إيلاف من لندن: باشرت بغداد ورام الله الاحد حراكا سياسيا أمنيا بايفاد مستشار الامن القومي العراقي الى فلسطين واستقبال العراق لوزير خارجية فلسطين لبحث متطلبات الدعم العراقي للشعب الفلسطيني ومواجهته للاعتداءات الاسرائيلية.

فقد توجه مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي اليوم إلى رام الله مقر السلطة الفلسطينية ورئاستها في زسارة رسمية حاملا رسائل من القادة العراقيين الى الرئيس محمود عباس كما قالت مستشارية الامن العراقية في بيان اطلعت عليه "ايلاف" من دون ايراد توضيحات اخرى حيث يعتقد انه يحمل رسائل دعم الى الشعب الفلسطيني والتعرف على الاحتياجات التي يمكن ان يقدمها العراق لاعادة اعمار مادمره العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة والمساندة الدولية المطلوبة للقضية الفلسطينية.

وأمس السبت رحبت الحكومةُ العراقيّة بالتَوَصُّل إلى إتفاق وقفِ إطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس والهجمات على المواطنين الفلسطينيين . وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان تابعته "ايلاف" انها تشيدُ "بالمساعي العربيّة والدوليّة لتحقيق ذلك،لاسيما المساعي التي قدّمتها جمهوريةُ مِصر العربيّة وإنَّ المواقف الشجاعة للشعب الفلسطيني وهو يدافعُ عن أرضهِ ومقدّساتِه،كانت ولاتزال عنوان تضامننا ووقوفنا المبدئي تجاه القضيّة الفلسطينية". وشددت "على ضرورة التوصُّل الى حلٍ عادلٍ وشامل لهذه القضيّة المحوريّة".

وزير خارجية فلسطين في بغداد

وعلى الصعيد نفسه فقد وصل الى بغداد اليوم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي حاملا رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى نظيره العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال السفير الفلسطيني في العراق احمد عقل "يزور المالكي العراق بصفته مبعوث الرئيس الفلسطيني حيث سيلتقي الرؤساء العراقيين الثلاثة للبلاد ولحكومتها ولبرلمانها. واشار الى ان الزيارة تهدف إلى تفعيل العمل السياسي العراقي الفلسطيني وتوقيع اتفاقية (التنسيق المشترك) لمواجهة استحقاقات المرحلة المقبلة في مواجهة العدوان الاسرائيلي .

وشهدت بغداد امس انعقاد مؤتمر دولي لنصرة الشعب الفلسطيني اكدت خلاله الرئاسات العراقية الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان موقف بلادها الثابت لدعم هذا الشعب.

وأصدر المؤتمر بيانا ختاميا دعا فيه الحكومة العراقية وابناء الشعب العراقي بجميع اطيافه الى اطلاق حملة تبرعات وتسيير قوافل الدعم اللوجستي للمخيمات الفلسطينية "التي تعرضت للعدوان الصهيوني الغادر والاسهام الفاعل في معالجة الجرحى والمصابين تعبيرا عن التضامن العراقي الكامل مع الشعب الفلسطيني" .

كما دعا المؤتمرون الحكومة العراقية إلى اتخاذ جميع السبل القانونية في المحافل الدولية لإدانة الاحتلال الصهيوني وجرائمه المتكررة وانتهاكاته لكل القيم السماوية والاعراف والقوانين الدولية وخرقه لحقوق الانسان واغتصابه لأرض فلسطين كما ناشدوا المجتمع الدولي بمحاكمة المجرمين الصهاينة ومعاقبتهم على ما اقترفوه من جرائم حرب وتشريدهم الملايين من السكان الاصليين وهدمهم البيوت والمساجد والمستشفيات.

وطالب المؤتمرون مجلس الامن الدولي بوصفه الراعي الرسمي المكلف بحفظ الامن والسلم الدولي بضرورة التصرف وفقاً للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة اتجاه الكيان الصهيوني لمنع اعتداءته وانتهاكاته للسلم والامن في جميع مناطق فلسطين المحتلة .

إلى الحدود الأردنية

يشار الى ان العشرات من الشبان العراقيين الناشطين قد توجهوا في العشرين من الشهر الحالي نحو الحدود الاردنية ومنها الى حدود فلسطين تضامنا مع شعبها ومازالوا مرابطين هناك قادمين من محافظة ذي قار العراقية الجنوبية.

وكانت حشود من العراقيون قد نظمت الاسبوع الماضي وقفات تضامنية مليونية في العاصمة بغداد وبقية المحافظات دعما ونصرة الشعب الفلسطي الذي تعرض لهجمة اسرائيلية وحشية رفعوا خلالها يافطات دعم للفلسطينيين وأعلام العراق وفلسطين وأحرقوا الاعلام الاسرائيلية والاميركية.