إيلاف من لندن: أحبطت عملية أمنية بحرية مشتركة محاولة تهريب كمية ضخمة من الكوكائين تُقدّر بقيمة 160 ملين جنيه إسترليني كانت في طريقها إلى المملكة المتحدة.
وقالت الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة (NCA) إنه خلال العملية ألقي القبض على رجل بريطاني على متن سفينة ترفع العلم الجامايكي أثناء محاولته تنفيذ التهريب مع خمسة نيكاراغويين.
وتم تقييد البريطاني المشتبه به الذي لم يذكر اسمه، وهو من بلدة ستوكتون أون تيز، في مقاطعة دورهام، عند اعتقاله على بعد 80 ميلاً قبالة ساحل بليموث مساء الخميس.
وكانت السفينة التي ترفع علم جامايكا، المسماة كاهو، قد سافرت من منطقة البحر الكاريبي وكانت تحمل 1.5 طن من المخدرات من الفئة أ.

عملية مشتركة


وقالت الوكالة في بيان إن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و49 عاما اعتقلوا للاشتباه في تهريبهم للمخدرات وما زالوا رهن الاحتجاز. وجاءت الاعتقالات نتيجة لعملية مشتركة مع الشرطة الفيدرالية الأسترالية (AFP) وقوات الحدود.
وقال نائب مدير الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة NCA مات هورن: "ليس هناك شك في أن هذه المخدرات كانت ستباع في المجتمعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة بطرق مثل خطوط المقطعات (County Lines) التي تغذي المزيد من الجريمة والبؤس.
وأضاف بأن جماعات الجريمة المنظمة (OCG) تحركها الأموال، حيث احباط عملية التهريب الضخمة هذه ستحطم ثغرة في خطط منظمة الجريمة وقدرتها على العمل.
وقال: "كما أن اعتقال الرجال الذين ينقلون المخدرات يعني أن الجماعة الإجرامية فقدت الجناة الموثوق بهم الذين كان من الممكن أن يكونوا مفتاح عملياتهم".

تهديد المخدرات

وأكد هورن: "نحن نواصل العمل مع شركاء في الداخل مثل قوة الحدود وأولئك الذين في الخارج مثل الشرطة الفيدرالية الأسترالية لحماية الجمهور من تهديد المخدرات من الدرجة الأولى."
ومن جهتها، قالت ليسا غيل، مساعدة مفوض الشرطة الفيدرالية الأسترالية: "يجب أن تكون هذه النتيجة بمثابة أقوى تحذير للمجرمين حتى الآن، سنستمر بلا هوادة في سعينا لاستهداف وتعطيل عملياتك غير المشروعة وتقديمك إلى العدالة".
وأضافت غيل بأن المعلومات الاستخباراتية من عملية (آيرونسايد) التي تم تنفيذها في يونيو الماضي، مكنت القوات الفيدرالية الأسترالية من مساعدة شركاء إنفاذ القانون الدوليين في تعطيل شبكات إجرامية معقدة.