قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: قال خبير صحي عالمي إن الانتشار السريع لمتغير أوميكرون، جنبًا إلى جنب مع طرح ما يصل إلى 20 مليار جرعة من اللقاح، يعني أن جائحة كورونا قد تنتهي هذا العام.
ودعا السير جيريمي فارار وهو أحد خبراء الصحة العامة الرائدين في العالم ومدير Wellcome Trust والمستشار السابق للجنة الطوارئ للحكومة البريطانية إلى المزيد من الشفافية، لا سيما حول أصول كورونا لمنع الأوبئة في المستقبل.
يذكر ان مؤسسة Wellcome Trust هو هيئة تطوعية غير ربحية تأسست العم 1936 في بريطانية لرعاية الشؤون الصحية، وكانت تعهدت مع مؤسسة بيل غيتس بتقديم مبلغ إجمالي قدره 300 مليون دولار (221 مليون جنيه إسترليني) للتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة التي ساعدت في إتاحة لقاحات كورونا للبلدان الفقيرة وتواصل العمل على لقاحات "مقاومة للتغيرات" ، مما يقلل من مخاطر أوبئة فيروس كورونا في المستقبل.

وضع قوي هنا

وقال السير جيريمي في حديث لـ(سكاي نيوز): "إن المملكة المتحدة على وجه الخصوص وبعض الدول الأخرى في وضع قوي للغاية الآن. ولديهم انتشار رائع للقاحات وهناك درجة عالية من المناعة الطبيعية".
وأضاف أنه كان الأمر المطلوب والمعقول هو أن تبدأ الحكومة في النظر في رفع القيود، حيث من المتوقع أن يخفف بوريس جونسون بشكل كبير قواعد الخطة ب ، ولكن ليس كلها.
وقال السير جيريمي: "وبالطبع لن ترفع كل القيود في نهاية شهر يناير، عندما لا تزال هيئة الخدمات الصحية الوطنية تحت الضغط، وما زلنا في منتصف الشتاء بالطبع".

وضع مؤلم هناك

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي، لا يزال باقي العالم في "وضع مؤلم للغاية"، بسبب معدلات التطعيم المنخفضة والانتشار السريع بشكل لا يصدق لمتغير أوميكرون Omicron.
وقال إنه في حين أن هذا يتسبب في ارتفاع معدل الوفيات، فإن البيانات الناشئة، حتى من البلدان ذات التغطية المنخفضة للتحصين ، هي أن موجة أوميكرون Omicron أقل فتكًا من الموجات السابقة.
وأشار الخبير العالمي الصحي السير حيريمي فارار إلى أنه سيكون للمتغير الأكثر عدوى مستويات متزايدة من مناعة كورونا COVID-19 على مستوى العالم. وسيتم تحسين ذلك قريبًا من خلال الزيادة السريعة في طرح اللقاح العالمي.

جرعات اللقاح

وقال إنه مع تزايد توافر جرعات اللقاح بشكل كبير ، مما يعزز احتياطيات COVAX ، وهي مبادرة عالمية لمشاركة اللقاحات. في الأسبوع الماضي، قدم تحالف اللقاحات COVAX جرعته المليار، وهناك آمال في أن 20 مليار جرعة أخرى من اللقاحات ستتوفر على مستوى العالم هذا العام.
وتابع: "إذا كنت تعتقد أن هناك سبعة مليارات شخص أو نحو ذلك في العالم ، فيجب علينا الآن في النصف الأول من عام 2022 ، أن نكون قادرين على توفير اللقاحات لكل من يريدها في كل بلد في العالم ، ويجب أن يكون هذا هدفنا.
وقال إن "لعبة إلقاء اللوم" التي بدأت مع نشوء COVID-19 في الصين ولكنها امتدت الآن إلى ظهور متغيرات جديدة وحظر السفر الدولي قوضت الثقة. وهنا الثقة التي ستكون مطلوبة إذا تمكن العلماء والحكومات من العمل معًا لاكتشاف التهديدات الوبائية الناشئة حديثًا واتخاذ إجراءات ضدها.

وباء سارس

وكانت ظهرت رسائل البريد الإلكتروني مؤخرًا منذ بداية الوباء في عام 2020 ، حيث اعتقد السير جيريمي نفسه أن السارس- CoV-2 قد هرب "50:50" من مختبر علم الفيروسات التابع للدولة في ووهان.
ومع ذلك، قال السير جيريمي لـ(سكاي نيوز) أنه سرعان ما أصبح مقتنعًا بأن ما بدا في البداية "غريبًا" يمكن تفسيره بسهولة باعتباره حدثًا طبيعيًا.
وأكد: لكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الانفتاح حول أصول كورونا للمساعدة في استعادة تلك الثقة، ووفقًا للسير جيريمي. "يكاد يكون من المستحيل الآن، من الناحية الجيوسياسية، رؤية حل هذا الأمر".
وختم الخبير العالمي بالقول: "أود أن أدعو الجميع ، ولا سيما الحكومة الصينية ، إلى التحلي بالشفافية بشأن أصول كورونا، وأعتقد أننا ضعفاء للغاية في الوقت الحالي في معرفة ذلك، لأن الكثير من هذا التعاون العلمي مع الصين ، ولكن على نطاق أوسع، قد توقف."

مواضيع قد تهمك :