قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة في روما، قبيل قمة مجموعة العشرين.

لم يُعطِ سوليفان مزيداً من التفاصيل حول اللّقاء الذي سيُعقد قبل بدء قمة رؤساء دول وحكومات الدول الكبرى في العالم في العاصمة الإيطالية.

وستكون المرة الأولى التي يلتقي فيها الرجلان منذ الأزمة التي اندلعت منتصف أيلول/سبتمبر بسبب شراكة استراتيجية أعلنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

وأثارت هذه الشراكة التي سُمّيت "أوكوس" غضب فرنسا بعدما أدّت إلى فسخ كانبيرا عقد شراء غواصات فرنسية. ومذاك تحاول واشنطن تدوير الزوايا.

ودفعت الأزمة بالرئيسين الأميركي والفرنسي إلى إجراء محادثتين عبر الهاتف خلال الأسابيع الأخيرة. وتزور نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس باريس في تشرين الثاني/نوفمبر.

تسعى فرنسا خصوصاً للحصول على بركة الأميركيين لخلق دفاع أوروبي فعلي، وهو مشروع يهمّ الفرنسيين كثيراً، إلّا أنّه لم يتبلور بعد رغم إطلاقه منذ ثلاثين عاماً.

وسيلتقي أيضاً بايدن البابا فرنسيس وكذلك رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي الجمعة، وفق سوليفان.

في المقابل، لم يكشف سوليفان عن اللّقاءات الثنائية الأخرى التي سيعقدها الرئيس الأميركي في روما، ثمّ في غلاسكو حيث سيشارك في المؤتمر الدولي حول المناخ كوب26.