إيلاف من دبي: نشر ضابط في مشاة البحرية الأمريكية فيديو يطالب بمحاسبة القادة العسكريين بشأن عملية الإجلاء من أفغانستان، وقد أُعفي من مهامه بسبب هذا الشريط، وسيغادر الخدمة.

فالملازم ستيوارت شيلر نشر شريط فيديو له على حسابه في فيسبوك الخميس، يوم مقتل 13 من افراد الجيش الاميركي، 11 منهم من مشاة البحرية، في هجمات دموية على مطار كابول، و يقال إن ما يصل الى 170 من الأفغان قتلوا في الهجوم الانتحاري.

أضاف شيلر، وهو قائد كتيبة لتدريب المشاة المتقدمة: "كنت أقاتل منذ 17 عامًا، أنا على استعداد للتخلص من كل شيء لأقول لقادتي.. أنا أطالب بالمساءلة لأنني أشعر بسخط وازدراء متزايد... عدم الكفاءة الملحوظة على مستوى السياسة الخارجية، وأريد أن أطرح على وجه التحديد بعض الأسئلة على بعض كبار قادتي".

تابع شيلر إنه على استعداد للمخاطرة بمقعد قائد الكتيبة الحالي، وبتقاعده، وباستقرار أسرته ليقول بعض الأشياء التي يريد أن يقولها، فالقيام بذلك من شأنه أن يمنحه "خلفية أخلاقية عالية للمطالبة بنفس الصدق والنزاهة والمساءلة لكبار قادتي"، منتقدًا قائد سلاح مشاة البحرية، ديفيد بيرغر، بسبب إرسال مذكرة إلى مشاة البحرية بشأن شعورهم تجاه الوجود الأميركي في أفغانستان منذ ما يقرب من 20 عامًا.

قال: "لدينا وزير دفاع شهد أمام الكونجرس في مايو أن قوات الأمن الوطني الأفغانية يمكن أن تصمد أمام تقدم طالبان. لدينا رؤساء أركان، ومن المفترض أن يقدموا المشورة بشأن السياسة العسكرية. لدينا قائد مقاتل من مشاة البحرية. من المفترض أن يقدم كل هؤلاء الأشخاص النصح".

أضاف: "لم يقل إننا يجب أن نكون في أفغانستان إلى الأبد، لكني أقول: هل ألقى أي منكم رتبته على الطاولة وقال، مهلًا، إنها فكرة سيئة أن يتم إخلاء قاعدة باغرام، وهو موقع استراتيجي، قبل أن نخلي الجميع؟ هل فعل أحد ذلك؟".