أنقرة: اتّهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دول الغرب بـ"مفاقمة" الأزمة الروسية-الأوكرانية، منتقداً على وجه الخصوص طريقة تعاطي الرئيس الأميركي جو بايدن معها، وذلك في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية الجمعة.

وتأتي تصريحات إردوغان التي أدلى بها خلال رحلة العودة من كييف الخميس، في وقت يسعى فيه لاستضافة قمة روسية-أوكرانية لتهدئة مخاوف الغرب من أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضّر لغزو أوكرانيا.

وكان إردوغان سعى لجعل تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، في موقع وسيط محايد على مسافة قريبة من كلّ من موسكو وكييف.

ووجّه الرئيس التركي بعضاً من أشدّ انتقاداته للمواقف الأوروبية والأميركية بشأن الأزمة، وذلك في مقابلة مع صحافيين أتراك على متن طائرته.

وقال "للأسف فإن الغرب لم يقدّم حتى الآن أيّ مساهمة نحو حلّ هذه المسألة. يمكنني القول إنّهم يفاقمون الأمور فحسب"، مضيفاً أنّ نظيره الأميركي "لم يتمكّن حتى الآن من إظهار مقاربة إيجابية".

وإذ أشاد بالمستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل وطريقة تعاطيها مع ملف أوكرانيا، قال إردوغان إنّ أوروبا تعاني من "مشكلات كبيرة على مستوى القيادة".

عرض استضافة قمة

وبعد لقائه الرئيس فولوديمير زيلينكسي، أكّد إردوغان مجدّداً عرضه استضافه قمة أزمة أوكرانية روسية في تركيا.

وقال إنّ بوتين "ردّ بإيجابية" على الفكرة، مضيفاً أنّه سيتمّ تحديد موعد لزيارة نظيره الروسي في وقت قريب.

كما انتقد الرئيس التركي التغطية الإعلامية العالمية للأزمة والتي اعتمدت كثيراً على تقارير استخبارات أميركية يرفضها الكرملين وأبدت كييف حذراً في قبولها.

ونقلت عنه شبكة "سي إن إن تورك" قوله "أعتقد أنّ التصعيد الإعلامي الدولي للمسألة بين أوكرانيا وروسيا سبّب ضرراً أكثر منه نفعاً".

كما وقّع إردوغان وزيلينسكي اتفاقاً لتوسيع انتاج قطع غيار في أوكرانيا، لطائرة تركية مقاتلة من دون طيار، أثار بيعها إلى كييف غضب موسكو.