إيلاف من بيروت: في الساعات الأولى من صباح 3 فبراير الجاري، علمت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة نفذت عملية صاخبة للغاية، بمشاركة عدة مروحيات، في أطمي في إدلب التي يقطنها مئات الآلاف من السكان.

بالنظر إلى وقت ومكان وطريقة العملية، كان من الواضح أنها كانت تهدف إلى هدف مهم للغاية. بينما كانت تتطاير العديد من الأسماء في الجو، من أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، الذي يُعتقد أنه موجود في أفغانستان، إلى أبو همام الشامي زعيم حراس الدين جناح التنظيم نفسه في سوريا، كان من المستحيل على الخبير، الذي نظر بعناية إلى الصور الأولى، ألا يفهم من هو الهدف: زعيم داعش أبو إبراهيم القريشي.

في الساعات التالية، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن للعالم مقتل ألد أعداء الولايات المتحدة، مثلما فعل الرؤساء السابقون بوش وأوباما وترمب. أعلن بوش أنه قضى على أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة العراقي، وأوباما قضى على زعيم القاعدة أسامة بن لادن، وترمب قضى على الزعيم المؤسس لداعش أبو بكر البغدادي، ولم يكن متوقعًا أن تفوت إدارة بايدن هذه الفرصة.

كيف جرت العملية؟

العملية، التي جرت في يوم كانت فيه أجندة السياسة الخارجية الأميركية مشغولة بأوكرانيا، تم تقييمها إلى حد كبير في إطار المعلومات المقدمة من الخارج. القصة التي قيلت لنا هي كالتالي: نفذت القوات الأميركية الخاصة عملية ضد زعيم تنظيم داعش الذي تمت متابعته لفترة طويلة ومن المخطط تحييده بدعم من حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية العراقية.

وصل فريق العمليات، الذي غادر قاعدة في شمال العراق، إلى إدلب. خلال العملية فجر زعيم داعش نفسه بقنبلة. لذلك، وقعت إصابات في صفوف المدنيين خلال العملية. عاد الذين نفذوا العملية من دون أضرار كبيرة.

دعونا نجلس ونناقش "ماذا كان يفعل زعيم داعش في إدلب؟"

هل سارت العملية كما هو موصوف؟

تبدو التفاصيل ضرورية، ليس لفهم ما جرى في تلك الليلة فحسب، لكن أيضًا لتحليل ما بعد ذلك. يخبرنا الفيديو وشهادات شهود العيان في تلك الليلة كيف تمت العملية. بحسب كل المعلومات، في منتصف الليل، يقوم شخص يتحدث بلكنة عراقية بإعلان إخلاء المنطقة من طائرات الهليكوبتر التي تحلق فوق منزل بعيد نسبيًا عن المنازل المحيطة وبالتالي قادر على الهبوط من مسافة قريبة.. بعد فترة، وقعت عدة انفجارات وسط إطلاق نار كثيف للغاية. قال شهود عيان إن جنودًا مسلحين نزلوا في ساحة مفتوحة قريبة ودخلوا ما لا يقل عن ثلاثة منازل، وقاموا بجر أحدهم بعيدًا.

تُظهر الصور التي التقطها أولئك الذين وصلوا أولًا إلى مكان الحادث جانبًا آخر من الحدث. ففي الصور جثث هامدة لأشخاص ملقاة على الأرض قبل أن يحل الظلام. بوضوح؛ أصيبوا برصاص ثقيل. من بينهم، هناك أطفال ورجلان في منتصف العمر. مع ذلك، تم الحفاظ على السلامة الجسدية للجميع باستثناء واحد منهم تقريبًا. يمكن التعرف بسهولة على الاستثناء. من المستحيل ألا ترى آثار الرصاص على الجدران. علاوة على ذلك، انهار جزء من سقف المبنى الذي تمت فيه العملية.

باختصار، لا مؤشرات إلى أن أحدًا فجر نفسه، بل هناك مؤشرات كثيرة إلى أن صاروخًا أصاب المبنى من الخارج وأن من بداخله ماتوا نتيجة تعرضهم لإطلاق نار كثيف. إضافة إلى ذلك، هناك أيضًا معلومات تفيد بأن مروحية أميركية تحطمت في منطقة ليست بعيدة عن مكان الحادث وتم إجلاء طاقمها بطريقة ما.

