إيلاف من بيروت: أول شيء تحتاج لمعرفته حول الانتخابات الإيرانية الأخيرة هو أنه بينما انتخب الإيرانيون رئيسًا جديدًا، لا يوجد فائزون حقيقيون. "الانتخابات مُهندَسة" - نعم، هذا مصطلح فعلي مستخدم في إيران - لتمهيد الطريق لخلافة القيادة التي وافق عليها آية الله الخامنئي، حققت استطلاعات الرأي ما استعصى عليه أعداء الجمهورية الإسلامية لفترة طويلة: تغيير فعال للنظام في طهران، فقط مع سيطرة المتشددين الآن بقوة. لم يكن هذا النوع من التغيير الذي سعى إليه كثيرون في الغرب.

بحث عن خليفة

بعد بلوغه سن الرشد، كان آية الله علي خامنئي يبحث عن خليفة. بالنسبة إلى رئيس الدولة البالغ من العمر 82 عامًا، فإن الخليفة المثالي هو الموالي المطيع الذي يمكنه محاكاة رحلته الخاصة من الرئاسة إلى أعلى منصب في البلاد. على الورق، هذا هو بالضبط ما يحدث. لكن، كما هو الحال دائمًا، يكمن الشيطان في التفاصيل.

حصل إبراهيم رئيسي، الذي يشغل حاليًا منصب رئيس المحكمة، على ما يقرب من 62 في المئة من الأصوات. لكن الطريقة التي تم بها تحقيق هذا العمل الفذ تحول فوزه إلى "نصر" باهظ الثمن في أحسن الأحوال. يُنظر على نطاق واسع إلى أنه المستفيد الرئيسي من إقصاء مجلس صيانة الدستور لجميع المعتدلين البارزين والإصلاحيين، ووصل الأمر إلى درجة أن رئيسي نفسه حث هيئة الرقابة على إعادة النظر في قرارها.

لا شك في أن المخاوف بشأن شرعية الانتخابات ستطارد رئيسي، لا سيما بالنظر إلى أن الوصيف لم يكن أيًا من المرشحين الآخرين المختارين بعناية. اختار أكثر من 12 في المئة من الناخبين الإيرانيين الإدلاء بأصوات باطلة - أكثر بثلاث مرات من أي انتخابات رئاسية سابقة. ويزداد هذا أهمية عند الأخذ في الاعتبار أنه قبل أسبوعين فقط من الاقتراع، أصدر خامنئي فتوى للتنديد بالبطاقات الفارغة باعتبارها غير مسموح بها دينيًا.

الإصلاحيون هم أيضا خاسرون رئيسيون في هذه اللعبة. سمح منهم لمرشح واحد فقط، لكن قادة المعسكر الإصلاحي حاولوا بفتور حشد دفعة أخيرة خلف منافس رئيسي الوحيد، عبد الناصر همتي، وجاء في المرتبة الرابعة بنسبة تزيد قليلًا على 8 في المئة من الأصوات.

انخفاض قياسي

أدلى 28.9 مليون فقط من بين أكثر من 59 مليون ناخب مؤهل بأصواتهم، وهي نسبة مشاركة منخفضة قياسية بلغت 48.7 في المئة. وينخفض الرقم كذلك إلى 42.5 في المئة عند استبعاد الأصوات الباطلة. في المقابل، تجاوزت نسبة المشاركة 70 في المئة في الانتخابات الرئاسية الثلاث السابقة.

تكتسب المقاطعة الانتخابية غير المسبوقة أهمية إضافية عند الأخذ في الاعتبار أن الجمهورية الإسلامية لطالما بشرت باستطلاعات الرأي على أنها اختبار أساسي لشرعيتها. والأهم من ذلك، كانت المقاطعة هذا العام محلية. إذًا، ماذا ينذر كل هذا لإيران وللعالم؟

قبل ايام فقط من الانتخابات، وصف حمو الريسي، إمام جامع مشهد، أولئك الذين رفضوا أدلوا بأصواتهم بـ "الكفار". تؤوي العناصر القوية في الدولة الإيرانية هذه المشاعر لأنها ترى في نهاية المطاف أن الشرعية مشتقة من الله وليس من الناخبين. الآن هم يسيطرون بقوة على جميع أدوات السلطة، وهم مدينون بصعودهم السياسي إلى إخفاقات الحركة المؤيدة للديمقراطية في إيران والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

دبروها

في البداية، لم تستطع الإدارة المنتهية ولايتها لحسن روحاني، ولم تستطع لاحقًا أن تتابع بجدية أجندتها الطموحة للاقتصاد والوضع الحقوقي المزري في الداخل، مع تركيز طاقتها على التفاوض بشأن الاتفاق النووي لعام 2015. انهار هذا الرهان عندما انسحب ترمب أحاديًا من الاتفاقية التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 2018. وأدى إعادة فرضه للعقوبات إلى القضاء على الطبقة الوسطى المؤيدة للإصلاح في إيران وتمكين المتطرفين.

لدى أولئك الذين "دبروا" الانتخابات الإيرانية في رئيسي مرشح مؤسسة يدين بكل شيء لخامنئي. الافتراض هو أن هذا سيضمن تنسيقًا أكبر بين المرشد الأعلى والرئيس. من المرجح أن يقع الإصلاحيون في حالة من الفوضى فترة طويلة. في غضون ذلك، يمكن المرء أن يفترض ظهور أصوات أكثر راديكالية وشابة على اليمين، خصوصًا أن رئيسي يواجه البراغماتية التي فرضها منصبه الجديد. هذه، إضافة إلى العديد من الافتراضات الأخرى - بما في ذلك عدم رغبة المحافظين الإيرانيين في التعامل مع الولايات المتحدة - ستتم تجربتها واختبارها مع تولي رئيسي المنصب في أوائل أغسطس.

إلى جانب التغيير في التوجه السياسي لإيران، اختيار رئيسي سيجعل من الصعب على الغرب التعامل مع الجمهورية الإسلامية. ارتبط المنتخب الرئيس بشكل وثيق مع عمليات الإعدام الجماعي للسجناء السياسيين في عام 1988، ومنظمة العفو الدولية بالفعل ودعا إلى إجراء تحقيق في مزاعم دوره في جرائم ضد الإنسانية. ومع ذلك، نظرًا إلى أن السجادة الحمراء تُطرح عادةً للحكام المستبدين الآخرين في المنطقة، فلا ينبغي استبعاد احتمالية المشاركة السياسية الغربية الجادة مع إدارة رئيسي. من المحتمل أن يصبح الأمر أكثر صعوبة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان".