إيلاف من بيروت: في مقالة على موقع "تايم"، كتبت أولغا توكاريوك، الصحافية الأوكرانية المستقلة، أنه بعد أيام قليلة من الغزو الروسي لأوكرانيا، "تلقيت ملاحظة غير عادية على تويتر. قدم رجل سوري نفسه على أنه مصطفى كيالي.

كتب مصطفى: ’نحن مجموعة من الأطباء المتخصصين في المسعفين والصدمات وطب الحرب. لقد عانينا عدوان القوات الروسية منذ 8 سنوات، وقمنا بتدريب الناس على التعامل مع الحالات العاجلة، وكيفية إنقاذ حياتهم. نود مساعدة أوكرانيا وشعبها‘، موضحاً أن الأطباء السوريين لديهم خبرة فريدة في علاج ضحايا هجمات الأسلحة الكيماوية.

آلة الحرب واحدة

قامت توكاريوك بتمرير رسالة مصطفى إلى الجهات المعنية، وبعد أسبوعين علمت أنه قد تم إجراء أول تدريب للأطباء الأوكرانيين على يد الأطباء السوريين. تبع ذلك المزيد، وحتى الآن، تم تدريب عدة آلاف من الأطباء الأوكرانيين من قبل المتخصصين الطبيين السوريين على كيفية التعامل مع الذين عانوا من الأسلحة الكيماوية والبيولوجية. يقدم الدورات التدريبية الدكتور عبد الله عبد العزيز الحاج، أخصائي الجراحة العامة، وهو رئيس أكاديمية العلوم الصحية التي تأسست في عام 2011 بعد اندلاع الحرب في سوريا لتوفير التدريب الطبي للأطباء المحليين والمدنيين. وهو يدير حاليًا برامج لتأهيل المسعفين والتمريض والعلاج الطبيعي.

قال الحاج لتوكاريوك: "عندما هاجم النظام السوري شعبنا، عانينا تقلص عديد الطاقم الطبي. تم القبض على العديد من الأطباء أو قتلهم أو فروا من سوريا. أنشأنا أكاديميتنا من خلال دورات قصيرة مدتها 15 يومًا، لتوفير التدريب على الاستجابة الأولى للصدمات". يضيف أنه لم يكن هناك مسعفون أو متخصصون طوارئ في سوريا من قبل: "بمرور الوقت، أصبحت آلة الأسد الحربية أكثر عدوانية - المزيد من القصف، والمزيد من القذائف، والمزيد من الصواريخ. كلما استمرت الحرب، زاد عدد الأشياء التي فعلناها. كان الشعب السوري يعاني من استخدام الأسلحة الكيماوية. لذلك قمنا بتدريب طلابنا وعلمناهم كيفية علاج أنواع مختلفة من الإصابات".

اضطرت الأكاديمية إلى الانتقال مرات عدة لأن مقرها دمر بسبب الغارات الجوية الروسية. واستقرت في إدلب، المنطقة القريبة من الحدود التركية الخاضعة حاليًا لسيطرة المعارضة. يقول مصطفى كيالي، نائب رئيس أكاديمية العلوم الصحية: "منذ عدة أشهر، كنا نراقب الوضع في أوكرانيا، واعتقدنا أنه يجب علينا مساعدة الأطباء هناك". "درس العديد من زملائي في أوكرانيا، وعملوا هناك، وعرفنا أنها بلد محب". وتابع: "يسعدنا تقديم المساعدة، لأن شعب سوريا وأوكرانيا يقاتلان نفس العدو".

تجربة سورية غنية

كانت تجربة المسعفين السوريين مع المرضى المتضررين من الأسلحة الكيماوية هي التي لفتت انتباه الأطباء الأوكرانيين. بينما يحذر الناتو والولايات المتحدة من أن روسيا قد تستخدم مثل هذه الأسلحة المحظورة في أوكرانيا، هناك شعور متزايد بالحاجة الملحة للاستعداد. تقول ملادينا كاشوريتس، نائبة وزير الصحة الأوكرانية السابقة: "عندما بدأت روسيا في قصف المدنيين والمناطق السكنية في أوكرانيا، فقدنا كل الأوهام بأنها ستتوقف وستتصرف في إطار القانون الإنساني الدولي. فهمنا أنه يتعين علينا الاستعداد للأسوأ، وعلينا أن نكون مستعدين ولا يمكننا تجاهل تهديد الهجمات بالأسلحة الكيماوية". بعد جلسة تمهيدية ناجحة جمعت عددًا صغيرًا من الأطباء الأوكرانيين والسوريين من طريق الفيديو، تم جدولة أربع محاضرات عبر الإنترنت، مفتوحة لجميع العاملين في المجال الطبي في أوكرانيا. الأول والثاني حدث قبل عشرة أيام.

