إيلاف من لندن: بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الاثنين في بغداد مع السفير الأميركي ماثيو تولر التعاون الأمني والاقتصادي والدعم الاستخباري للعراق.. فيما أكد إردوغان مساندة جهود العراق في حربه على الإرهاب.

وبحث الكاظمي مع تولر آفاق توسعة التعاون بين بلديهما في مختلف المجالات. وأكد حرص العراق على تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية بالإضافة إلى التعاون الأمني ضمن أطر المشورة والتمكين والدعم الاستخباري، والحفاظ على سيادة العراق كما قال مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".

من جانبه أكد السفير تولر دعم بلاده لجهود العراق في تعزيز الأمن والاستقرار محليا وإقليميا وكذلك تأييدها سعي الحكومة العراقية في مجال الإصلاح المالي والاقتصادي بما ينعكس إيجاباً على فرص التنمية المستدامة وازدهار الاقتصاد العراقي.

ويأتي هذا الاجتماع بعد ثلاثة اسابيع من انسحاب القوات الاميركية القتالية ضمن التحالف الدولي لمناهضة داعش من العراق بنهاية العام الماضي وتحول مهام المتبقي منها من المستشارين الى التدريب والمشورة الاستخبارية .. كما جاء في وقت تثار مخاوف من امكانية تسلل عناصر تنظيم داعش الهاربين من سجن غويران في الحسكة السورية الذي يضم حوالي 5 الاف منهم الى العراق للقيام بعمليات ارهابية.

إردوغان يؤكد مساندة العراق في مواجهة الإرهاب

وقبل ذلك بحث الكاظمي مع السفير التركي الجديد لدى العراق علي رضا كوناي العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون في المجالات المختلفة وعلى رأسها الجانب الاقتصادي والتبادل التجاري وكذلك التعاون في المجال الأمني والتأكيد على منع الجماعات الإرهابية من تهديد أمن العراق واستقرار المنطقة.


الكاظمي خلال اجتماعه مع السفير التركي الجديد في بغداد علي رضا كوناي (مكتبه)

وأكد الكاظمي أن القوات العراقية تبذل أقصى الجهود في ملاحقة فلول الإرهاب وتدمير حواضنه وهو ما سيدعم الاستقرار الإقليمي ويفتح المجال أمام التنمية المستدامة لشعوب المنطقة.

من جانبه نقل السفير التركي تأكيدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مساندة تركيا لجهود العراق في حربه على الإرهاب وكذلك تعزيز الخطوات الدبلوماسية والاصلاحية التي اعتمدتها الحكومة العراقية لصالح المنطقة.
يشار الى ان تركيا والعراق يتعاونان أمنيا ودبلوماسيا لمواجهة خطر تنظيم داعش وكذلك مواجهة العمليات العسكرية لحزب العمال التركي الكردي في شمال العراق.