تايبيه: أكدت تايوان الخميس أن نيكاراغوا "صادرت" سفارتها وتخطط لتسليمها إلى الصين، مهدّدة حليفتها السابقة باتخاذ إجراءات قانونية ضدها، بعدما قطعت ماناغوا علاقاتها بتايبيه للاعتراف ببكين.

وأعلنت وزارة الخارجية التايوانية في بيان أن "تايوان ستطلق الآليات القضائية الدولية المناسبة لحماية ممتلكاتها الدبلوماسية والحرص على أن تتحمل نيكاراغوا مسؤولية عملها غير المشروع دوليًا".

واعتبرت أن مصادرة السفارة "هي جزء من النية المعلنة والعدوانية للصين بضمّ تايوان، ما يتعارض بشكل خطير مع القواعد الدولية ويمسّ بالسلام والاستقرار الدوليَّين".

وأعلنت ماناغوا في العاشر من كانون الأول/ديسمبر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان واعترافها ب"صين واحدة" تمثّلها حكومة بكين، ليصبح عدد الدول الحليفة للجزيرة الديموقراطية 14.

وأصبحت نيكاراغوا الدول الثامنة التي تتخلى عن تايبيه لصالح بكين منذ وصول الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون إلى السلطة عام 2016.

وتعتبر بكين الجزيرة جزءًا لا يتجزّأ من أراضيها وكثّفت ضغوطها لعزل الجزيرة على المستوى الدولي.

ولم تستبعد يومًا فرضية اللجوء إلى القوة إذا لزم الأمر لبسط سيادتها على تايوان وقد كثّفت في الأشهر الأخيرة توغلاتها الجوية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية. وسجّل توغل أكثر من 940 طائرة عسكرية صينية عام 2021، مقابل 380 عام 2020، بحسب البيانات التايوانية.