إيلاف من بيروت: تتكشف المعركة من أجل أوكرانيا أمام أعيننا، ومن المحتمل أن تكون أكثر حدث تحولي في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية وأخطر مواجهة للعالم منذ أزمة الصواريخ الكوبية. هكذا يبدأ توماس فريدمان مقالته في "نيويورك تايمز"، بعنوان: "أرى ثلاثة سيناريوهات لنهاية هذه الحرب". وفي ما يأتي نص المقالة.

أرى ثلاثة سيناريوهات محتملة لكيفية انتهاء هذه الحرب، أسميها "الكارثة الكاملة"، و"التسوية القذرة" و"الخلاص".

الكارثة الكاملة

سيناريو الكارثة قيد التنفيذ الآن: ما لم يغير فلاديمير بوتين رأيه أو يمكن للغرب ردعه، يبدو أنه مستعد لقتل أكبر عدد ممكن من الناس وتدمير أكبر قدر ممكن من البنية التحتية لأوكرانيا حسب الضرورة لمحو أوكرانيا كدولة حرة مستقلة ومحو قيادتها. قد يؤدي هذا السيناريو إلى جرائم حرب لم تشهدها أوروبا منذ النازيين، من شأنها أن تجعل روسيا دولة منبوذة في العالم.

العالم السلكي المعولم لم يضطر أبدًا إلى التعامل مع زعيم متهم بهذا المستوى من جرائم الحرب التي تمتلك دولته مساحة من الأرض تمتد على 11 منطقة زمنية، وهو أحد أكبر مزودي النفط والغاز في العالم ويمتلك أكبر ترسانة من الرؤوس الحربية النووية.

في كل يوم يرفض فيه بوتين التوقف، نقترب من أبواب الجحيم. مع كل مقطع فيديو من تيك توك ولقطة هاتف محمول تُظهر وحشية بوتين، سيكون من الصعب على العالم أن يغض الطرف. لكن التدخل يخاطر بإشعال حرب في قلب أوروبا تنطوي على أسلحة نووية. والسماح لبوتين بتحويل كييف إلى أنقاض، بالطريقة التي غزا بها حلب وغروزني، سيسمح له بإنشاء أفغانستان أوروبية، ما يؤدي إلى انتشار اللاجئين والفوضى.

لا يملك بوتين القدرة على تنصيب زعيم دمية في أوكرانيا وتركه هناك: فالدمية ستواجه تمردًا دائمًا. لذلك، تحتاج روسيا إلى نشر عشرات الآلاف من القوات بشكل دائم في أوكرانيا للسيطرة عليها، وسوف يقوم الأوكرانيون بإطلاق النار عليهم في كل يوم. إنه لأمر مرعب مدى ضآلة تفكير بوتين في الكيفية التي تنتهي بها حربه.

أتمنى أن يكون بوتين مدفوعًا بالرغبة في إبعاد أوكرانيا عن الناتو؛ نمت شهيته إلى أبعد من ذلك كثيرًا. بوتين في قبضة التفكير السحري: كما قال فيونا هيل، أحد خبراء روسيا البارزين في أميركا، في مقابلة نشرتها صحيفة "بوليتيكو" الإثنين، إنه يعتقد أن هناك شيئًا يسمى "روسكي مير"، أو "العالم الروسي"؛ وأن الأوكرانيين والروس "شعب واحد"؛ وأن مهمته هندسة "إعادة جمع كل المتحدثين بالروسية في أماكن مختلفة كانت تنتمي في وقت ما إلى القيصرية الروسية".

لتحقيق هذه الرؤية، يعتقد بوتين أنه من حقه وواجبه تحدي ما يسميه هيل "نظامًا قائمًا على القواعد لا يتم فيه استخدام الأشياء التي تريدها الدول بالقوة". وإذا حاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها الوقوف في طريق بوتين - أو حاولوا إذلاله بالطريقة التي فعلوا بها روسيا في نهاية الحرب الباردة - فإنه يشير إلى أنه مستعد للتغلب علينا بالجنون. أو كما حذر بوتين في اليوم السابق قبل أن يضع قوته النووية في حالة تأهب قصوى، فإن أي شخص يقف في طريقه يجب أن يكون مستعدًا لمواجهة "عواقب لم يروها من قبل". أضف إلى كل هذا التقارير المتزايدة التي تشكك في حالة بوتين العقلية وستحصل على كوكتيل مرعب.

التسوية القذرة

السيناريو الثاني هو أن الجيش والشعب الأوكراني قادران بطريقة ما على الصمود لفترة كافية ضد الحرب الخاطفة الروسية، وأن العقوبات الاقتصادية تبدأ في إصابة اقتصاد بوتين بجروح عميقة، بحيث يشعر كلا الجانبين بضرورة قبول تسوية قذرة.

ستتمثل ملامح هذا السيناريو التقريبية في أنه مقابل وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الروسية، فإن الجيوب الشرقية لأوكرانيا الواقعة الآن تحت السيطرة الروسية الفعلية سيتم التنازل عنها رسميًا لروسيا، بينما تتعهد أوكرانيا صراحةً بعدم الانضمام إلى الناتو. في الوقت نفسه، توافق الولايات المتحدة وحلفاؤها على رفع جميع العقوبات الاقتصادية المفروضة مؤخرًا على روسيا.

