برلين: أعلن وزير المال الألماني أولاف شولتس أنّ الإشتراكيين الديموقراطيين والخضر والحزب الديموقراطي الحر توصّلوا إلى اتفاق مبدئي على تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الإشتراكي الديموقراطي شولتس المرشّح الأبرز لخلافة أنغيلا ميركل في المستشارية "اتفقنا على نص. هذه نتيجة جيّدة جدًّا وتظهر بوضوح بأنه يمكن تشكيل حكومة في ألمانيا تهدف إلى ضمان تحقيق تقدّم".

وتتبنّى الأحزاب الثلاثة برامج مختلفة جدًّا. وتجري مشاورات أولية منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر في محاولة لتشكيل هذا التحالف غير المسبوق، من دون المحافظين بقيادة ميركل الذين سجّلوا أسوأ نتيجة في تاريخهم خلال الإنتخابات التشريعية في 26 أيلول/سبتمبر الماضي.

وتفيد الوثيقة التي عرضت الجمعة أنّ الأطراف الثلاثة ستعمل على تعميق محادثاتها وفتح مفاوضات رسميّة تتناول جميع تفاصيل التحالف المستقبلي.

شركاء ألمانيا

وينتظر شركاء ألمانيا بفارغ الصبر تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا خوفًا من شلل قد يستمر أشهرًا لا سيما على مستوى الإتحاد الأوروبي إذا استمر الفراغ السياسي في برلين.

وقالت أنالينا بيربوك التي تشارك في رئاسة حزب الخضر "نجحنا في إجراء مناقشات مكثّفة حتى الساعات الأولى من أجل طرح إقتراح على الطاولة لتحالف الإصلاح والتقدّم حتى نتمكّن حقًا من الإستفادة من العقد القادم ليكون عقد التجديد".

ولا تعني هذه التطوّرات أنّ الإئتلاف الحكومي سيشكّل بالتأكيد وأنّ شولتس سيتولّى منصب المستشار خلفًا لميركل.

من جهة أخرى، وعد هذا التحالف بعدم زيادة الضرائب وأكّد بأنه سيبقي على حدود الدين العام المنصوص عليها في الدستور الوطني، بموجب الإتفاق الحكومي المبدئي.

وقال النص إنّ الأطراف الثلاثة تعتزم زيادة الإستثمارات خلال السنوات المقبلة لكن "في إطار فرملة الديون الدستورية الألمانية" التي تحد بشكل صارم من احتمالات العجز العام.

وأخيرًا يؤكّد نص الإتفاق على أن يسعى التحالف إلى "تسريع" تخلّي ألمانيا عن الفحم والتقدّم على تحقيق ذلك في العام 2030 بدلًا من 2038.

وأكّد في الوثيقة المشتركة أنّه "لتحقيق أهداف حماية المناخ، من الضروري تسريع التخلّي عن الفحم لإنتاج الكهرباء".

يخطّط الشركاء أيضًا لمراجعة قانون المناخ الحالي للحكومة "في 2022" وإدخال "برنامج حماية المناخ الفوري" الذي سيؤثّر على "جميع قطاعات" الإقتصاد.