إيلاف من بيروت: قال النائب عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة في البرلمان اللبناني، إن 70 في المئة من اللبنانيين غير قادرين على شراء الدواء، مؤكدًا أن هذا الأمر غير مقبول.

وأتى هذا التصريح بعدما زار عراجي السرائي الحكومي في بيروت، والتقى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وبحثا في الارتفاع الجنوني في أسعار الأدوية، بعد رفع الدعم جزئيًا.

وقال عراجي: "تمّ وضع الدعم على أساس شطور معيّنة، وبسبب انهيار الليرة اللبنانية ارتفعت الأسعار بشكل مخيف، وطرحنا زيادة الأموال المخصصة للدواء بالدولار وسيُبحث ذلك في اجتماع بين ميقاتي ووزير الصحة وحاكم مصرف لبنان".

إلى ذلك، اقتحم محتجون لبنانيون مبنى وزارة الصحة في بيروت رافعين شعارات منددة بقرار رفع الدعم عن الادوية. وطرقوا بأيديهم باب مكتب وزير الصحة فراس أبيض طالبين مقابلته.

وازداد المحتجون غضبًا حين علموا أن أبيض غادر الوزارة من باب خلفي، من دون أن يقابلهم أو يستمع إلى شكواهم.

وكانت تقارير من بيروت قد أعلنت عن توصّل أبيض إلى اتفاق مع مصرف لبنان المركزي على توفير دعم جزئي للأدوية المزمنة بنسب متفاوتة، إذ صارت أسعار هذه الأدوية مرتبطة بسعر الصرف في السوق السوداء.

وكان أبيض قد أكد سابقًا أن الدعم لن يُرفع عن أدوية السرطان والأمراض المستعصية كأدوية غسيل الكلى والأدوية النفسية والأدوية التي تستعمل في المستشفيات، وأن الدعم سيرفع جزئيًا عن أدوية الأمراض المزمنة.