إيلاف من لندن: أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها ستتوجه إلى بريطانيا للقاء الملكة ورئيس الوزراء بوريس جونسون يوم الجمعة، حيث تواصل إنكلترا أفراحها بإخراج ألمانيا من بطولة أوروبا 2020.

وستجري ميركل محادثات مع رئيس الوزراء في داونينغ ستريت وسط مواجهة حول ما إذا كان ينبغي السماح للمصطافين البريطانيين بدخول الاتحاد الأوروبي دون الحجر الصحي.

وتريد بريطانيا السماح لمواطنيها الذين تم تطعيمهم بالحصول على حرية الوصول بموجب مخطط جوازات السفر الأوروبي لكورونا، المدعوم من العديد من دول البحر الأبيض المتوسط.

لكن ألمانيا تقود المقاومة بسبب المخاوف من انتشار النوع الهندي في جميع أنحاء القارة، حيث تم تطعيم عدد أقل من الناس حتى الآن.

اجندة مهمة
ومن المؤكد أيضًا أن أجندة قمة ميركل – جونسون ستركز على قضايا أوسع مثل الاستجابة العالمية للوباء والعلاقات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل عام.

وخلال زيارتها، ستقابل المستشارة الألمانية، في قلعة وندسور الملكة اليزابيث الثانية وذلك بعد أسبوعين من لقائهما آخر مرة في قمة مجموعة السبع في كورنوال.

وتأتي زيارة ميركل لبريطانيا، بمثابة زيارة وداعية، وهي في إطار زيارات خارجية مماثلة، وهي قادت المانيا نحو 16 عاما وهي الفترة التي شهدت عملها مع خمسة رؤساء وزراء بريطانيين، هم توني بلير وغوردون براون وديفيد كاميرون وتيريزا ماي وبوريس جونسون.

ومن المقرر أن تزور ميركل الرئيس الأميركي جو بايدن في 15 يوليو.