ايلاف من لندن : طلب العراق من ايران توضيحا رسميا عن عدوانها على اربيل معتبرا انه شكل عدوانا على مبدأ حسن الجوار بين البلدين. فيما استدعت الخارجية العراقية سفيرها في بغداد للاحتجاج .

وتم الاعلان عن ذلك في ختام اجتماع استثنائي لمجلس الامن الوطني الوزاري العراقي برئاسة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي "للبحث في الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل فجر اليوم وتسبّب في وقوع خسائروترويع سكّان المدينة" كما قال بيان حصلت "ايلاف" على نصه.

نيران القصف الايراني على مدينة اربيل العراقية فجر الاحد 13 مارس 2022

وأكد المجلس أن "الاعتداء بالصواريخ الذي انطلق من الأراضي الإيرانية واستهدف مدينة أربيل العراقية يعدّ اعتداءً على مبدأ حسن الجوار بين العراق وإيران والعلاقة التأريخية التي تربط شعبي البلدين الجارين فضلاً عن كونه انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية".

وأشار المجلس الى "أن العراق سبق أن أعلن رفضه انتهاك سيادته واستخدام أراضيه لتصفية الحسابات بين الدول والجهات".. مشدداً على موقف العراق برفض استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار.

وأوضح مجلس الامن الوطني "أن العراق طلب عبر المنافذ الدبلوماسية توضيحات صريحة وواضحة من الجانب الإيراني وهو ينتظر موقفاً من القيادة السياسية الإيرانية في رفض الاعتداء".

وأكد المجلس الاستمرار بالانعقاد لدراسة التطورات وبحث الآليات الكفيلة بحماية أمن العراق وسيادته.

استدعاء السفير الايراني وتسليمه مذكرة احتجاج

كما استدعت وزارة الخارجية، اليوم السفير الإيراني في بغداد ايرج مسجدي وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية استهداف أربيل.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان مقتضب إنه "وزارة الخارجية استدعت السفير الإيراني ببغداد وتبلغه احتجاج الحكومة العراقية على خلفية استهداف أربيل بالصواريخ".

وفي وقت سابق اليوم أكد الكاظمي في تغريدة على "تويتر" قائلا " الاعتداء الذي استهدف مدينة اربيل العزيزة وروع سكانها هو تعدٍ على أمن شعبنا".

وأضاف "تابعنا مع الاخ رئيس حكومة اقليم كردستان تطورات الموقف، وستقوم قواتنا الأمنية بالتحقيق في هذا الهجوم وسنتصدى لاي مساس بأمن مدننا وسلامة مواطنينا".

ومساء اليوم قالت وسائل اعلام ايرانية إن المركز الذي استهدفه الحرس الثوري في الهجوم الصاروخي على مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الشمالي "هو موقع تجمع عدد كبير من (الصهاينة)" .. مدعية " انه بالنظر إلى عدد الأشخاص الموجودين في هذه القاعدة فإن احتمال وقوع إصابات بشرية و وقوع ضحايا مرتفع للغاية".

وأضافت أنه "تم إطلاق الصواريخ من المنطقة الشمالية الغربية لإيران وجميع هذه الصواريخ القوية أصابت أهدافها".

وبينت ان الهدف الرئيسي لصواريخ الحرس الثوري الإيراني في هذا الهجوم كان المقر الإسرائيلي وهو بعيد عن المواقع العسكرية الأميركية".

السعودية تدعم العراق لحماية أمنه وواشنطن لمحاسبة ايران

وعلى الصعيد نفسه فقد عبرت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق وأسفر عن خسائر بشرية ومادية.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان تابعته "ايلاف"" على تضامن حكومة المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب جمهورية العراق فيما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، ورفضها لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب".

آثار العدوان الايراني على اربيل الاحد 13 مارس 2022 مسببا خسائر في مبنى استوديوهات قناة كردستان 24

ومن جهته فقد أكد السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر على ضرورة محاسبة ايران على "انتهاكها الصارخ للسيادة العراقية".
وقال السفير في بيان على موقع السفارة اطلعت عليه "ايلاف" ان الولايات المتحدة "تدين الهجوم الإجرامي على أهدافٍ مدنيةٍ في أربيل".

واضاف قائلا "لقد تبنّت عناصر للنظام الإيراني المسؤولية عن هذا الهجوم ويجب أن تُحاسَب على هذا الانتهاك الصارخ للسيادة العراقية والهجمات الإرهابية على ممتلكات المدنيين الأبرياء".

وفي الكويت فقد أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل في كردستان العراق والذي أدى إلى خسائر مادية وبشرية.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي "تضامن دولة الكويت مع جمهورية العراق الشقيق وتأييدها في كل ما تتخذه من اجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها"

كما نددت وزارة الخارجية التركية الهجمات التي شهدتها مدينة أربيل فجر اليوم قائلة "ندين الهجمات التي تمت بواسطة صواريخ باليستية" على مدينة أربيل فجر اليوم.

وشددت على أن "مثل هذه الأعمال الرامية لتقويض السلام والاستقرار في العراق غير مقبولة إطلاقا".. مؤكدة ان "تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب العراق في مكافحته للإرهاب".

أما فرنسا فقد قالت وزارة خارجيتها إن الهجوم بصواريخ باليستية على أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق يهدد جهود إنهاء المحادثات النووية مع إيران.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان إن الضربة التي أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عنها تهدد أيضا الاستقرار في العراق والمنطقة ككل.. مشددا على أن "هناك ضرورة ملحة لإنهاء المفاوضات النووية مع إيران".

كما اكد حلف الناتو وقوفه مع العراق في ادانة العدوان الايراني وقال في تغريدة له ان "بعثة العراق تقف مع نظرائنا العراقيين في استنكار العدوان في اربيل". وشدد على ان "أمن العراق مهم لجميع دول المنطقة ونحن ملتزمون بضمان بيئة أمنية مستدامة في هذا البلد المجيد".

وكان الحرس الثوري الايراني قد تبنى اليوم القصف الصاروخي الذي استهدف اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق فجرا قائلا انه استهدف مقرين للمخابرات الاسرائيلية الموساد لكن حكومة الاقليم اكدت من جهتها عدم وجود اي مقر للموساد في اربيل موضحة ان الاهداف التي استهدفها القصف مدنية.

وقال الحرس الثوري أنه "ردا على جرائم الكيان الصهيوني تم استهداف مركز استراتيجي للتآمر والشر صهيوني في أربيل بصواريخ دقيقة".

واضاف الحرس في بيان "عقب الجرائم الأخيرة للكيان الصهيوني المزيف والإعلان السابق عن أن جرائم وأعمال هذا الكيان الخبيثة لن تمر دون رد، استهدفت الصواريخ القوية والدقيقة لحرس الثورة الإسلامية الليلة الماضية مركز الصهاينة الاستراتيجي للتآمر والأعمال الشريرة".

ويعتقد مراقبون ان الهجوم الايراني جاء ردا على استهداف طائرات اسرائيلية الاسبوع الماضي لمقر عسكري قرب دمشق ادى الى مقتل اثنين من ضباط الحرس الثوري الايراني هما العقيد إحسان كربلائي بور والعقيد مرتضى سعيد نجاد . وحذّر الحرس من أن "الكيان الصهيوني سيدفع ثمن جريمته هذه".