فيينا: اتّفقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران على تمديد اتفاق يتيح مراقبة أنشطة طهران النووية لمدة شهر إضافي، ما يمنح القوى الكبرى التي تخوض مفاوضات في فيينا لانقاذ اتفاق 2015 الدولي مهلة إضافية.

وكتب الدبلوماسي الاوروبي انريكي مورا الذي يرعى المحادثات عبر تويتر "خبر جيد"، مضيفا "هذا يمنحنا هامش مناورة اكبر للتوصل الى نتيجة. نستأنف غدا (الثلاثاء)".

بدورها، اشادت روسيا بهذه الخطوة على لسان سفيرها ميخائيل اوليانوف ومثلها الولايات المتحدة. وعلق الموفد الاميركي روب مالي عبر تويتر "في طريقنا الى فيينا لجولة خامسة" مؤكدا انه يبقى "عمل كثير".

وكان مدير عام الوكالة رافايل غروسي قال في وقت سابق "ستبقى المعدات وعملية التحقق وأنشطة المراقبة التي اتفقنا عليها على حالها لمدة شهر حتى 24 حزيران/يونيو 2021".

حدّت إيران أواخر شباط/فبراير من قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الوصول إلى المواقع النووية التي كانت تراقبها في إطار اتفاق العام 2015 النووي.

وسمح اتفاق تم التوصل إليه في 21 شباط/فبراير ومدتّه ثلاثة شهور بمواصلة بعض عمليات التفتيش.

وترفض طهران مذاك أن تسلم في الوقت المطلوب تسجيلات الكاميرات وأدوات أخرى في المنشآت النووية.

واوضح غروسي أن "المعدات لا تزال تحت اشراف الوكالة"، لافتا الى أن "المعطيات إذن لن تمحى وهذا جانب مهم".

التزمت ايران بتسليم المعطيات ما أن يتم رفع العقوبات الاميركية.

في الانتظار، إذا بقيت "المعلومات في حوزة المنظمة الايرانية للطاقة الذرية فإنها لن تسلم للوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وفق ما نبه كاظم غاريببادي سفير ايران لدى الوكالة في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا).

وأقر غروسي بأن "هذا الامر ليس مثاليا، إنه اجراء طارئ (...) علاج موقت لمنع حدوث فجوة نوعا ما".

من جهته، دعا غاريببادي الدول المشاركة في المفاوضات التي انطلقت بداية نيسان/ابريل في العاصمة النمسوية الى "انتهاز هذه الفرصة بهدف رفع العقوبات بالكامل".

والهدف من ذلك إعادة واشنطن الى "خطة العمل الشاملة المشتركة" (التسمية الرسمية للاتفاق النووي) والغاء العقوبات الاميركية مقابل معاودة طهران الوفاء بالكامل لالتزاماتها النووية.

واتفاق 2015 الهادف اساسا الى منع الجمهورية الاسلامية من حيازة السلاح النووي، يترنح منذ انسحاب الولايات المتحدة منه العام 2018 ومعاودة الرئيس السابق دونالد ترامب فرض عقوبات أميركية على طهران.

في ضوء هذا التفاهم بين الوكالة الاممية وايران، أمام الدبلوماسيين شهر اضافي لتجاوز الخلافات بين الولايات المتحدة وطهران اللتين تخوضان مفاوضات غير مباشرة عبر الوسطاء الاوروبيين.

وتحدث المشاركون الآخرون (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) الاسبوع الفائت عن "تقدم ملموس"، لافتين الى قرب التوصل لاتفاق.

كذلك، اشاروا الى أجواء "بناءة" بعدما عكر انفجار في مصنع تخصيب اليورانيوم في نطنز (وسط) بداية العملية التفاوضية. وحملت ايران اسرائيل مسؤوليته.

في غمرة ذلك، اعلنت الجمهورية الاسلامية أنها رفعت نسبة تخصيب اليورانيوم من عشرين الى ستين في المئة، لتدنو بذلك من التسعين في المئة الضرورية للاستخدام العسكري، لكنها كررت أن طموحاتها النووية هي بحت "سلمية".

وإذا كان جميع الاطراف يأملون بالتوصل الى نتيجة قبل الانتخابات الرئاسية الايرانية المقررة في 18 حزيران/يونيو، فإن واشنطن خففت الاحد من مقدار هذا التفاؤل.

ومع قرب بدء جولة مشاورات جديدة هذا الاسبوع في فيينا، اعلن وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن أن الولايات المتحدة لم تر بعد مؤشرات ملموسة الى استعداد إيران "للقيام بما هو ضروري" من أجل الامتثال للاتفاق النووي والسماح بالتالي برفع بعض العقوبات الأميركية.

ورد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده الاثنين أن المباحثات "يمكن بسهولة أن تفضي الى نتائج في حال اتخذ قرار سياسي في واشنطن".