إيلاف من لندن: أعلنت المملكة المتحدة، عن مواجهة روسيا بوابل من العقوبات الاقتصادية الموجعة، ردا على خطط بوتين بغزو شامل لأوكرانيا بعد إرساله قوات إلى شرق البلاد.
وبعد اجتماع لجنة الطوارئ (كوبرا) التابعة للحكومة، حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "عازم على غزو شامل لأوكرانيا".
ومن المقرر أن يحدد رئيس الوزراء تفاصيل العقوبات البريطانية الجديدة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، أمام مجس العموم. وقال إن المملكة المتحدة "ستضرب روسيا بشدة" بعد أن أرسلت جنودها إلى منطقتين يسيطر عليهما المتمردون اعترفت بهما كدولتين مستقلتين يوم الاثنين.
وأضاف أن هناك "الكثير الذي سنقوم به" إذا حدث غزو واسع النطاق للبلاد.
وقال جونسون إن روسيا انتهكت سيادة أوكرانيا و "مزقت" القانون الدولي بعد أن أرسلت قوات إلى لوهانسك ودونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون.
واعترف بوتين ليلة الإثنين بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا كدولتين مستقلتين وأمر القوات الروسية بتنفيذ مهام "حفظ السلام" في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

انتهاك القانون الدولي

وقال: "لقد أرسل قوات إلى البلاد، وانتهك القانون الدولي ، وتنازل عن اتفاقيات مينسك ، ومزق التفاهم من بودابست في 1994 بأن وحدة أراضي أوكرانيا ستُحترم".
وأضاف جونسون: لقد مزق بوتين القانون الدولي تماما وسنقوم على الفور بتطبيق مجموعة من العقوبات الاقتصادية التي أعتقد أن شعبه يتوقعها.
وقال إن قرار العقوبات "لا يستهدف فقط الكيانات في دونباس ولوهانسك ودونستسك ، ولكن في روسيا نفسها تستهدف المصالح الاقتصادية الروسية بأقصى ما نستطيع".
وقال إن هذه هي "أول وابل" من الإجراءات لأن "هناك المزيد من السلوك الروسي غير العقلاني الذي سيأتي". وأضاف رئيس الوزراء: "أخشى أن جميع الأدلة تشير إلى أن الرئيس بوتين عازم بالفعل على غزو شامل لأوكرانيا".

وتوقع جونسون أن الجهود الروسية لغزو أوكرانيا بالكامل ستكون "كارثية للغاية" وقال إنه من "الحيوي للغاية" أن يفشل بوتين في محاولة لغزو دولة أوروبية أخرى.
لكن رئيس الوزراء أعرب عن أمله في استمرار وجود طريق دبلوماسي للخروج من الأزمة. وقال جونسون: "سيكون هناك بالطبع ضغوط من أجل استمرار المحادثات من أجل المفاوضات".

جهود دبلوماسية

وتابع جونسون: "ستشارك المملكة المتحدة بنشاط في الدبلوماسية على جميع المستويات لمحاولة إيجاد طريق للمضي قدمًا، بخلاف العنف الذي يبدو أن الرئيس بوتين يقترحه".
وقال رئيس الوزراء إن السيد بوتين "أخطأ بشكل خطير" إذا كان يعتقد أن أوكرانيا "ليست دولة مناسبة" وليس لها "حق حقيقي في الوجود كدولة مستقلة ذات سيادة".
وأضاف "أعتقد أن أصعب شيء الآن بالنسبة لفلاديمير بوتين في متابعة هذه الحرب، هو أنه سيواجه شيئًا أعتقد أنه سيكون من الصعب عليه التغلب عليه، وهو الشعور الأوكراني بالفخر الوطني وعزمهم على الدفاع عن وطنهم والقتال من أجله ".
عقوبات تستهدف آلة الحرب.

بيان الخارجية

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في وقت سابق إن أي عقوبات جديدة على روسيا ستكون مرتبطة بشكل مباشر بالتحريض الروسي بشأن أوكرانيا، وكذلك المنظمات والشركات المرتبطة بالكرملين ذات "الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية" للحكومة الروسية.
وهذا يشمل أصحابها ومديريها وأمناءها. تعهدت روسيا بالانتقام إذا فرضت المملكة المتحدة عقوبات جديدة.
وقال جونسون إن العقوبات البريطانية الجديدة ستضر "بالمصالح الاقتصادية الروسية التي كانت تدعم آلة الحرب الروسية" في شرق أوكرانيا.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن المزيد من الإجراءات قد تؤدي إلى منع الشركات الروسية من زيادة رأس المال في الأسواق المالية في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات "لفك واجهة الملكية الروسية للشركات".
كما حث الاقتصادات الأوروبية الأخرى على "قطع التغذية بالتنقيط في مجرى الدم لدينا" من خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم من روسيا.

كلام جاويد

وقال وزير الصحة البريطاني ساجيد جاويد لشبكة (سكاي نيوز) في وقت سابق إن غزو أوكرانيا "بدأ" وإن الأوروبيين "يستيقظون على يوم مظلم للغاية" حيث شوهدت دبابات وعربات مصفحة خلال الليل بالقرب من دونيتسك.
وقال جاويد: "من الواضح مما رأيناه بالفعل واكتشفنا اليوم أن الروس والرئيس بوتين قررا مهاجمة سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، لقد قلنا دائمًا أن هذا غير مقبول تمامًا. لقد رأينا أنه قد اعترف بهذه المناطق الشرقية الانفصالية في أوكرانيا".
المعارضة تدعم
وعبر حزب العمال البريطاني المعارض عن "دعمه الكامل" لفرض عقوبات بريطانية جديدة على روسيا عقب تصرفات بوتين في الـ24 ساعة الماضية.
وقال وزير دفاع الظل جون هيلي لشبكة (سكاي نيوز): "من الواضح أن هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي وهو تصعيد خطير."

وتابع: "يجب أن تواجه عقوبات فورية. إذا فرضت حكومة المملكة المتحدة هذه العقوبات بعد ظهر اليوم في مجلس العموم، فستحظى بدعم حزب العمال الكامل".
وأضاف هيلي:"لكن من المهم أيضًا أن يتم اتخاذ عقوباتنا وإجراءاتنا الآن لمواجهة العدوان الروسي بالاتحاد مع حلفاء الناتو والاتحاد الأوروبي".
ومن جهته، قال النائب المحافظ توبياس إلوود، رئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم ، إن هناك "مطلبًا" للمملكة المتحدة للتحرك نحو تزويد أوكرانيا بأسلحة هجومية.

وقال: "نحتاج إلى الاعتراف بأن لدينا واجبًا تجاه أصدقائنا الأوكرانيين ، ويحتاج حلف الناتو إلى تذكير نفسه بما يقوله على الصفيح ؛ إنه الأمن الأوروبي، ولا يمكننا فصل ما يحدث في أوكرانيا ، خارج أسرة الناتو ، ومجرد مشاهدة ما يحدث".