إيلاف من لندن: بينما لا تزال "الخطة ب" التي تعتمد تدابير أشد للوقاية من كورونا، قيد الاعتبار إلى حد كبير، حثت السلطات البريطانية المواطنين لتلقي جرعاتهم المعززة.

وقالت البروفيسور ليدي آن جونسون، عضو مجموعة المستشارين العلميين للحكومة SAGE "أعتقد أن الخطة ب لا تزال إلى حد كبير، قيد الدراسة"

وبينما لا تزال حالات كورونا في جميع أنحاء المملكة المتحدة مرتفعة للغاية، فقد تعرضت الحكومة لضغوط للانتقال إلى الخطة ب من خطتها الشتوية. ويمكن أن يشمل ذلك تدابير أكثر ليونة مثل أقنعة الوجه الإلزامية في المتاجر وفي وسائل النقل العام، وتطعيم جوازات السفر للأماكن عالية الخطورة.

إجراء اختبار

وقالت الليدي جونسون: "نحن فقط في بداية فصل الشتاء وأعتقد أنه إذا أردنا تجنب أي قيود في المستقبل، أو بالفعل تقليل الضرر، فنحن بحاجة إلى التفكير في كل الأشياء التي يمكننا القيام بها، والتي لا تشمل التطعيم فقط، والتي مهم جدًا، ولكن أيضًا عندما نكون مرضى، يجب إجراء الاختبار".

وفي وقت سابق، حث وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد الناس على تناول لقاحات كورونا المعززة أو مواجهة قيود محتملة في عيد الميلاد.

ويقول كبار الخبراء إن الأشخاص الذين تم تطعيمهم مرتين وأكثرهم عرضة للإصابة بكورونا يواجهون الخطر، وخصوصا كبار السن والضعفاء، لأن الذين تلقوا الجرعتين ربما يواجهون الفيروس مرة أخرى لأن مناعة اللقاح آخذة في التضاؤل.

ووفقًا لكبير المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، الدكتورة سوزان هوبكنز فإنه يتعين على الناس التقدم للحصول على لقاحات معززة لزيادة مناعتهم، مشيرة إلى أن حوالي 60 ٪ من الأشخاص المؤهلين للحصول على جرعة ثالثة حتى الآن.

مخاطر

وقالت لـ(بي بي سي): "ما زلنا نشهد وفيات بشكل رئيسي بين السكان غير المحصنين بشكل متزايد، بسبب تأثيرات ضعف المناعة، هناك وفيات في المجموعة التي تم تلقيحها أيضًا."

وأشارت هوبكنز إلى أن المخاطر تواجه الفئات العمرية الأكبر سنا والذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا على وجه الخصوص، والأشخاص المعرضين للخطر سريريًا والضعفاء للغاية والذين يعانون من حالات طبية أساسية."

وإلى ذلك، تم تنفيذ حوالي 371،339 جرعة يوم السبت، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 330،445.

وقالت الدكتورة نيكي كناني، نائب رئيس برنامج التطعيم في هيئة الصحة الوطنية العامة NHS: "مع اقتراب فصل الشتاء السريع، أود أن أحث أي شخص لم يحصل على جرعة معززة بعد - أو في الواقع جرعة أولى أو ثانية - على عدم التأخير، ولكن قبول العرض حماية أنفسهم وأسرهم وأصدقائهم".

وأضافت: "يمكن للناس الآن الدخول دون موعد للحصول على لقاح إضافي، واعتبارًا من الغد يمكنهم حجز موعد قبل شهر من التأهل، لذلك ليس هناك عذر لعدم الحصول على اللقاح المنقذ للحياة ويجب على الأشخاص القيام بذلك في أقرب وقت قدر استطاعتهم ".

الحجر الصحي

وتدرس الحكومة خططًا لإعادة تطبيق الحجر الصحي والاختبار للأشخاص الذين يرفضون الحصول على لقاح معزز، وفقًا لما ذكرته صحيفة (ميل أون صنداي).

وبموجب الخطط، لن يتمكن المسافرون من استخدام دليل على الاختبار السلبي للسفر إلى الخارج، وبدلاً من ذلك سيحتاجون إلى دليل على الجرعة الثالثة، وقال مصدر حكومي للصحيفة: "هذا لن يحدث على الفور - لكنه سيحدث".

وناقش وزراء الحكومة ما إذا كان يمكن أن تكون هناك فترة سماح تسمح للأشخاص بالسفر دون الحجر الصحي إذا حاولوا الحصول على جرعة معززة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، ولكن لم يتم تحديد موعد لهم.

وكانت الحكومة تضغط من أجل الناس للحصول على لقاحاتهم المعززة حيث بدأت المناعة ضد كورونا تتضاءل بين أولئك الذين تلقوا لقاحاتهم في وقت سابق.