لندن: قال وزير البيئة البريطاني إنّ بلاده لا تستبعد الإنضمام إلى إتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك إذا لم تتوصّل إلى اتفاقية تجارة حرّة ثنائية مع واشنطن.

وصرّح جورج أوستيس لتلفزيون "سكاي نيوز" عندما سئل عن إمكانية انضمام لندن إلى هذه الإتفاقية الثلاثية "نحن لا نستبعد أيّ شيء"، موضحاً أنّ بلاده تفضّل رغم ذلك "إتفاقية تجارة ثنائية مع الولايات المتحدة".

ومنذ خروجها النهائي من الإتحاد الأوروبي في 1 كانون الثاني/يناير، تعمل بريطانيا على إبرام إتفاقيات تجارة حرة من أجل تأسيس استراتيجية "بريطانيا العالمية".

وتمّ حتى الآن إبرام حوالى ستين إتفاقية، أبرزها مع اليابان، لكنّ لندن تأمل بشدّة أن تتمكّن من التوصّل لاتّفاق مع الولايات المتحدة.

وامتنع الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء خلال استقباله رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في البيت الأبيض، عن الإدلاء بأي التزام بشأن إبرام إتفاقية تجارة حرّة مع بريطانيا، مشيراً فقط إلى أنّ "النقاشات مستمرة".

إمكانية إبرام الصفقة

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني إنّ هناك "فرصة جيدة لإتفاقية تجارة حرّة مع الولايات المتحدة".

وأضاف أمام الصحافيين في واشنطن أنّ "إدارة بايدن لا تبرم صفقات تجارة حرّة حول العالم في الوقت الحالي، لكنّني مقتنع بإمكانية التوصّل إلى إتفاق كبير".

وتابع جونسون أنّه في غضون ذلك "نتّخذ خطوات عملية لمساعدة مصدِّرينا"، معلناً عن قرب انتهاء الحظر المفروض على تصدير لحم الضأن البريطاني إلى الولايات المتحدة والساري منذ ظهور مرض جنون البقر.

وإذ أكّد وزير البيئة البريطاني جورج أوستيس أنّه ليس لدى بلاده "موعد نهائي" لإيجاد أرضية مشتركة، قال "ما زلنا نأمل في التوصّل إليها ولكن لا دافع للتعجّل".

وأضاف "لسنا بحاجة إليها قبل الإنتخابات المقبلة" المقرّرة في عام 2024 "لكنّنا بالطبع نرغب في التوصّل إليها".