الامم المتحدة (الولايات المتحدة): حضّ وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الخميس روسيا في الامم المتحدة على "التخلي عن مسار الحرب"، عارضا سيناريو هجوم روسي على اوكرانيا تعتبر واشنطن انه وشيك.

وقال بلينكن امام مجلس الامن الدولي في نيويورك "انا هنا اليوم ليس لبدء حرب بل لتجنب" اندلاعها، مضيفا انه اقترح الخميس على نظيره الروسي سيرغي لافروف ان يلتقيا "الاسبوع المقبل في اوروبا".

واضاف "لا اشك في ان الرد على تصريحاتي اليوم هنا سيكون مزيدا من الإنكار من جانب الحكومة الروسية".

وتابع بلينكن "تستطيع الحكومة الروسية ان تعلن اليوم ان روسيا لن تجتاح اوكرانيا، ان تقول ذلك بوضوح امام العالم اجمع، ثم تعمد الى اثبات ذلك عبر اعادة جنودها ودباباتها وطائراتها الى ثكناتهم ومخازن (السلاح)، وعبر ارسال دبلوماسييها الى طاولة المفاوضات. في الايام التالية، سيتذكر العالم هذا الالتزام او رفض القيام بذلك".

استعداد للهجوم

وأورد ان "معلوماتنا تظهر بوضوح" ان القوات الروسية على الحدود الاوكرانية، "بما فيها قوات برية وطائرات، تستعدّ لشنّ هجوم على اوكرانيا في الايام المقبلة".

وعرض السيناريو الذين تتوقعه الاستخبارات الاميركية ويتضمن اطلاق "صواريخ وقنابل" على اوكرانيا، اضافة الى "هجمات الكترونية" على "مؤسسات اوكرانية حيوية"، ثم عملية توغل "لدبابات وجنود تستهدف اهدافا رئيسية" بينها العاصمة الاوكرانية.