إيلاف من لندن: اشتعلت أجواء المدن البريطانية ومدمرات أسطولها البحري بدخان أمواج من قذائف المدفعية التي أطلقت تحية لذكرى دوق إدنبرة الذي توفي بسلام يوم الجمعة أثناء نومه.
وأطلقت بطاريات التحية 41 طلقة، في أول دقيقة من منتصف نهار السبت في مدن المملكة المتحدة الرئيسية بما في ذلك لندن وإدنبرة وكارديف وبلفاست.
وانضمت العديد من سفن البحرية الملكية، بما في ذلك المدمرات ديموند ومنتروز وبوتسموث (HMS Diamond و HMS Montrose و HMNB Portsmouth)، إلى تكريم الدوق، الذي خدم في البحرية بدوام كامل لمدة 14 عامًا وظل مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالقوات المسلحة طوال حياته.
كما شارك الفوج الملكي لجبل طارق من أراضي ما وراء البحار البريطانية في التكريم.
وفي لندن، تم إطلاق قذائف خارج برج لندن من قبل فرقة المدفعية المحترفة، وفي ثكنات وولويتش في جنوب شرق العاصمة. وتضمنت الأخيرة ستة بنادق ميدانية من الحرب العالمية الأولى تم إطلاقها أيضًا في حفل زفاف الدوق على الملكة وفي تتويجها.

تحية من القلاع
كما شهدت سماء قلعة إدنبرة إطلاق قذائف لتحية الدوق، بينما تم تقديم المزيد من التكريم في قلاع هيلزبورو وكارديف.
وتم بث تحية المدفعية عبر الإنترنت وبثها التلفزيون لتشجيع الجمهور على المشاهدة.
وقال بيان على الموقع الملكي البريطاني: "إن تقليد إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بالأحداث الوطنية المهمة يعود إلى القرن الثامن عشر على الأقل ، وهناك سجلات تاريخية للتحية التي جرت في وقت مبكر من القرن الرابع عشر عندما بدأ اعتماد الذخيرة على نطاق أوسع.
وأضاف: "تم إطلاق تحية مماثلة بالبنادق لإحياء ذكرى وفاة الملكة فيكتوريا في عام 1901."
كما تم رفع الأعلام الرسمية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك تلك الموجودة في قصر باكنغهام وداونينغ ستريت.
ودعا بيان القصر الملكي أفراد الجمهور بعدم ترك الزهور خارج القصور الملكية لمنع الازدحام، لكن العديد من أفراد الجمهور لا يزالون يحضرون في لندن وقلعة وندسور لتقديم احترامهم.