفة تعني تحمل الشدائد.

وقال دوق يورك إن وفاة الدوق ترك فراغًا كبيرًا في حياة الملكة "لكننا - الأسرة والأقرب - نتجمع للتأكد من أننا هناك لدعمها، وأنا أعلم أن هناك قدرًا هائلاً من الدعم ليس لها فقط، ولكن للجميع أثناء مرورنا بهذا تغيير هائل".

وعلى صلة، في بيان مؤثر، قالت الأميرة الملكية، الأميرة آن ابنة للملكة: "والدي كان معلمي ، وداعمي وناقدًا لي ، ولكن في الغالب كان مثاله على الحياة التي يعيشها الناس بشكل جيد والخدمة بحرية نظرًا لأنني كنت أرغب بشدة في الاقتداء بها." وقالتك "سنفتقده"، لكنها أضافت "يترك إرثًا يمكن أن يلهمنا جميعًا".

موجة تعاطف
وفي حديثه عن موجة المودة والتعاطف التي واجهته منذ وفاته، قال الأمير إدوارد الابن الأصغر للملكة إن والده "كان يفكر دائمًا بالآخرين قبله" ووصف التكريم له بأنه "رائع". وقال إيرل أوف ويسيكس للصحافيين: "لقد كانت صدمة كبيرة. مهما حاول المرء أن يعد نفسه لشيء كهذا، فإنها لا تزال صدمة مروعة". وأضاف: "وما زلنا نحاول التصالح مع ذلك. إنه أمر محزن للغاية." وأضاف: "هذا يظهر فقط: ربما كان والدنا ، وجدنا ، ووالدنا ، لكنه كان يعني الكثير لكثير من الأشخاص الآخرين".

وقال الأمير إدوارد إن الطاقم الملكي سيشعر بخسارة "شخصية للغاية" بعد وفاة دوق أدنبرة وأن قلبه ينفطر عليهم. وعلق قائلاً: "إنه يعني الكثير لكثير من الناس هنا، وهو نفس الشيء بالنسبة لأولئك الذين عاشوا وعملوا في بالمورال وساندرينغهام. بالنسبة إلى كل الماضي والحاضر.

ذكريات شخصية

وقال الأمير ‘دوارد: "لديهم جميعًا ذكرياتهم الشخصية وقصصهم. قلوبنا معجبة بهم جميعًا أيضًا." وقالت صوفي كونتيسة ويسيكس، زوجة إدوارد ، إن الملكة "تفكر في الآخرين قبلها". وأضافت: بأن فيليب غالبًا ما كان يتوقف لتحية الناس في العقارات الملكية. وأضافت: "كان الدوق دائمًا يتبادل الكلمات مع الجميع لأنه لا يهم ما يفعله أي شخص داخل وحول المنزل هنا (في وندسور) وفي كل مكان آخر".
وقالت: "لقد كانوا جميعًا يعنون الكثير بالنسبة له وكان دائمًا يهتم بشكل شخصي للغاية بكل ما يفعلونه. لذلك لديهم جميعًا قصصًا يروونها ومعظمها مضحك للغاية أيضًا."