إيلاف من لندن: أبلغت المملكة المتحدة عن 14876 حالة إصابة جديدة و11 حالة وفاة أخرى مرتبطة بفيروس كورونا في آخر 24 ساعة.

ووفقًا لبيانات حكومية، تقارن الأرقام مع 18.270 إصابة و23 حالة وفاة أعلن عنها أمس السبت، فيما سجلت 9284 حالة إصابة وست وفيات خلال الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي حصل فيه 234441 شخصًا آخر على جرعتهم الأولى من لقاح كورونا أمس السبت، بينما تلقى 199505 حقنة ثانية.

وحصل ما مجموعه 44314799 شخصًا في المملكة المتحدة على حقنة واحدة على الأقل، بينما تم تطعيم 32460191 بالكامل.

مراكز تطعيم
وفي نهاية هذا الأسبوع، تم افتتاح المئات من مراكز التطعيم، بما في ذلك في الملاعب ومراكز التسوق، في إنكلترا في إطار حملة "Grab a Jab" في محاولة لزيادة أعداد اللقاحات وسط ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن نصف جميع البالغين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا في إنكلترا سيتلقون الجرعة الأولى من اللقاح بحلول نهاية اليوم.

وتلقى أكثر من 4.2 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا حقنة بعد ثلاثة أسابيع فقط من فتح برنامج التطعيم لمن هم في العشرينات من العمر.

وتتيح أداة البحث الجديدة عبر الإنترنت للأشخاص في إنكلترا إدخال الرمز البريدي الخاص بهم للعثور على أقرب موقع تلقيح مباشر.

وفي غضون ذلك، قال خبير إن الحكومة يجب ألا "تتسرع" في تخفيف قيود فيروس كورونا في إنكلترا في يوليو، لكن البيانات تبدو "مشجعة".
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أدت المخاوف بشأن انتشار متغير دلتا إلى قيام رئيس الوزراء بوريس جونسون بتأجيل الموعد المستهدف في 21 يونيو لإزالة جميع القيود القانونية على الاتصال الاجتماعي حتى 19 يوليو.
موعد تخفيف القيود
وقال البروفيسور السير بيتر هوربي، رئيس المجموعة الاستشارية لتهديدات الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة (نيرفتاج)، إنه لن يقدم موعد تخفيف القيود، مضيفًا أنه كان من "المعقول جدًا" تأجيلها لمدة أربعة أسابيع.
وعلى صلة، قال وزير الصحة المعين حديثًا، ساجد جاويد، إن أولويته الفورية هي إنهاء جائحة الفيروس التاجي، حيث حذر الأطباء من أنه يواجه "معمودية النار".
وفي معرض إشادته بسلفه مات هانكوك ، الذي استقال بعد أن تم القبض عليه وهو يخالف قواعد التباعد الاجتماعي بتقبيل أحد مساعديه، قال الوزير إنه يعرف أن الدور يحمل "مسؤولية كبيرة" وتعهد ببذل كل ما في وسعه لتقديمه للناس.
وإلى ذلك، اجتازت حملة التلقيح في أيرلندا الشمالية علامة مليوني لقاح. ويشمل الرقم جميع الجرعات الأولى والثانية التي يتم تناولها في المنطقة. وبهذا، فإن حوالي 80٪ من السكان البالغين تلقوا الآن اللقاح الأول وحوالي 60٪ تم تطعيمهم بالكامل بكلتا الجرعتين.