إيلاف من بيروت: يشكل حزب الله تهديدًا خطيرًا للدولة اليهودية، وزعم مسؤول عسكري إسرائيلي كبير مؤخرًا أنه إذا واجهت إسرائيل حربًا على جبهتها الشمالية، فيمكن للدولة اليهودية أن تتوقع سقوط 2000 صاروخ يوميًا من حزب الله، بحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

يقول تقرير نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" إن لبنان يمر في الوقت الحالي بأزمة اقتصادية كبيرة، واندلعت اشتباكات مؤخرًا في بيروت بين جماعة مسيحية وحزب الله، بعد أن احتج حزب الله على قاضٍ يحقق في انفجار ميناء بيروت. خلفت هذه الاشتباكات سبعة قتلى. في مثل هذا الجو، يمكن أن يسعى حزب الله إلى استهداف دولة إسرائيل لتحويل الأنظار عن أزمته الداحلية، حيث ألقت إيران بالفعل باللوم على إسرائيل في إطلاق النار على متظاهري حزب الله.

الخوف الأكبر في إسرائيل هو أن تؤدي هذه التوترات إلى إطلاق صواريخ من لبنان على إسرائيل. في مايو ويوليو وأغسطس الماضين، نجح الفلسطينيون في إطلاق صواريخ على مدن وبلدات إسرائيلية، على الرغم من عدم دعم حزب الله كما ورد. مع ذلك، إذا بدأ حزب الله في دعم مثل هذه الهجمات الصاروخية، فقد يصبح الوضع أكثر فتكًا. مع ذلك، نظرًا للأزمة الخطيرة الحالية في لبنان، فإن استهداف حزب الله إسرائيل بشكل مباشر بالهجمات الصاروخية لن يكون بنفس احتمالية استهداف الجماعة الشيعية للإسرائيليين في الخارج، ربما في أفريقيا وأميركا اللاتينية.

تهديد حقيقي

بحسب "إسرائيل اليوم"، يقول عالم الشرق الأوسط البارز الدكتور مردخاي كيدار: "هناك إسرائيليون يذهبون إلى هذه الدول للعمل. قد يتم اختطافهم من أجل إطلاق سراح الإرهابيين. هذا هو التهديد الرئيسي، وهو حقيقي. ليس عليهم حتى العبور من لبنان. كل ما عليهم فعله هو قتل شخص ما، ودفن شخص ما في أفريقيا، ثم نشر معلومات فقط عن مكان دفنه بعد إطلاق سراح الإرهابيين. ليس من الصعب عليهم أن يفعلوا مثل هذا الشيء. بالطبع، البلد الذي فعلوا فيه ذلك قد لا يعجبه وقد يتخذ إجراءات ضد حزب الله. لكن إذا فعلوا ذلك في بلد مثل نيجيريا، حيث أجزاء منها إسلامية، فلن يمكن فعل الكثير".

واستشهد كيدار بحالة الحنان تينينباوم، الإسرائيلي الذي اختطف في عام 2000، والذي احتجزه حزب الله عدة سنوات ثم أطلق سراحه في تبادل للأسرى مع جثث عدد من الجنود الإسرائيليين. تقول الصحيفة: "تم إطلاق سراح 435 إرهابيًا كجزء من عملية تبادل الأسرى. وفقًا لكيدار، لا يستطيع حزب الله اختطاف الإسرائيليين فحسب، بل يمكنه أيضًا تجنيد عرب إسرائيليين يسافرون إلى أفريقيا وأميركا اللاتينية للقيام بأعمال تجارية كعناصر في حزب الله. ومن المحتمل أن يكونوا جواسيس للجماعة الإرهابية أو يمكنهم مساعدة الجماعة الإرهابية في تجارة المخدرات".

أضاف كيدار: "إضافة إلى ذلك، فإن حزب الله لديه القدرة على مهاجمة المصالح الإسرائيلية، مثل السفارات، لتجنيد السكان المحليين والعاملين الذين يعملون في السفارات الإسرائيلية من أجل إتلاف نظام الاتصالات، ووضع برمجيات خبيثة في أجهزة الكمبيوتر التي قد تضر أو تجسس على وزارة الخارجية الإسرائيلية. كل شخص لديه ثمنه. قد يأخذون عاملًا لديه حق الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر فقط لوضع محرك أقراص محمول عليها. سيكون هذا كافيًا، خاصة في أفريقيا، حيث لا يكسبون الكثير، إذا دفعت لهم أموالًا كبيرة. هذا هو نوع الضرر الذي يمكن أن يسببه حزب الله إضافة إلى أنشطته المعتادة".

الملاذ الآمن

وكتب خبير مكافحة الإرهاب ماثيو ليفيت لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "في ذروة الحرب الأهلية اللبنانية، بدأ رجال دين حزب الله في زرع عملاء وتجنيد المتعاطفين بين المهاجرين العرب والمسلمين في منطقة الحدود الثلاثية في باراغواي والبرازيل والأرجنتين". ووصف هذه المنطقة من أميركا اللاتينية بـ "الملاذ الآمن للإرهابيين" و"رأس المال المزيف"، ما جعلها "ملاذًا طبيعيًا آمنًا للنشطاء الذين يسعون إلى بناء شبكات دعم قائمة مالية ولوجستية لحزب الله داخل مجتمعات الشتات الشيعية واللبنانية".

