إيلاف من بيروت: إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع قوة الردع النووية في حالة تأهب لا يعني أن العالم يمر بأزمة نووية. لكنه يشير إلى أن العالم يسير في طريق تصعيدي. قد تظهر لحظة الخطر الأقصى إذا فعل الكرملين شيئًا قد لا يتوقعه القادة الغربيون: مزج التهديدات النووية بالخطاب الديني.

لم يتم تحديد هذه النتيجة مسبقًا، لكنها مرجحة أكثر من أي وقت مضى. منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، نما دور الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في الهوية الروسية والسياسة الداخلية والأمن القومي بشكل كبير. أدخل بوتين النزعة المحافظة الدينية في الأيديولوجية القومية لروسيا واستخدم المقارنات الدينية لمناقشة القضايا الأمنية. لقد صاغ هذه الحرب من منظور تاريخي متسامي تقريبًا. وتبدو العلاقة بين الدولة والكنيسة في روسيا أكثر وضوحًا في الجيش - لا سيما داخل مجمع الأسلحة النووية.

أمر غير مسبوق

إذا استخدم بوتين الدين لتعزيز الإكراه النووي، فقد تبدأ أفعاله في التشبه بـ "نظرية الرجل المجنون"، حيث يتصرف القائد إلى حد ما بطريقة غير عقلانية من أجل جعل تهديداته تبدو ذات مصداقية. إذا بدأت الإشارات القسرية التي تجمع بين التلويح النووي والخطاب المسيحي في الوصول من موسكو، فستكون تجربة جديدة تمامًا للعالم. سيواجه الغرب صعوبة أكبر في تحليل بوتين وتمييز خططه.

تشمل قوات الردع الاستراتيجي الروسية قدرات نووية وغير نووية. تشمل عقيدتها توجيه التهديدات، وكذلك استخدام الذخائر التقليدية المتقدمة.

هذه هي التحذيرات الأخيرة قبل أن تبدأ الدولة في ممارسة الإكراه النووي. من خلال إصدار الأمر، نقل بوتين الحرب من المرحلة التقليدية البحتة إلى المنطقة الوسيطة - أقرب إلى المجال النووي. لأول مرة في حقبة ما بعد الحرب الباردة، اكتسبت حرب النيران بعدًا نوويًا متعمدًا.

هذا أمر غير مسبوق، لكن يمكن التنبؤ به. يجب أن يحافظ العالم على إحساس بالتناسب. في النظرية العسكرية الروسية، يتشابك الإكراه النووي عضويًا في العمليات التقليدية.

منطقة حماية

تهدف الإشارات النووية إلى إنشاء منطقة حماية حول القوات الروسية في ساحة المعركة لمنع التعزيزات لأعداء موسكو. في الغزو الأوكراني، لجأت روسيا إلى ترسانتها النووية لمحاولة شل وإخافة الغرب، وخلق الظروف المثلى للقوات التقليدية الروسية. كما قال بوتين في خطابه قبل الحرب، فإن الدول التي تتدخل في عملية روسيا ستواجه عواقب "لم يسبق لها مثيل في تاريخها بأكمله". مارست روسيا ثالوثها النووي قبل عدة أيام من خطاب بوتين لإثبات عزم الرئيس وقدراته.

على الرغم من أن الأمر الأخير لبوتين ليس مقدمة لضربة نووية، فإنه تطور غير عادي. من السابق لأوانه إلى حد ما في الحرب، تخطي الخطوات الوسيطة المتوقعة على سلم التصعيد. وفقًا لعقيدتها، تشير روسيا إلى أنها تفكر في امتلاك أسلحة نووية إما عند توقع هجوم نووي أو إذا كانت سلامة أراضيها وسيادتها ووجودها معرضة للخطر بسبب العدوان التقليدي. لم يحدث شيء من هذا. ومهما كان السبب وراء هذه الخطوة - ربما مزيج من الإحباط من التقدم البطيء للغزو، والمفاجأة بالعقوبات وتعهد أوروبا بتسليح أوكرانيا، والرغبة في إجبار أوكرانيا في المفاوضات - يبدو أنها مرتجلة وليست مخططة مسبقًا.