تم الإعلان عن الدورات التدريبية على وسائل التواصل الاجتماعي، وأعرب أكثر من 13000 شخص عن اهتمامهم. وقالت كاشوريتس إن العاملين الطبيين من جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك الطاقم الطبي من المستشفيات في المناطق التي مزقتها الحرب، انضموا إلى الندوات عبر الإنترنت. أضافت: "نشرنا التسجيلات على Facebook وYouTube حتى يتمكن أولئك الذين لم يتمكنوا من الحضور مباشرة من مشاهدتها لاحقًا. نحن نعمل الآن على الترجمة الأوكرانية للتأكد من أن كل طبيب وممرض في أوكرانيا يمكنه الوصول إلى المحاضرات". وحتى الآن، تمت مشاهدة التسجيلات أكثر من 30 ألف مرة. يتم التخطيط للمزيد، بما في ذلك المحاضرات التي تستهدف عامة الجمهور الأوكراني.

غيرتنا الحرب

يوليا شكلينا، رئيسة قسم طب الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى كبير في كييف، تعيش مع مئات من زملائها في مباني المستشفى منذ غزو روسيا لأوكرانيا، وتعمل ليلا ونهارا لعلاج الجرحى والمصابين بأمراض مزمنة. تقول: "لقد غيرتنا الحرب جميعًا. في الأيام الأولى، كنت في حيرة من أمري. لدي 26 عامًا من الخبرة في العمل كطبيبة جراحة أنف وأذن وحنجرة، لكنني لم أتعامل أبدًا مع فرز المرضى وعلاج إصابات القتال. نحن ندرس ونشاهد الكثير من المحاضرات هذه الأيام". تضيف: "لقد درست كيفية الرد على هجوم بالأسلحة الكيماوية في الجامعة، لكنني نسيت ذلك لأنني لم أفكر مطلقًا في أنني سأضطر إلى تطبيقه. في الجلسة مع الأطباء السوريين، تعلمت كيفية تحديد نوع السم الذي تم استخدامه وكيفية تقديم المساعدة وفقًا لذلك. هذا شيء مختلف تمامًا عن الإصابة العادية، حيث يمكنك تحديد التأثير بصريًا. هذا ليس هو الحال مع ضحايا هجوم بالأسلحة الكيميائية، لا يمكنك تقييم الضرر بالعين المجردة".

تابعت: "نقدر حقًا مشاركة الأطباء السوريين تجربتهم المباشرة. لم أعد أشعر بالذعر عندما سمعت عن احتمال وقوع هجوم بالأسلحة الكيماوية. الآن أعلم أنني لن أكون مرتبكة، وسأكون قادرة على المساعدة. آمل، رغم ذلك، أن تظل هذه المعرفة نظرية".

ترياق لكل إصابة

بعد الجلسات ذهبت الدكتورة شكلينا إلى إدارة المستشفى طالبة منهم طلب الترياق الذي يختلف باختلاف السلاح المستخدم. تقول كاشوريتس: "هناك الكثير من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الأدوية، يتم تسليمها إلى أوكرانيا هذه الأيام. لكن أطبائنا يركزون على ما يحتاجون إليه لعلاج المصابين الذين يعانون من إصابات متعددة، وجروح بسبب الشظايا، وكسور في الأطراف. في قوائم الإمدادات الضرورية الخاصة بهم، لم أر معدات الحماية الشخصية للتحضير لهجمات كيماوية. أعتقد أنه يجب إضافته إلى قوائم التوريد، ويجب إنشاء مخزون من الترياق لأنواع مختلفة من السموم مسبقًا".

يأمل كيالي في تنظيم بعض المحاضرات الشخصية للأطباء الأوكرانيين في المستقبل. يقول: "إذا كان هناك مكان آمن في مكان ما في أوكرانيا، فسيسعدنا السفر إلى هناك وإجراء جلسة وجهًا لوجه". في غضون ذلك، لديه رسالة لزملائه الأوكرانيين: "كونوا أقوياء ودربوا المزيد من الناس لتقديم المساعدة الطبية. يمكن أن تستمر الحرب لسنوات، ونحن السوريون نعرف ذلك. لهذا السبب، تحتاج إلى تدريب المزيد من الأشخاص، بما في ذلك عامة الناس. يجب تدريب الناس على علاج المتضررين من الأسلحة الكيماوية وحتى الأسلحة النووية. أنت تتعامل مع مجرمين ويمكنك أن تتوقع منهم أي شيء".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "تايم"