وكتب إيمانويل أوتولينغي، الزميل البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، مقالًا في معهد بيجان السادات للدراسات الاستراتيجية، اتفق مع ليفيت: "في يناير 2021، نشرت شبكة "العربية" أنه في أواخر عام 2016، جاء عنصر رفيع المستوى في حزب الله يُدعى ناصر عباس باحمد إلى ما يُعرف بمنطقة الحدود الثلاثية (TBA)، حيث تلتقي حدود الأرجنتين والبرازيل وباراغواي. مهمته الواضحة إنشاء خط إمداد لشحنات الكوكايين متعددة الأطنان من أميركا اللاتينية إلى الأسواق الخارجية من أجل توفير الأموال لجماعة حزب الله اللبنانية الإرهابية".

أضاف أوتولينغي: "على مدى العقود الماضية، بنى حزب الله آلة جيدة التزود بمليارات الدولارات لغسيل الأموال وتهريب المخدرات في أميركا اللاتينية تغسل الأموال غير المشروعة للجريمة المنظمة من خلال نقاط الطريق المتعددة في نصف الكرة الغربي وغرب أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. "

الخيار المفضل

أكد تقرير صدر مؤخرا في أورده الإعلامية اللبنانية بارعة علم الدين: "أصبحت غرب أفريقيا الخيار المفضل، حيث ظهرت 450 ألف حبة كبتاغون في ميناء في لاغوس، تم اكتشافها نتيجة للتعاون السعودي النيجيري. واكتشفت سلطات دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا ملايين حبوب الكابتاغون في شحنات الكاكاو من غرب أفريقيا".

وبحسب علم الدين، "في ساحل العاج 80 ألف مواطن لبناني في الشتات يسيطرون على نحو 50 في المئة من الاقتصاد، بينما تلعب عناصر المافيا التابعة لحزب الله أدوارًا رئيسية في تجارة المخدرات. تعد ساحل العاج نقطة عبور رئيسية لغسيل الأموال، حيث تم إيقاف العديد من الشباب الذين حاولوا حمل حقائب تحتوي على ملايين الدولارات إلى لبنان. وقد لعبت دول أخرى في غرب أفريقيا، مثل غينيا وتوغو والكونغو وغينيا بيساو وسيراليون، أدوارًا محورية في عمليات حزب الله، بما في ذلك غسيل الأموال وانتشار الأسلحة والمخدرات والجريمة المنظمة ".

أضافت: "تشير إحدى الحسابات لعام 2021 إلى أن هذا النشاط يدر للمجموعة نحو مليار دولار سنويًا. ومع تجارة المخدرات السنوية في جميع أنحاء العالم التي تبلغ قيمتها نحو 500 مليار دولار، قد يكون هذا أقل من التقدير الإجمالي. مع استمرار الاقتصاد اللبناني في الانحدار الذي لا يرحم، قد يأتي اليوم قريبًا عندما يهيمن الاقتصاد الأسود لحزب الله على أسواق لبنان، مع خطر أن ينحدر البلد بشكل دائم إلى دولة مخدرات".

وختمت علم الدين بالقول: "إن إيران وحزب الله متورطان في هذه الأثناء في شحنات أسلحة بقيمة ملايين الدولارات إلى اليمن وأفريقيا والعراق ومجموعة من الدول التي مزقتها الحرب. وهكذا، لدينا عاصفة كاملة، حيث يتم استخدام تجارة المخدرات لتمويل الإرهاب. مع ذلك، ما زلت أواجه نقصًا ملحوظًا في الفضول حول هذه القضايا بين الدبلوماسيين والصحفيين".

الإنتباه واجه

على الرغم من أن التهديد الذي يشكله حزب الله على إسرائيل في أفريقيا وأميركا اللاتينية تحت شاشة رادار الدولة اليهودية، فإن هذا لا يعني أنه لا ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد. فقبل أسبوعين، هددت إيران رجال الأعمال الإسرائيليين في قبرص، وأجبرت شخصًا يعيش في الجزيرة على الفرار. لحسن الحظ، تمكن الموساد من كشف المؤامرة قبل وقوع المحظور.

مع ذلك، حدث هذا فقط لأن قبرص دولة يعرفها الإسرائيليون جيدًا، لأنها قريبة جغرافيًا من إسرائيل وهي جزء من الاتحاد الأوروبي. إذا ظهر نفس التهديد في أفريقيا أو أميركا اللاتينية، فربما كانت النتائج مختلفة، حيث لا يولي الإسرائيليون اهتمامًا كافيًا لما يحدث هناك. يجب أن تكون هذه علامة تحذير على أن الإسرائيليين بحاجة إلى البدء في الانتباه.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "إسرائيل اليوم".