إذا استمرت المؤسسات الغربية في رفض الإشارات النووية لموسكو، كما فعلت بأمر بوتين الأخير، فقد لا ترفع موسكو المخاطر أكثر من ذلك. قد تضيف أيضًا لمسة دينية مروّعة إلى نشاطها.

ركيزتا روسيا

دخل العالم المجال النووي على خلفية علاقة عمرها ثلاثة عقود بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، والمؤسسة الدفاعية للبلاد، وقواتها النووية - وهي ظاهرة تُعرف بالأرثوذكسية النووية الروسية. إنها استعارة لاعتقاد عام منتشر على نطاق واسع، يعتنقه بوتين نفسه، وهو أنه من أجل الحفاظ على قيمها الوطنية التقليدية وطابعها الأرثوذكسي، تحتاج روسيا إلى التأكد من أنها قوة نووية قوية (والعكس صحيح).

في عام 2007، على سبيل المثال، أشار بوتين علنًا إلى أن الأسلحة النووية والأرثوذكسية هما ركيزتان من ركائز الدولة الروسية: الأول هو الضامن الرئيسي للأمن الخارجي، والثاني المصدر الرئيسي للرفاهية الأخلاقية والروحية للأمة. لم يوافق كل فرد في المؤسسة الروسية بشكل كامل على هذه الفكرة الصوفيّة. لكن النخب الدفاعية الروسية تشترك عمومًا في مزيج من القومية والعسكرة والفلسفة المحافظة.

في غضون ذلك، أصبحت وجهات نظر بوتين الدينية والفلسفية مدمجة في رؤيته الجيوسياسية وخياراته السياسية. عرض الكرملين أحيانًا تأطيرًا مسيانيًا ودينيًا لأهدافه الحربية في شبه جزيرة القرم وسوريا، وقام حرفيًا برجال الدين بالمظلات جنبًا إلى جنب مع القوات في مناطق القتال. هناك علاقة مماثلة بين الدولة والكنيسة في الحرب الحالية. سعى البطريرك كيريل، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، إلى النأي بنفسه علنًا عن العملية. لكن الكرملين يؤطر الغزو على أنه تحرير الإخوة السلافيين، وقبل عدة أيام من سقوط القنابل الأولى، ألقى البطريرك خطبة حول "عودة الابن الضال".

في اليوم الثالث من الحرب، أشار إلى الصراع في أوكرانيا وطلب من الله أن ينقذ الأراضي الروسية التاريخية - بيلاروسيا، روسيا، وأوكرانيا - من الأعداء الداخليين وقوى الشر الخارجية (دون ذكر العملية صراحة). كما شكر قائد القوات المحمولة جوًا، وهي جزء من النخبة من الجيش الروسي الذي يقاتل حاليًا في أوكرانيا، في عيد ميلاده الستين، لمساهمته في الأمن القومي الروسي.

مخاطرة كبيرة

بوتين، والعديد من حاشيته المباشرة، يخاطرون بفقدان كل شيء في العملية الأوكرانية. لا يمكنهم تحمل الهزيمة. لذلك من غير المحتمل أن يتراجعوا وقد يكونوا مستعدين للصعود عاليًا على سلم التصعيد، صعودًا إلى السلم النووي. إذا انحرف الغزو، على سبيل المثال، فسوف يسعون إلى التصعيد حتى يتمكنوا من إنهاء الحرب بشروط روسية، حتى لو كان القيام بذلك يتطلب إكراهًا نوويًا غير مسبوق. وهذا يعني أن تهديداتهم قد تستهدف كلًا من الغرب وأوكرانيا: الأولى لردع الناتو عن تعزيز الجيش الأوكراني، والأخيرة لجعل كييف تقبل التسوية إذا لم تسمح الوسائل التقليدية لموسكو بفرض إرادتها. سوف يتماشى هذا مع نظرية النصر الروسية - تخويف الأعداء من التدخل، وثنيهم عن تسليح أوكرانيا، وإرغام كييف على صنع السلام.