لا يزال هذا السيناريو غير محتمل، لأنه سيتطلب من بوتين أن يعترف أساسًا بأنه غير قادر على تحقيق رؤيته لإعادة استيعاب أوكرانيا في الوطن الأم الروسي، بعد أن دفع ثمنًا باهظًا من حيث اقتصاده ووفاة الجنود الروس. علاوة على ذلك، سيتعين على أوكرانيا التنازل رسميًا عن جزء من أراضيها وقبول أنها ستكون أرضًا حرامًا دائمة بين روسيا وبقية أوروبا، على الرغم من أنها ستحافظ على الأقل على استقلالها الاسمي. كما سيتطلب من الجميع تجاهل الدرس المستفاد بالفعل من أنه لا يمكن الوثوق ببوتين لترك أوكرانيا وشأنها.

الخلاص

أخيرًا، السيناريو الأقل احتمالًا، ولكن الذي يمكن أن يكون له أفضل النتائج، هو أن يُظهر الشعب الروسي قدرًا كبيرًا من الشجاعة والالتزام تجاه حريتهم كما أظهره الشعب الأوكراني لحريتهم، ويحقق الخلاص من خلال إطاحة بوتين من منصبه.

يجب أن يبدأ العديد من الروس بالقلق من أنه ما دام بوتين زعيمهم الحالي والمستقبلي، لا مستقبل أمامهم. الآلاف نزلوا إلى الشوارع احتجاجاً على حرب بوتين المجنونة. إنهم يفعلون ذلك على حساب سلامتهم الشخصية. وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه معرفة ذلك، فإن رفضهم يجعلك تفعل ذلك.

أتساءل عما إذا كان ما يسمى بحاجز الخوف قد تم كسره، وإذا كانت الحركة الجماهيرية يمكن أن تنهي حكم بوتين في نهاية المطاف.

حتى بالنسبة إلى الروس الذين يظلون هادئين، تتعطل الحياة فجأة بطرق صغيرة وكبيرة. وكما قال زميلي مارك لاندلر: "في سويسرا، ألغى مهرجان لوسيرن الموسيقي حفلتين موسيقيتين سيمفونيتين شارك فيهما مايسترو روسي. في أستراليا، قال المنتخب الوطني للسباحة إنه سيقاطع لقاء بطولة العالم في روسيا. في منطقة التزلج ماجيك ماونتن في فيرمونت، سكب نادل زجاجات من فودكا ستوليخنايا في المصرف الصحي. من الثقافة إلى التجارة، ومن الرياضة إلى السفر، يتجنب العالم روسيا بطرق لا تعد ولا تحصى للاحتجاج على غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا ".

ثم هناك "ضريبة بوتين" الجديدة التي سيتعين على كل روسي دفعها إلى أجل غير مسمى من أجل الاستمتاع به رئيسًا عليهم. أتحدث عن آثار العقوبات المتصاعدة التي يفرضها العالم المتحضر على روسيا. يوم الاثنين، اضطر البنك المركزي الروسي إلى إبقاء سوق الأسهم الروسية مغلقة لمنع الانهيار الذعر واضطر إلى رفع سعر الفائدة القياسي في يوم واحد إلى 20 في المئة من 9.5 في المئة لتشجيع الناس على الاحتفاظ بالروبل. حتى في ذلك الوقت، انخفض الروبل بنحو 30 في المئة مقابل الدولار، أصبح الآن يساوي أقل من سنت أميركي واحد.

سوء تقدير

لكل هذه الأسباب، آمل أن يكون هناك في هذه اللحظة بالذات بعض كبار مسؤولي المخابرات والجيش الروس، المقربين من بوتين، الذين يجتمعون في خزانة ما في الكرملين ويقولون بصوت عالٍ ما يجب أن يفكروا فيه جميعًا: فقد بوتين عقله أو هو في حالة إنكار عميق لمدى سوء تقديره لقوة الأوكرانيين.

إذا مضى بوتين إلى الأمام واستقر في أكبر مدن أوكرانيا وعاصمتها كييف، فلن يرى هو وجميع رفاقه مرة أخرى الشقق التي اشتروها في لندن ونيويورك بكل ثرواتهم المسروقة. لن يكون هناك دافوس أكثر ولا سانت موريتز. بدلًا من ذلك، سيتم حبسهم جميعًا في سجن كبير يسمى روسيا - مع حرية السفر فقط إلى سوريا والقرم وبيلاروسيا وكوريا الشمالية والصين، ربما. سيتم طرد أطفالهم من المدارس الداخلية الخاصة من سويسرا إلى أكسفورد.

إما أن يتعاونوا للإطاحة ببوتين أو سيشاركونه عزلته. الشيء نفسه بالنسبة للجمهور الروسي الأكبر. أدرك أن هذا السيناريو الأخير هو الأكثر احتمالية من بينهم جميعًا، لكنه السيناريو الأكثر وعدًا بتحقيق الحلم الذي حلمنا به عندما سقط جدار برلين في عام 1989 - أوروبا كاملة وحرة، من الجزر البريطانية إلى جبال الأورال.

أعدت "إيلاف" مقالة توماس فريدمان عن موقع "نيويورك تايمز"