سجل العراق الخميس اعلى عدد من الاصابات بوباء كورونا منذ ظهور الجائحة في البلاد بداية العام الماضي فيما تقرر إستمرار حظر التجوال الجزئي واغلاق الاندية ومنع التجمعات بأشكالها كافة.

إيلاف من لندن: اعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم عن تسجيل أعلى معدل يومي للاصابات بالكوليرا منذ ظهور الجائحة في البلاد في 24 شباط فبراير عام 2020.. واشارت في بيان تابعته "ايلاف" الى انها قد سجلت خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية 9189 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 31 مصابا وتماثل 5139 شخصا للشفاء .

واوضحت أن عدد الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال ذلك بلغ 37 الفا و979 شخصا وبذلك بلغ إجمالي من تلقوا اللقاحات المضادة لكورونا مليون و180 الف شخص.

وبذلك ارتفع عدد المصابين الكلي بالجائحة منذ دخولها الى العراق مليون و406 الف و289 مصابا فيما زاد عدد الوفيات الى 17 الف و444 حالة وفاة. ومقابل ذلك يرقد حاليا في العناية المركزة 575 مصابا بينما وصلت حالات الشفاء الكلية الى مليون و237 الفا و903 حالة وعدد الراقدين في المستشفيات للعلاج 100 الف و942 مصابا.

واثر الارتفاع في عدد الاصابات بالجائحة فقد قررت السلطات استمرار فرض حظر التجوال الجزئي في عموم العراق من 11 مساء ولغاية الساعة 5 صباحًا طيلة أيام الأسبوع.

تمديد حظر التجوال

وخلال ترؤس رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعا للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية فقد تمت مناقشة خطورة الوضع الوبائي الحالي في عموم البلاد، والزيادة الكبيرة في اعداد الاصابات خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة فضلا عن بحث خطة وزارة الصحة في زيادة منافذ التلقيح في للمرحلة المقبلة.

وقد شدد الكاظمي على ضرورة تعاون جميع المواطنين مع التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، والالتزام بالتدابير الوقائية لحماية أنفسهم وعوائلهم من خطر الاصابة، والتوجه الى منافذ التطعيم لاخذ اللقاح بهدف الوصول الى المناعة الجماعية للمجتمع.

وتقرر التأكيد على إلزام هيئة الاعلام والاتصالات لللقنوات الإعلامية كافة، بضرورة بث البرامج التوعوية الخاصة بفوائد التلقيح ضد مرض (كوفيد-19) وحث المواطنين على الحجز المسبق عبر المنصة الإلكترونية للتلقيح بلقاحات (كوفيد-19) المتوافرة في المستشفيات والمراكز الصحية في عموم محافظات العراق.

كما تم منح صلاحية تحديد الدوام الرسمي لمؤسسات الدولة (بضمنهم الموظفات الحوامل والنساء اللاتي لديهن أطفال دون السادسة من العمر) للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، على الّا يقل عن (50%) بحسب ما يرتأونه وبما يتناسب والخدمة المقدمة، مع استمرار دوام موظفي وزارة الصحة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والوزارات الأمنية والأمانة العامة لمجلس الوزراء بنسبة 100%.

وقررت اللجنة كذلك استمرار غلق النوادي والقاعات وعدم السماح بإقامة التجمعات بأشكالها كافة.. وتطبيق مبدأ التعامل بالمثل وعدم السماح بدخول الوافدين غير العراقيين الذين لم يكملوا تلقيحهم بلقاحات تستخدم أو أقر استخدامها في العراق، من الدول التي تفرض إكمال جرع لقاحات معينة لمنح تأشيرة الدخول للمواطنين العراقيين.

وتم الزام تقديم الزائر القادم إلى العراق شهادة التأمين الصحي للحصول على سمة الدخول يقدمها عند دخول المنفذ، يثبت خلوه من الأمراض المعدية، والأوبئة كافة، وتغطي الفحوصات كافة الواجب إجراؤها في العراق، بما فيها فحص (PCR) وإجراءات الحجر الصحي في العراق إن تطلب ذلك.

ونصت قرارات اللجنة ايضا على اتخاذ الإجراءات الصحية المشددة في الفنادق والمزارات الدينية والمرافق السياحية والزام العاملين كافة في المرافق ذات العلاقة بالزوار بأخذ اللقاحات الخاصة بجائحة كورونا وتحديد فترة الزيارة بمدة لا تتجاوز (7) أيام من تأريخ الدخول.