إيلاف من الكويت: تمكن رجال الجمارك الكويتيين بميناء الشويخ بالتعاون، مع ادارة البحث والتحري، من ضبط كمية من مادة الشبو المخدرة، قُدّرت بما يقارب 4 كيلو، بعد أن عثروا عليها مخبأة في حاوية قادمة إلى الكويت من إيران.

وفي تفاصيل الضبطية، بحسب الموقع الرسمي لجمارك الكويت، أنه من خلال البحث واستهداف الحاويات المشتبه بها في النظام الآلي في إدارة البحث والتحري الجمركي بميناء الشويخ، تم الاشتباه في حاوية قادمة آتية من جمهورية إيران، تحتوي على أثاث.

وعند كشف المفتشين الجمركيين بالميناء عليها، عثُر على ما يقارب 4 كيلو من مادة الشبو المخدرة، كانت مخبأة داخل الأثاث بشكل سري يصعب الوصول إليها.

تم إعداد محضر الضبط وتسليمه والمضبوطات لجهات الاختصاص.

تحذّر الإدارة العامة للجمارك كل من تسوّل له نفسه تهريب المواد المخدرة والبضائع المحظورة بكافة أشكالها وأنواعها إلى البلاد، مشددة على أنه سيُعرّض نفسه للمساءلة القانونية واتخاذ الإجراءات الجمركية بحقه.

إلى ذلك، قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن 65 في المئة من الجرائم التي تحدث داخل الكويت مرتبطة ببيع هذه السموم أو تعاطيها أو ترويجها، ومن بين كل 50 قضية تنظرها الأجهزة الأمنية في البلاد، هناك 35 قضية تتعلق بالمخدرات، وان نحو 50 إلى 60 في المئة من إجمالي السجناء أدينوا في قضايا مخدرات.

اضافت الصحيفة أن إجمالي عدد المتهمين بقضايا المخدرات منذ عام 2010 حتى 2020 بلغ نحو 25 ألف متهم في نحو 19 ألف قضية، مشيرة إلى وجود أكثر من 12 ألف مواطن بين المتهمين، ويمثل الذكور نحو 93 في المئة من إجمالي عدد المتهمين.

كذلك قالت "القلس" إن في الكويت أكثر من 40 ألف مدمن على المخدرات.