إيلاف من الرباط: سيل من عبارات الأسى والتضامن بجميع اللغات،ما زالت تتدفق على شبكات التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم، على إثر النهاية الحزينة للحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل المغربي ريان أورام ، الذي ظل عالقا في قعر بئر ضيقة جافة بمنطقة شفشاون (شمال المغرب) منذ يوم الثلاثاء الماضي.


التفاعل العالمي مع وفاة الطفل ريان اشتركت فيه جميع الأطياف والطبقات الاجتماعية والأعمار والأعراق والديانات. رؤساء دول ورياضيون وكتاب وفنانون وسياسيون ورجال دين. الكل عبر عن مشاعر الأسى والحزن مؤكدا البعد الإنساني الذي حركته مأساة الطفل المغربي.
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس أول من نعى الطفل ريان وقدم تعازيه لوالدي الطفل في اتصال هاتفي. وذكر بيان للديون الملكي أن العاهل المغربي أعرب بهذه المناسبة المحزنة عن "أحر تعازيه وأصدق مواساته لكافة أفراد أسرة الفقيد في هذا المصاب الأليم".
وعاش الرأي العام الوطني والدولي على مدى الأيام الخمسة الماضية يتابع ويترقب نهاية عملية الإنقاذ، قبل أن يخيم الحزن بعد إعلان خبر وفاة الطفل.
وقدم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد خالص تعازيه ومواساته إلى أسرة الطفل المغربي ريان.
وكتب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تغريدة في "تويتر " قال فيها " هذا المساء ، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان وللشعب المغربي أننا نشاركهم حزنهم ".


وبدوره كتب،الشيخ محمد بن راشد المكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي ، تغريدة على موقع "تويتر"قائلا:"خالص تعازينا ومواساتنا لأسرة الطفل ريان،،وللشعب المغربي الشقيق .. وللإنسانية جمعاء التي فجعت لفقده … رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه .. وألهمنا جميعاً الصبر والسلوان".
اما رئيس وزراء اسرائيل نفتالي بينيت فعبر عن تعازيه لعائلة الطفل رايان .
وكتب المستشار تركي آل الشيخ، مدير الإدارة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، على حسابه الرسمي على "تويتر": "رحم الله الطفل ريان .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل العزاء لأسرته وللشعب المغربي الكريم".
كما نعى الإمام الأكبر للأزهر الشريف الطفل ريان داعيا لأهله بالصبر والسلوان.
من جهتهم، خرج مسؤولو ونجوم الرياضة العالمية والفرق الكروية الشهيرة بعبارات المواساة والتضامن مع أسرة الطفل ريان والشعب المغربي.


وكتب نادي "إف سي برشلونة "الإسباني، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "‏ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة الطفل ريان. بهذه المناسبة الأليمة، نتقدم بخالص العزاء والمواساة لوالديه وكافة أسرته". وعلى نفس نبرة الحزن والتضامن جاءت تدوينة "نادي إف سي إشبيلية" الإسباني وأخرى لنادي أتليتيكو مدريد الإسباني وكذا نادي باريس سان جرمان الفرنسي ونادي فالنسيا الإسباني ونادي الأهلي المصري، وغيرها من الفرق المغربية والأجنبية، فضلا عن عبارة الحزن الأسى التي عبر عنها نجوم مغاربة ومن الخارج، من قبيل اللاعب الفرنسي فرانك ريبيري والدولي الفرنسي كيليان مبابي واللاعب المغربي أشرف حكيمي واللاعب الجزائري رياض محرز. وكتب الفرنسي هيرفي رونار مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم: "علمت بحزن كبير بخبر وفاة ريان. خالص التعازي لأسرته وأقربائه. أفكر في الشعب المغربي لجهوده الكبيرة وتضامنه بدون كلل. فلترقد بسلام ملاكي الصغير". وكتب الامير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز: "اللهم اجعله وأهله يوم القيامة من الوجوه المسفرة الضاحكة المستبشرة .. أحزننا وأبكانا موتك يا ريان".


الفنانون، من جهتهم، كانوا في الموعد للتعبير عن عميق حزنهم وصادق تضامنهم مع أسرة الفقيد والشعب المغربي. وكتب الفنان اللبناني راغب علامة: "الله يرحم الطفل الملاك ريان. النهاية مؤلمة وحزينة جدا. اللهم لا اعتراض. التعازي لأهله وشعبه وللطفولة والإنسانية.. إنا لله وإنا إليه راجعون". فيما كتب الفنان المغربي سعد لمجرد: "إنا لله وانا اليه راجعون. الله يرحم ريان ويصبر والديه .. لاحول ولا قوة إلا بالله". وكتب الفنان السوري جورج وسوف: "تابعت عملية الإنقاذ بساعاتها الطويلة، ريان قصة مأساة تخللها لحظات من الأمل وعلى هذا الأمل توحدت قلوب الأرض وصلواتها. فليكن غيابك درس للإنسانية عن مدى إهمالها للفقير وظروف عيشه، وكم من فقير بكى ريانه بصمت وحزن. لروحك السلام". وكتب الفنانة اللبنانية كارول سماحة: بعد كل هذه المعاناة خبر حزين الليلة للأسف .. الله يرحم الطفل ريان". وكتب الفنان المصري محمد هنيدي: "البقاء لله .. ربنا يرحمك يا رب .. المعاناة التي عشتها آخر أيام كانت رهيبة .. البقاء لله .. البقاء لله .. ربنا يصبر أهلك". وكتبت الفنانة أحلام: "انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله. اللهم الطف باهله وصبرهم واجعله شفيعا لهم في الآخرة واجعل موته سببا في حياة كريمة لأبويه وأسرته".


أما الشاعر الإماراتي الكبير مانع سعيد العتيية، فجادت قريحته برثائية في الطفل المغربي، حملت عنوان: "وداعا ريان"، مما جاء فيها:
ما كنت طفلا مغربيا إنما
في كل صدر كنت كالأنفاس
لهفي عليك أ يا حبيب قلوبنا
هذا الرحيل مُفجّر الإحساس
ما ظل فوق الأرض حي واحد
إلا وكان من الحنان يُقاسي
ريان وحدت القلوب جميعَها
من غير جهد فاعل وسياسي
وجعلت حتى الحاقدين أحبة
وأضأت ليل الكل كالنبراس
وتكلم الحب الكبير لعالم
ما زال يحيا في ظلام مآسي
فيه الحروب تحكمت وتكاثرت
فيها ضحايا سائر الأجناس
الصبر يا أهل الفقيد وشعبنا
في مغرب الإيمان والأقداس
ومعي إمارات المحبة كلها
ترنو لكم بمحبة وتواسي