عمان: أكد عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني الخميس أن تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين أمر "أساسي لتدعيم التعاون الإقليمي" مع الدولة العبرية.

والتقى الملك بوزير خارجية اسرائيل يائير لابيد في عمان وبحثا في "الجهود المبذولة للعودة إلى العملية السلمية" وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

وأكد الملك أن "تحقيق السلام العادل (بين اسرائيل والفلسطينيين) على أساس حل الدولتين أساسي لتدعيم التعاون الإقليمي".

إعلان نوايا

ووقعت المملكة في 24 تشرين الثاني/نوفمبر في دبي إعلان نوايا مع إسرائيل برعاية أميركية للتعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية المياه، بتمويل إماراتي.

وينص الاعلان على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لحساب إسرائيل، بينما ستعمل الأخيرة على تحلية المياه لصالح المملكة التي تعاني شح المياه.

وتبدأ دراسات الجدوى للمشروع العام المقبل.

وفي تموز/يوليو الماضي، اتفق الجانبان على أن تبيع إسرائيل للأردن 50 مليون متر مكعب من المياه سنويا، إضافة الى 55 مليون متر مكعب كانت تحصل عليها المملكة بموجب اتفاق السلام الموقع بينهما العام 1994.

ووقعت إسرائيل اتفاق تطبيع علاقات مع كلّ من البحرين والإمارات في أيلول/سبتمبر 2020 بوساطة أميركية.

وأثار الإعلان حينها غضب الفلسطينيين إذ اعتبروه خرقا للإجماع العربي الذي جعل من حلّ النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني شرطاً مسبقاً لأي اتفاق سلام مع الدولة العبرية.

وأكد الملك الخميس للبيد "ضرورة تكثيف مساعي تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين" وأن يتم ذلك "بما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة، ذات سيادة وقابلة للحياة، على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

الوضع التاريخي في القدس

كذلك، أكد الملك مجددا "ضرورة عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، والحفاظ على التهدئة الشاملة، ووقف كل الاجراءات أحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين".

من جهته، نقل بيان صادر عن مكتب لبيد قوله في ختام الإجتماع "اتفقنا على أنه يجب العمل معا لتهدئة التوترات وتعزيز التفاهم".

والتقى لبيد أيضا نظيره الاردني أيمن الصفدي وبحثا في "جهود إيجاد أفق حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين".