شامان (باكستان): قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب 14 آخرون في انفجار خلال مسيرة تأييد للفلسطينيين الجمعة في مدينة باكستانية على الحدود مع أفغانستان، حسبما أعلن مسؤولون، في حلقة جديدة من سلسلة أعمال العنف التي تضرب المنطقة.

وقال المسؤول في الإدارة المحلية في مدينة شامان بولاية بلوشستان طارق منغل "انفجرت عبوة ناسفة يدوية الصنع فيما كان المشاركون يتفرقون".

وأوضح المسؤول الرفيع في الشرطة المحلية أحمد محيي الدين أنّ المتفجرات وضعت على دراجة نارية متوقفة بجانب سيارة رجل دين كان يشارك في الاحتجاج.

ولم يتبن أي طرف الاعتداء.

وشارك الآلاف في مسيرات تأييد للفلسطينيين في أنحاء باكستان الجمعة، بعد ساعات على الإعلان عن وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس التي تدير قطاع غزة.

وشكلت شامان لفترة طويلة بوابة لمسلحي طالبان الباكستانية للدخول إلى أفغانستان قادمين من بلوشستان حيث تتمركز قيادة الحركة على ما يعتقد.

وتحارب باكستان العديد من حركات التمرد الأقل حجما في الولاية الفقيرة، تشنها مجموعات إسلامية وانفصالية وإتنية.

ويأتي الانفجار الجمعة بعد أسابيع قليلة من تفجير انتحاري في كويتا عاصمة الولاية، استهدف فندقا فخما كان يقيم فيه السفير الصيني.

وأعلنت حركة طالبان الباكستانية في وقت لاحق مسؤوليتها عن الهجوم.

ويشكو سكان ولاية بلوشستان الباكستانية من تدفق مليارات الدولارات من الأموال الصينية على المنطقة ضمن مشاريع "الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني" من دون أن تعود عليهم بفائدة تذكر إذ تذهب غالبية الوظائف الجديدة لسواهم.