قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: يستعد حزب العمال البريطاني لخوض منافسة متقاربة في السباق ليصبح عمدة لندن، حيث تشير النتائج المبكرة إلى أن دعم مشحه العمدة الحالي صادق خان كان أقل مما كان متوقعًا.

وقبل انتخابات عمدة ومجلس بلدية لندن التي جرت يوم الخميس، كان تم إسقاط المنافس المحافظ شون بيلي من القدرة على منافسة خان بشكل فعال من قبل البعض حتى داخل حزبه في الفترة التي سبقت انتخابات 6 مايو، ولكن في النتائج التي تم الإعلان عنها حتى الآن أنه قد احتل الصدارة في المناطق التي فاز بها رئيس البلدية الحالي سابقًا.

وكان العمالي صادق خان حصل في عام 2016، على أصوات أكثر من منافسه آنذاك المرشح المحافظ زاك غولدسميث في الدوائر الانتخابية لكل من إيلينغ وهيلينغدون وبرنت وهارو، لكن كلا المنطقتين شهدتا هذه المرة حصول شون بيلي على أكبر عدد من أصوات التفضيل الأول.

استطلاعات مارس
وفي الآونة الأخيرة، في استطلاعات الرأي في مارس الماضي، أشارت إلى أن خان كان في طريقه لتأمين أكثر من 50٪ من الأصوات، وهو ما كان سيشهده يدعي الفوز في الجولة الأولى من الفرز، وهو شيء لم يحققه أي مرشح لمنصب عمدة لندن.

وفي حين أنه لا يزال من المحتمل أن يؤمن خان إعادة انتخابه، تشير النتائج حتى الآن إلى أن جولة أخرى من الفرز ستكون مطلوبة لإعادة توزيع أصوات التفضيل الثاني.

وأعلنت سبع دوائر انتخابية من أصل 14 دائرة انتخابية في لندن عن النتائج حتى الآن ، ومن المقرر أن تكتمل عمليات الفرز الباقية بحلول مساء اليوم السبت.

وحتى الآن، حصل خان على 487104 من الأصوات التفضيلية الأولى مقارنة بـ 462.837 صوتًا للمرشح المحافظ شون بيلي، مما أعطى العمدة العمالي الحالي تقدمًا بـ 24267 صوتًا.

منصب العمدة
يذكر أن منصب (عمدة لندن) هو منصب سياسي انتخابي في العاصمة البريطانية لندن، ويلعب عمدة لندن دوراً حيوياً في إدارة العاصمة، وتتضمن مهامه عدة أمور وهي وضع الخطط والاستراتيجيات والسياسات لسكان العاصمة لندن. ويعتبر عمدة لندن الرئيس التنفيذي لحكومة لندن، كما يدير ميزانية تبلغ نحو 14 مليار جنيه إسترليني، من أجل إدارة المواصلات والشرطة وخدمات الإطفاء وتعزيز الاقتصاد في لندن. ويقوم عمدة لندن بتمثيل العاصمة سواءً في الداخل أو في الخارج.

ويعمل مع عمدة لندن العديد من المنظمات منها جمعية لندن، وهو مجلس منتخب من مهامه فحص أنشطة عمدة لندن، وعند اكتمال نصاب الثلثين فإن المجلس له الحق في تعديل ميزانية السنوية للمدينة ورفض المسودة القانونية لمشروعات العمدة.

استفتاء 1998
وصوّت سكان لندن خلال استفتاء عام 1998 لتكوين هيكل حكومي جديد للندن الكبرى، بعد أن تم إلغاء مجلس لندن الكبرى، وتضمنت التعديلات الجديدة انتخاب عمدة للعاصمة العريقة مباشرة.

ويتم انتخاب العمدة كل 4 سنين، على أن تجري الانتخابات في شهر مايو، ويعتبر منصب عمدة لندن من أهم المناصب في بريطانيا بعد منصب رئيس الوزراء، ويبلغ مرتب العمدة نحو 143,911 ألف جنيه إسترليني، أي نفس مرتب رئيس الوزراء.

وإلى ذلك، يشار إلى أن المنصب تعاقب عليه كل من: كين ليفينغستون من حزب الاستقلال من 2000 حتى 2008، ورئيس الوزراء المحافظ الحالي بوريس جونسون من 2008 حتى 2016 فالعمالي صادق خان من 2016 حتى الانتخابات الأخيرة التي جرت يوم الخميس.