قبل الحرب، افترضت موسكو أنه في أي منافسة داخل محيطها، فإن خصوم روسيا سوف ينظرون بطبيعتهم إلى تهديداتها النووية على أنها ذات صدقية ويتراجعون لأن توازن المصالح المعرضة للخطر يصب في مصلحة موسكو. لكن الآن بعد أن أصبح كل من روسيا والغرب متورطين بشكل أعمق، قد تعتقد روسيا أن التهديدات التقليدية وحدها غير كافية. ولكن من خلال اكتساب سمعة باعتبارها جهة فاعلة مدفوعة بالإيمان، يمكن لروسيا أن تجعل الغرب ينظر إليها على أنها مجنونة، مما يساعد في المساومة القسرية في زمن الحرب.

تهديدات صادقة

إذا روج بوتين لنفسه ممثلًا استراتيجي مسيحينياً في نظر منافسيه، وشبع التهديدات النووية بخطاب مرعب، فقد يكون إكراهه فعالًا بشكل خاص. غالبًا ما يظهر الفاعلون الدينيون على أنهم لا يقاومون، ما يعزز صدقية تهديداتهم. لعب بوتين هذا الدور بالتأكيد. أدلى الرئيس الروسي بتصريحات مسيحية مختلفة قبل هذه الأزمة، وصوّر الحرب على أنها صدام بين قوى النور وقوى الشر. من الواضح أن بوتين يرى نفسه شخصية تاريخية، تستدعيها العناية الإلهية لحماية الحضارة الروسية. نتيجة لذلك، فإن الغرب، الذي يشكك بالفعل في عقلانيته، قد يراه الآن على أنه غير خائف من التصعيد.

إذا دمج بوتين الخطاب الديني والتلويح النووي، فهذا لا يعني أنه مجنون. بدلًا من ذلك، فهو مزيج فريد من نظرته الحقيقية للعالم مقرونة باعتبارات عملية. يمكن أن تعزز حسابات بوتين الاستراتيجية والمجنون وعواطفه الطبيعية بعضها البعض. عندما يُحاصر ويُحبط ويخشى على بقائه، قد يصبح الرئيس الروسي أكثر نزعةً للخلاص. في الوقت نفسه، قد يستغل عمدًا صورة نهاية العالم لتعزيز الإكراه، خاصة إذا تصاعد الغرب أكثر ولم تسير الحرب في أوكرانيا كما هو مخطط لها. ستساعد التصريحات الدينية التي استخدمها الجيش الروسي ومسؤولو الدفاع والسياسيون في النزاعات السابقة الكرملين على زيادة الغموض وزيادة الارتباك الغربي.

إذا حاول الكرملين استغلال صورة نفسه كممثل يحركه الإيمان، فقد يؤدي ذلك إلى زعزعة الاستقرار خارجيًا وداخليًا. لم يتعامل أحد من قبل مع الإشارات النووية المسيانية من دولة. يكافح المحللون لفك شفرة بوتين "العادي". أن "نووي ديني" سيكون أكثر إثارة للحيرة. قد يشل هذا الناتو ويؤدي به إلى التراجع، ما يمهد الطريق لمزيد من التصعيد الروسي التقليدي. كما يمكن أن يدفع الناتو إلى اتخاذ إجراءات وقائية، وهو ما قد يعني على الأرجح شن ضربات مصممة لنزع أسلحة الترسانة النووية الروسية. كلا الخيارين سيؤدي إلى كوارث، سواء بالنسبة للشعب الأوكراني أو للبشرية.

