كانو (نيجيريا): تصدى الجيش النيجيري الثلاثاء لمحاولة توغل لجهاديين من جماعة بوكو حرام في بلدة مايدوغوري في شمال شرق البلاد، ما أسفر عن مقتل خمسة مسلحين وفق ما أفادت مصادر عسكرية وسكان لوكالة فرانس برس.

وقرابة الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش، اقتحم مسلحون على متن شاحنات صغيرة مزودة رشاشات وعلى دراجات نارية جيداري بولو، وهي منطقة في ضواحي عاصمة ولاية بورنو.

إلا أن جنودا من قاعدة عسكرية قريبة تدخلوا ومنعوا دخول المسلحين. وقال جندي طلب عدم الكشف عن اسمه "مر الإرهابيون عبر جيداري بولو واشتبكوا مع قوات من ثكنة غيوا ما أسفر عن مقتل خمسة إرهابيين". وأضاف "بفضل دعم جوي، أجبرناهم على التراجع. وضبطت شاحنة محملة بالسلاح".

وكان الجهاديون طردوا جنودا من موقعين عسكريين في قريتين مجاورتين قبل الوصول إلى جيداري بولو، بحسب مصدر عسكري ثان.

وتشكل تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا" من انشقاق عن جماعة "بوكو حرام" عام 2016 وصار الحركة الأبرز في البلاد، وهو يشنّ هجمات على قواعد عسكرية وينصب كمائن لعناصر الجيش والمدنيين.

ومنذ العام 2019، انسحب الجيش من غالبية القرى والقواعد إلى ما يسمى بـ"المعسكرات الكبرى"، وهي حاميات محصنة بشكل أفضل ضد الهجمات.

ويشهد شمال شرق نيجيريا صراعا دمويا منذ العام 2009 وهجمات تشنها جماعة بوكو حرام الإسلامية، وأوقع النزاع نحو 36 ألف قتيل وتسبب بنزوح مليوني شخص.