كانت هناك صورة لإبراهيم القرشي، تكررت منذ عامين، قيل إنها من منتصف العقد الأول من القرن الماضي من خلال التنديد بأصدقائه. إنه القائد الجديد المخبر السابق الذي يعاني إعاقة جسدية شديدة ولم يقف حتى أثناء الاستجواب، خان جميع أصدقائه، وارتدى سترته أثناء العملية وفجر الناس من حوله لمقاومة الولايات المتحدة. هذه الرواية لا تتوافق مع البنية النفسية وأنماط السلوك لمرتكب الحادث كما قيل لنا حتى الآن. لذا فإن القصة إشكالية تمامًا، لكن بمجرد أن تبدأ آلة الدعاية في العمل، فإنها لا تتوقف.

أسئلة حرجة

في مارس 2021، تم نشر صور لجنود أميركيين يدربون أعضاء وحدات حماية الشعب الكردية باستخدام طائرات هليكوبتر. في ديسمبر، ظهرت صور لجنود أميركيين وأفراد وحدات حماية الشعب يجرون تدريبات عملية مشتركة. وتؤكد مصادر أميركية أن مكان زعيم داعش تم تحديده قبل 11 شهرا وأن الاستعدادات تجري منذ فترة طويلة. 11 شهرًا بالضبط. بمعنى آخر، التاريخ الذي تم فيه تحديد موقع قرشي يتوافق مع مارس 2021. أعتقد أن هذا الجزء من القصة التي قيلت لنا صحيح. لكن هذه الدقة تطرح سؤالًا جديدًا: لقد عرفت الولايات المتحدة منذ 11 شهرًا أن زعيم تنظيم داعش الإرهابي قريب من الحدود التركية. خلال هذا الوقت، استهدفت الولايات المتحدة مرارًا قادة القاعدة بهجمات بطائرات بدون طيار في إدلب، لكن المعلومات التي تم العثور عليها لزعيم داعش لا يتم مشاركتها مع حلفائها. لماذا؟

ردًا على هذا السؤال، يمكن طرح فكرة "كانت الولايات المتحدة ستنفذ عمليتها الخاصة، فما الخطأ في ذلك". ومع ذلك، في نفس الإطار الزمني البالغ 11 شهرًا، في أكتوبر 2021، عندما تم القبض على سامي قاسم جبوري، الذي كان الرقم الثاني للتنظيم بعد القرشي، في عملية في شمال سوريا وتم إحضاره إلى العراق، لسبب ما، كان الجميع يعرفون.. بمعنى آخر، التعاون الدولي ضد داعش ممكن عند الطلب.

إضافة إلى ذلك، عند ورود معلومات عن وجود زعيم لداعش في أي منطقة، يمكن تنفيذ عملية بطائرات بدون طيار، بغض النظر عن الخسائر في صفوف المدنيين في المنطقة. لكن في هذا المثال، يبدو أنه قد تم انتظار عام تقريبًا.

يقال إن القوات الأميركية الخاصة، التي تعمل بطرق عديدة ومختلفة في أنحاء كثيرة من العالم منذ سنوات، انتظرت 11 شهرًا بعد تحديد موقع زعيم داعش، واستعداده خلال هذا الوقت، ومن المتوقع أن نصدقه. هذه.

لماذا انتظرت؟

هل يمكن أن يكون سبب انتظار 11 شهرًا للعملية هو تحضير وحدات حماية الشعب وإعلان المجتمع الدولي أن "هذا هو حليف موثوق"؟

أم تمهيد الطريق لإحياء جديد للتنظيم بقيادة زعيم جديد، مع إطلاق سراح مئات المسلحين بعد أن داهمت داعش السجن الذي كان يتواجد فيه مقاتلوهم في يناير 2022؟

أم هو استعراض قوة تريد الولايات المتحدة القيام به بعد إعلانها أنها ستبقى في العراق وسوريا للعمليات الخاصة؟

أم هو استعداد للرد على استراتيجية روسيا وإيران المتفق عليها مؤخرًا للتوسع في شمال شرق سوريا؟


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "جولة أفكار" التركي