إكراه نووي متهور

قد تؤدي المواقف النووية الدينية إلى عدم الاستقرار الداخلي أيضًا. وكلما زاد شعور النخب والجمهور والجيش في روسيا بعدم الارتياح للخسائر وأهداف الحرب ووحشية بلادهم، زادت فرص لجوء موسكو إلى الإكراه النووي المتهور لمحاولة كسب الصراع بسرعة. لكن القيام بذلك سيتطلب تبريرًا داخليًا، ومن المرجح مرة أخرى أن يكون الخطاب الناتج مسيانيًا ودينيًا.

لكن في هذه المرة، سيتم توجيه الخطاب إلى الروس. عندئذ ستصبح مسألة الطاعة العسكرية، خاصة في القوات النووية، حادة. العلاقة غير العادية بين الكنيسة والجيش هي الأعمق داخل السلك النووي، لكن لا توجد طريقة لتحديد ما إذا كان الكهنة داخل السلك سيعززون أو يمنعون القيادة والسيطرة المستقرة للنظام. من ناحية أخرى، هناك أسباب للافتراض أن الأمر سيؤدي إلى مزيد من الطاعة والالتزام إذا وصل الأمر - بما في ذلك توجيه الإضراب. ومع ذلك، فليس من غير المعقول أن يشجع رجال الدين المشغلين النوويين على تحدي التوجيه. المؤسسة الكنسية الروسية المدنية هي مؤسسة هرمية ولكنها ليست متجانسة، وقد تؤدي الحرب الحالية إلى زيادة تطرف المعسكرات المتنافسة داخل الكنيسة، بما في ذلك أعضائها داخل المجتمع النووي. يمكن أن تكون الإشارات النووية المسيانية سيف ذو حدين. قد يؤدي التلويح النووي لبوتين أيضًا إلى عدم الاستقرار الداخلي إذا سعت النخبة الحاكمة والجيش إلى ذلكلإزاحة الرئيس المتهور من السلطة - وصدت مجموعات أخرى من داخل المؤسسة الأمنية.

ذات مسيحية

بدافع من تصور الذات المسيحية، يتطلع بوتين إلى تصحيح ما يراه أخطاء تاريخية وزيادة القوة الجيوسياسية الروسية. من غير المرجح أن يتراجع. تسعى واشنطن بدورها إلى احتوائه ومعاقبته بلا رحمة، وترى أي حل وسط على أنه تهدئة غير مقبولة، وتستخدم هذه الحرب لثني بكين عن أن تكون حازمة بالمثل في آسيا أو في أي مكان آخر. تعني هذه المواقف أن موسكو وواشنطن لا تتركان لبعضهما البعض مخرجًا. وبدلًا من ذلك، استمرا في صعود سلم التصعيد مع تزايد الموت والدمار والمآسي في أوكرانيا. ستؤدي إضافة عنصر ديني إلى زيادة تعقيد الأمور.

تتطلب الأوقات العصيبة إجراءات يائسة. على الرغم مما يفكر فيه كل من روسيا والولايات المتحدة وأوروبا بشأن بعضهم البعض، فإن هذا الوضع يستدعي الخروج من المنحدر. في أكبر حالات الطوارئ النووية في الحرب الباردة - أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962، وحرب يوم الغفران في عام 1973، وخوف الحرب في عام 1983 - تمكن كل طرف من التوصل إلى حل وسط يحفظ ماء الوجه. هذه المرة، سيكون الأمر أصعب كثيراً؛ فالقيادة الروسية الحازمة تخوض حربًا نارية، ويقف الغرب بثبات وراء أوكرانيا. وبالنظر إلى عدم استعداد أي طرف للخروج من المنحدر، فإن الإلحاح فوري بشكل خاص. يجب على واشنطن وموسكو البدء في التفكير في التنازلات التي يمكن أن يقدموها قبل وصول لحظة الخطر الأقصى. هذا لا يعني أنه يجب عليهم قبول وجهات نظر بعضهم البعض للعالم، لكن هذا يعني أنه يجب عليهم وقف التصعيد بينما لا يزال هناك متسع من الوقت.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "فورين أفيرز"