إيلاف من لندن: اعتبرت الحكومة البريطانية أن دخول أي طائرة روسية المجال الجوي للمملكة المتحدة يعتبر جريمة جنائية.

وأعلنت وزيرة الخارجية ليز تراس أيضًا عن حظر تصدير السلع والتكنولوجيا المتعلقة بالطيران والفضاء وعلى الشركات البريطانية التي تقدم خدمات التأمين وإعادة التأمين فيما يتعلق بهذه الشركات.

وأرسل وزير النقل غرانت شابس يوم الثلاثاء رسالة إلى جميع المطارات والمطارات في المملكة المتحدة لإعلامهم بأن مراقبة الحركة الجوية لديها الآن القدرة على إخبار طياري أي طائرة روسية - خاصة أو تجارية - بعدم دخول المجال الجوي للمملكة المتحدة، أو مغادرته بواسطة طريق معين.

ويمكن لمشغلي المطارات احتجاز طائرة روسية، أو طائرة مستأجرة من قبل روسي، بموجب القانون الجديد.
وستسمح السلطات الجديدة أيضًا للحكومة بإزالة الطائرات الخاصة بالأفراد والكيانات الروسية المعينة من سجل الطائرات في المملكة المتحدة.

حظر أيروفلوت

ومنذ 25 فبراير، تم حظر شركات الطيران الروسية المنتظمة - بما في ذلك الناقل الوطني إيروفلوت، من المجال الجوي للمملكة المتحدة، لكن التشريع الجديد الذي صدر يوم الثلاثاء يعني أنه سيكون جريمة جنائية لأي طائرة روسية أن تنتهك ذلك.

وقال السيد شابس إن هذا يتماشى مع "القطاعات الأخرى داخل نظام العقوبات" الذي تم تطبيقه منذ غزو روسيا لأوكرانيا قبل أسبوعين. وتضيف الرسالة إلى المطارات: "يرجى ملاحظة أن عدم الامتثال قد يؤدي إلى جريمة جنائية".

ورد فلاديمير بوتين على قيام المملكة المتحدة بحظر شركات الطيران التجارية في فبراير بمنع شركات الطيران البريطانية من السفر إلى روسيا وعبرها.

وكانت العديد من شركات الطيران البريطانية تتجنب بالفعل المجال الجوي الروسي، بما في ذلك الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية IAG ، والتي تمتلك أيضًا شركات طيران Iberia و Air Lingus و Vueling ، بعد حظر شركة Aeroflot من المملكة المتحدة.

كما قامت العديد من شركات الطيران في البلدان الأخرى بإعادة توجيه رحلاتها حول روسيا وأوكرانيا.

رفض تسجيل

ويمكن للمملكة المتحدة رفض تسجيل الطائرات المملوكة لروسيا، وبموجب قانون المملكة المتحدة الجديد، تتمتع هيئة الطيران المدني (CAA) بصلاحية رفض تسجيل الطائرات في المملكة المتحدة إذا كانت المعلومات المقدمة تعني أن الطائرة "يبدو أنها مملوكة أو مستأجرة أو مُدارة من قبل شخص تم تعيينه للأغراض من عقوبة الطيران ".

ويمكن لهيئة الطيران المدني أيضًا إنهاء طائرة مسجلة في المملكة المتحدة إذا كانت مملوكة أو مستأجرة أو مُدارة من قبل شخص أو شركة روسية.

وتم إخبار مراقبة الحركة الجوية والمطارات في المملكة المتحدة بأنها لا تستطيع توفير الوصول إلى "أي طائرة لديهم سبب للاعتقاد بأنها طائرة روسية".

ويشمل ذلك أي طائرة روسية مسجلة، أو طائرة مملوكة أو مشغلة أو مستأجرة من قبل فرد محدد بموجب عقوبات الطيران أو طائرة مملوكة أو مشغلة أو مستأجرة من قبل أي شخص مرتبط بروسيا.

وجاء إعلان شابس بعد ساعات من إعلان المملكة المتحدة أنها ستوقف واردات النفط الروسية تدريجياً بحلول نهاية عام 2022.