إيلاف من بيروت: اتهم ابن عم الديكتاتور السوري بشار الأسد الحكومة الفرنسية بإجبار رفعت الأسد، شقيق حافظ الأسد والد بشار، على العودة إلى سوريا خدمة للنظام في دمشق. وقال ريبال الأسد، نجل رفعت، لمجلة "نيوزويك" إنه يعتقد أن قضية الاختلاس التي طال أمدها ضد والده سهلها شهود مشكوك فيهم. كما زعم أن قدرة والده على مغادرة فرنسا على الرغم من حكم الإدانة تشير إلى أن باريس أرادته أن يعود إلى سوريا.

رفضت وزارة الخارجية الفرنسية وشخصية رئيسية في القضية ادعاءات ريبال، ورفض الأخير التأكيد باعتباره ما جرى نظرية مؤامرة. عودة رفعت المفاجئة هي أحدث فصل في دراما عائلة الأسد على خلفية الحرب المدمرة والوحشية في منطقة بأكملها. وفي حين أن عشيرة الأسد القوية تتسابق وتقاتل، لا تزال سوريا فقيرة للغاية، مقسمة بين الأطراف المتحاربة، ومبتلاة بالعنف. غادر رفعت سوريا في عام 1984 بعد محاولة انقلاب فاشلة ضد شقيقه حافظ الذي حكم حتى عام 2000 وخلفه نجله بشار. وكان سيئ السمعة عندما فر من وطنه، معروف باسم "جزار حماة" لدوره المزعوم في قمع تمرد مناهض للحكومة في وسط سوريا في عام 1982. ونفى رفعت دائمًا مسؤوليته عن المجزرة.

كان الأسد المنفي مقربًا من الرئيس السابق فرانسوا ميتران، حتى أن الزعيم الفرنسي منحه وسام جوقة الشرف عام 1986، وأقام علاقات وثيقة مع جهاز المخابرات الفرنسي. كما ظل رفعت قريبًا من المملكة العربية السعودية طوال فترة وجوده في فرنسا، حيث كانت تدفع له عشرات الملايين من الدولارات على مر السنين. بعد ميتران، أشرف الرئيس جاك شيراك على ذوبان الجليد في العلاقات الثنائية التي هددت موقع رفعت المتميز. وانتهى هذا الوفاق فجأة في عام 2005 باغتيال رئيس الحكومة اللبناني رفيق الحريري الذي ألقى البعض باللوم فيه على المخابرات السورية. جاء الرئيس نيكولا ساركوزي فسعى إلى إصلاح العلاقات مع دمشق واستضاف بشار الأسد في قصر الإليزيه في عام 2010. قال ريبال: "كنا ندفع دائمًا ثمن السياسة الداخلية لفرنسا. لقد كان محميًا حقًا. وفجأة، لم يتذكر أحد أنه حصل على وسام جوقة الشرف".

الخط الأحمر!

في عام 2013، قدمت المنظمات غير الحكومية الفرنسية ومنظمة الشفافية الدولية في فرنسا شكاوى تتعلق بجرائم مالية ضد رفعت مع احتدام الصراع في وطنه. كان الرئيس فرانسوا هولاند في السلطة عازمًا على إزاحة بشار الأسد من منصبه جنبًا إلى جنب مع حلفاء باريس الأميريكيين والأوروبيين بعد أن بدأ الديكتاتور في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد مقاتلي المعارضة والمدنيين. وبحسب ريبال، فشل الرئيس الأميركي باراك أوباما في عام 2013 في الدفاع عن "خطه الأحمر" بشأن الأسلحة الكيماوية هو الذي حول قصر الإليزيه وأعاد والده إلى الطريق إلى دمشق. وقال ريبال لـ "نيوزويك": "إنها دوافع سياسية. لم تبدأ على الفور في عام 2011". وتابع: "كان ذلك في سبتمبر 2013 عندما كان من المفترض أن تهاجم إدارة أوباما الحكومة السورية لاستخدامها المزعوم للأسلحة الكيماوية. ولم يفعلوا ذلك. كان هولاند مستعدًا للمشاركة في الضربة".

وقال ريبال إن الحكومة الفرنسية "شعرت كأنها مهملة" مدفوعة بضرورة تعقب مئات المواطنين الفرنسيين الذين سافروا إلى المنطقة للجهاد والاعتقاد بأن الأسد من المرجح أن يخرج منتصرا. ويعتقد أن باريس قررت "فتح قنوات خلفية مع النظام السوري في ذلك الشهر فقط"، زاعمًا أن قرار الإنتربول الأخير بإعادة دمج سوريا مرة أخرى في شبكة تبادل المعلومات الخاصة بها، والذي تم الإعلان عنه في نفس الشهر مع عودة رفعت، كان جزءًا من نفس الجهد. وقال عن هذه الخطوة: "الهدف الأساسي هو تبادل المعلومات مع النظام السوري".

بدأ التحقيق الفرنسي في عام 2014، للتحقيق في مزاعم اختلاس رفعت مئات الملايين من الدولارات من أموال الحكومة السورية قبل فراره إلى المنفى. أُدين رفعت في النهاية بجرائم الاختلاس والاحتيال الضريبي التي تعود إلى الفترة من 1984 إلى 2016. وأيدت محكمة فرنسية الحكم أواخر العام الماضي قبيل عودة رفعت إلى دمشق. ستتم مصادرة أصوله العقارية الفرنسية التي تبلغ قيمتها حوالي 106 مليون دولار. وقد صادرت السلطات بالفعل عقارات بقيمة 790 مليون دولار في إسبانيا و29 مليون دولار في المملكة المتحدة.

شهود سياسيون

شكك ريبال وفريق والده القانوني في صحة المحاكمة. هناك ثلاثة شهود رئيسيين في صلب شكاواهم، توفي اثنان منهم منذ ذلك الحين - وكلاهما من الموالين السابقين لبشار الأسد - لذا لا يمكن استجوابهم مرة أخرى.

مصطفى طلاس - وزير دفاع سابق عن حافظ وكان من بين الشخصيات العسكرية القوية التي سلمت السلطة لابنه بشار في عام 2000 - قال للمحكمة أن رفعت نهب "منصات نقود كاملة" من البنك المركزي السوري. اعترف المحققون في وقت لاحق في المحكمة أن نظرية طلاس كانت مجرد "فرضية". كما اتُهم طلاس - الذي توفي في باريس في عام 2017 - بالتورط على مستوى عالٍ في مذبحة حماة، إلى جانب قمع أوسع طويل الأمد. أخبر دير شبيغل في عام 2005 أنه بينما كان وزير الدفاع في الثمانينيات، تم تنفيذ حوالي 150 حكمًا بالإعدام كل أسبوع في دمشق وحدها.

زعم عبد الحليم خدام - الذي شغل منصب الرئيس المؤقت بين حافظ وبشار، وتأمين الخلافة العائلية مع طلاس وآخرين - أن حافظ قدم 300 مليون دولار من الأموال العامة السورية إلى رفعت. وأشار ريبال إلى أن خدام طالب في البداية برقم 500 مليون دولار، لكنه خفض المبلغ لاحقًا بما يتماشى مع رقم الادعاء. ووصف خدام رفعت بأنه "أكثر الرجال فسادا في تاريخ سوريا". توفي خدام في باريس في عام 2020. وقال ريبال إن طلاس "اعتاد على التباهي بالطريقة التي وصل بها بشار إلى السلطة وكيف وقف ضد والدي".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "نيوزويك" الأميركية