إيلاف من لندن: ينتقل وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين الى بغداد الاحد لاجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين حول أزمة المهاجرين العراقيين العالقين على حدود بلاده ووفاة عدد منهم هناك بسبب ظروف المناخ والمعاملة السيئة التي يتلقونها.

وقال وكيل وزيرالهجرة والمهجرين العراقي كريم النوري انه سيناقش مع وزير الدفاع البيلاروسي جملة من الأمور المتعلقة بالمهاجرين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية والتأكيد على عدم إعادة العراقيين قسرا الى بلدهم وعلى ضرورة عدم التعامل معهم وفق المعايير الحالية وان لا تنعكس الازمة مع الاتحاد الأوربي على العراقيين الموجودين هناك" كما قال في تصريح لوكالة "الفرات نيوز" العراقية تابعته "ايلاف".


متوقع وصول وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خريتين إلى بغداد الأحد

وأوضح انه سيطالب الوزير البولاريسي بالكشف عن الجماعات التي تقوم بتهريب المهاجرين بالطرق غير الشرعية وان تتعامل سلطات بلاده مع العراقيين بصورة لائقة وبحسب القوانين الدولية وعدم حصرهم في المناطق الحدودية والغابات القريبة منها. وشدد على ان العراق ملتزم بالتعاون مع الاتحاد الأوربي لتقديم كامل الدعم للعراقيين العالقين هناك.

طائرة عراقية تعيد العراقيين الراغبين

يقول مسؤولون عراقيون أن تدفق مواطنيهم على بيلاروسا يتم من دول لها حدود معها اذ ان الشريط الحدودي بين لتوانيا ولاتيفيا وبيلاروسيا مع بولندا يمتد لمسافة 600 كم ويطالبون الأجهزة الأمنية في تلك الدول بالسيطرة عليه.

ويؤكدون ان الحكومة العراقية تتابع بدقة وضع مواطنيها العالقين على الحدود حيث وصل وزير النقل العراقي إلى موسكو وسيتم خلال 24 ساعة المقبلة تنظيم رحلة جوية استثنائية من بيلاروسيا الى العراق لنقل مواطنيه الراغبين بالعودة طوعا.

ويتهم المسؤولون العراقيون بيلاروسيا باستخدام مواطنيهم ورقة ضغط في مواجهة الاتحاد الأوروبي ودعوا العراقيين الى الحذر من ذلك ويوضحون ان العراق دعا الدول الاقليمية المجاورة وخاصة إيران وتركيا الى عدم منح العراقيين حق السفر منهما إلى بيلاورسيا

وفي التاسع من نوفمبر الحالي قررت الحكومة العراقية تخصيص مبلغ مالي للمساعدة على إعادة رعاياها العالقين في بيلاروسيا وليتوانيا وبولندا طوعا إلى البلاد وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان إن وزارة المالية خصصت 300 مليون دينار(حوالي 200 ألف دولار) إلى وزارة الخارجية لانفاقها على العراقيين العالقين في تلك البلدان الأوروبية وإعادتهم طوعا إلى بلدهم.

سحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي في بغداد

من جهته، أعلن المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف أمس سحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد مؤقتا وإيقاف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.

واوضح الصحاف في تصريح صحافي للاعلام الرسمي تابعته "ايلاف" ان الوزارة سحبت مؤقتا رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد .. منوها الى ان هذه الخطوة تأتي لحماية المواطنين العراقيين من شبكات تهريب البشر عبر روسيا البيضاء وبولندا.

أضاف أن سفارتا العراق في موسكو ووارشو تنسقان جهود العراق لعودة طوعية للعالقين على حدود روسيا البيضاء - بولندا .. منوها الى ان العراق أوقف رحلات الطيران المباشر بين العراق وبيلاروسيا "رسيا البيضاء".

تابع ان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين شدد على أهمية تحقيق أعلى درجات الاستجابة لبعثات العراق في الخارج بشأن موضوع المهاجرين العراقيين".. مؤكداً "منح جوازات العبور الى العراقيين العالقين هناك وتنسيق عودتهم الطوعية عبر الخطوط الجوية العراقية".

أضاف "نتابع باهتمام بالغ الموقف على طول الشريط الحدودي الممتد بين بيلاروسيا وليتوانيا ولاتفيا وبولندا ونوجه سفاراتنا بتقديم أقصى ما يمكن لتعزيز أمن الأفراد المسافرين".

عراقيون يهاجرون عبر تركيا

يغادر مئات العراقيين من معبر إبراهيم الخليل الشمالي بين العراق وتركيا - وقبل ذلك من المطارات العراقية - إلى بيلاروسيا حيث يعانون هناك ظروفا مأساوية خصوصا في الغابات بين بيلاروسيا وبولندا وعددا منهم يلقون حتفهم أثناء الرحلة.

