ايلاف من لندن: فيما تفصل ساعات على تدشين اولى عمليات الاقتراع في الانتخابات العراقية بالتصويت الخاص غدا فقد دعا الكاظمي الناخبين لاختيار من يمثلهم على اسس قيم العراق الوطنية .

وكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تغريدة على حسابه في "تويتر" تابعتها "ايلاف" مشيرا الى ان مجلس النواب قد انهى اليوم فترته النيابية تمهيداً لإجراء يوم الأحد المقبل (10 تشرين الأول)".

وخاطب العراقيين قائلا "شعبنا على امتداد الوطن الغالي، الانتخابات هي المسار الوطني لإنتاج مجلس نواب جديد، ولحماية وطننا وبناء الدولة.. ‏اختاروا من يمثلكم بحرية وعلى أساس قيم العراق الوطنية.. ‏اصنعوا التغيير بإرادتكم". يشار الى ان هناك عدد من المرشحين للانتخابات المقبلة ممن يمثلون قوى سياسية لها مليشيات تدين بالولاء لايران وتنفذ اجندتها في العراق بعيدا عن مصالحه وقيمه الوطنية.

وجاءت تغريدة الكاظمي في اليوم الاول لتحول حكومته التي تشكلت في الثامن من ايار مايو عام 2020 الى تصريف اعمال حيث انجزت اهم وعودها بتنظيم انتخابات مبكرة استجابة لمطالب ملايين المحتجين الذين خرجوا الى الشوارع في الاول من تشرين الاول اكتوبر عام 2019 وهم ينادون بالاصلاح واسقطوا رئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي الذي خلفه بمنصبه رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي الذي تبنى مطالب المحتجين واعلن عن انتخابات مبكرة في العاشر من الشهر الحالي.

التصويت الخاص

وجاءت تغريدة الكاظمي قبل ساعات من انطلاق السباق الانتخابي غدا الجمعة بالتصويت الخاص لعناصر القوى الامنية والنازحين ونزلاء السجون.

ويشارك في التصويت الخاص مليوناً و75 ألفاً و727 من العناصر الامنية والعسكرية و120 الفا و126 نازحا و676 نزيلا من السجناء الذين تقل مدد محكومياتهم عن الخمس سنوات. وقد تم تخصيص 599 مركزاً انتخابياً تضم 2584 محطة انتخابية لعناصر القوات الامنية و86 مركزاً تضم 309 محطات للنازحين موزعة على 27 مخيماً فيما تم تخصيص 6 محطات انتخابية لنزلاء السجون .\

تغريدة الصدر عن التصويت الخاص الجمعة

وتأتي عمليات التصويت الخاص قبل يومين من الانتخابات العامة المقررة الاحد المقبل والتي ستجري في 8273 مركز اقتراع في عموم العراق حيث يبلغ مجموع عدد الناخبين 25 مليونا للتصويت على أكثر من 3240 مرشحا في أنحاء العراق من بينهم 950 مرشحة وبين المرشحين 789 مستقلا اضافة الى الاخرين الذين يمثلون 261 حزبا و33 تحالفا انتخابيا حزبيا لاختيار 329 نائبا في البرلمان الجديد بينهم 25 بالمائة من النساء.

12 دولة غربية تدعو العراقيين لتقرير مستقبلهم

ومن جهتها اكدت 12 دولة غربية دعم جهود الحكومة العراقية الرامية لضمان بيئة انتخابية آمنة وحرة وعادلة وشاملة لجميع العراقيين بمن فيهم النساء والشباب الذين طالما واجهوا العنف والترهيب في سعيهم للإصلاح.

فقد رحبت حكومات أستراليا وكندا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة اليوم باستعدادات مفوضية الانتخابات ليوم الاقتراع وقالت في بيان مشترك لوزراء خارجيتها ان "هذه الانتخابات المُبكرة هي فرصة للناخبين العراقيين لتقرير مستقبلِهم على نحوٍ ديمقراطي ونحن ندرك أهمية هذه اللحظة في التاريخ العراقي، واستجابة لمطالب الشعب العراقي، تم حشد موارد كبيرة لدعم إجراء انتخابات حرة وعادلة".

واشار الوزراء الى انه في أيار مايو عام 2020 عزز مجلس الأمن الدولي تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) للمساعدة في الانتخابات، وبعثة المساعدة الانتخابية التابعة لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق الناتجة والمُكلفة بدعم المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات هي الأكبر من نوعها في العالم، حيثُ يفوق عدد مسؤولي الأمم المتحدة فيها المسؤولين الذين تواجدوا أثناء انتخابات عام 2018 بخمسة اضعاف".

وبينوا انه في أواخر عام 2020، تلاحم العراقيون حول فكرة أن تكون المراقبة الدولية شرطاً أساسياً لشرعية الانتخابات وبناءً على ذلك قدمت حكومة العراق طلباً إلى مجلس الأمن الدولي، وفي 27 أيار مايو 2021، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار (2576) والذي خوّلَ فريق مراقبة الانتخابات التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق .. موضحين انه في 21 حزيران يونيو عام 2021، أعلنَ الاتحادُ الأوروبي عن بعثة منفصلة لمراقبة الانتخابات، والتي تضم الآن عدداً كبيراً من الخبراء من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وقد قامت البعثتان فعلا بنشر مراقبين وراصدين، على التوالي، وتمثلُ هاتان البعثتان جهداً دولياً حَسِنَ النيّة لتلبية مطلب العراقيين وتعزيز نزاهة الانتخابات".

وأكد الوزراء الغربيون ان "الشعب العراقي يملك الآن فرصةً لممارسة حقه الأساسي في التصويت، ونحن ندعم جهود الحكومة العراقية الرامية لضمان بيئة انتخابية آمنة وحرة وعادلة وشاملة لجميع العراقيين بمن فيهم النساء والشباب الذين طالما واجهوا العنف والترهيب في سعيهم للإصلاح، وبالمثل، فإننا ندعم جهود الحكومة العراقية لضمان مشاركة الأشخاص النازحين داخلياً بشكل آمن في الانتخابات، وندعو جميع الأطراف إلى احترام سيادة القانون ونزاهة العملية الانتخابية".

3249 مرشحا

ومن المقرر ان تجرى الانتخابات البرلمانية العامة الأحد المقبل بمشاركة 3249 مرشحاً بينهم 951 أمرأة، 789 منهم مرشحين كأفراد و1501 مرشحين عن أحزاب و959 مرشحا ضمن التحالفات البالغ عددها 21 تحالفاً وعدد الأحزاب 109.. فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية للتصويت العام 8273 مركز اقتراع بواقع 55 ألفا و41 محطة.

وستعلن نتائج الانتخابات خلال 24 ساعة وبعدها تذهب للمصادقة عليها في المحكمة الاتحادية كما سيتم النظر بالطعون المـقـدمـة لـذلـك قبل اعلان اسماء الفائزين رسميا بعضوية البرلمان الجديد وبدء اعمال جلساته في دورته الخامسة الجديدة.