كما يجد آخرون أنفسهم محاصرين في مناطق حدودية، يواجهون البرد والجوع والمرض والمعاملة السيئة ونتيجة لذلك أغلق العراق قنصليتي بيلاروسيا في بغداد وأربيل وأوقف الرحلات المباشرة إلى هذا البلد استجابة لطلب من الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

وفي آخر تطور اشارت تقارير الى أن مجموعتين كبيرتين من المهاجرين اخترقتا في التاسع من الشهر الحالي الحدود من بيلاروسيا إلى بولندا وتمكن عشرات الأشخاص من تدمير أسوار قريبة من قريتي كرينكي وبيالويزا وعبور الحدود، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البولندية . ونقلت عن متحدثة باسم قوة الحدود قولها إنه في كلتا الحالتين تم هدم الأسوار والحواجز بعنف.. منوهة الى إنه تم إعادة بعض المهاجرين إلى بيلاروسيا بينما تمكن آخرون من الفرار بينما كان هناك مئات المهاجرين العالقين على الجانب البيلاروسي.

بولندا تمنع المهاجرين من دخول أراضيها

ترفض بولندا السماح للمهاجرين بدخول أراضيها وأرسلت مئات الجنود كتعزيزات إلى الحدود في الأسابيع القليلة الماضية فضلا عن إقامة سياج من الأسلاك الشائكة في محاولة لوقف أي محاولات من جانب المهاجرين لاختراق الحدود.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي - في تغريدة له الثلاثاء الماضي أثناء زيارة إلى حدود بلاده مع بيلاروسيا- إن المشكلة الراهنة تهدد الاستقرار والأمن ليس فقط في بلاده وإنما الاتحاد الأوروبي أيضا.

واتهم مورافيتسكي بيلاروسيا بتسببها في أزمة اللاجئين مؤكدا أن الوضع القائم لا يمكن أن يخيف بلاده وأنها ستحافظ على السلام في أوروبا بمساعدة حلفائها في حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.

سياج حدوي مع بيلاروسيا

السبت، قال وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي إن "سلطات بلاده تسعى جاهدة لاستكمال بناء سياج حدودي مع بيلاروسيا بنهاية النصف الأول من العام المقبل".. مشيراً إلى أن هذا السياج سيكون بطول 180 كيلومترا وارتفاع 5 أمتار.

وأوضح الوزير أنه "لن يكون هذا سوراً بل سيكون سياجاً هندسياً مزودا بمعدات إلكترونية حديثة: كاميرات للرؤية الليلية وأجهزة استشعار للحركة وكاميرات مراقبة".

روسيا حليف وثيق لبيلاروسيا "روسيا البيضاء" التي يتهمها الاتحاد الأوروبي باختلاق أزمة على حدودها من خلال نقل آلاف المهاجرين جوا ودفعهم لعبور الحدود إلى بولندا بطريق غير مشروع ولذلك تشهد الحدود بين بولندا وبيلاروس توترا منذ أسابيع ازداد حدة في الأيام الأخيرة بعد تجمع آلاف المهاجرين هناك والذين يحاولون الدخول إلى بولندا ثم دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وخاصة ألمانيا.

أفادت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا" الجمعة بأن تركيا قررت منع الرعايا السوريين والعراقيين واليمنيين من الصعود على متن رحلات جوية متوجهة إلى بيلاروسيا، التي يتهمها الاتحاد الأوروبي بالوقوف وراء أزمة تدفق المهاجرين الجديدة نحو التكتل.

مهاجرون عراقيون على حدود بيلاروسيا مع بولندا

عقوبات أوروبية على شركات الطيران

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن أمس أنه يدرس فرض عقوبات على شركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا التي يتهمها باستغلال المهاجرين اليائسين لزعزعة الاستقرار على الحدود الشرقية للاتحاد.

وأعلنت شركة الطيران البيلاروسية بيلافيا إنها لن تسمح بعد الآن لمواطني العراق وسوريا واليمن بالصعود على متن رحلاتها من تركيا إلى بيلاروسيا موضحة إن القرار اتخذ بناء على طلب من الحكومة التركية فيما فرضت الخطوط الجوية التركية القيود نفسها حتى إشعار آخر .

يتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجات من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من حدود الاتحاد ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد القمع الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

وشهدت ألمانيا مؤخرا زيادة حادة في أعداد المهاجرين القادمين من بيلاروسيا عبر جارتها بولندا وفي تشرين الأول اكتوبر الماضي بلغ عدد هؤلاء المهاجرين حوالي 5 آلاف شخص بحسب برلين.