إذا دخلت الولايات المتحدة وروسيا في صراع جوي وبري وبحري مباشر، فإن خطر نشوب حرب نووية سيصبح أكثر احتمالًا، بوجود أكثر من 3000 رأس حربي في الجانبين، ما يؤدي إلى مقتل أكثر من 100 مليون أميركي وروسي.

إيلاف من بيروت: يعد الغزو الروسي لأوكرانيا بالفعل أحد أكثر الحروب تدميرًا وفتكًا في الذاكرة الحديثة، من قصف المدن إلى استخدام " أسلحة الفراغ " الحرارية. وقد أدى ذلك بالخبراء والمدنيين، على حد سواء، إلى التساؤل عما إذا كان الناتو والولايات المتحدة متورطين بشكل مباشر في الصراع، فقد تبدو الحرب النووية بين واشنطن وموسكو.

هنا، يدرس موقع "بوبولار ساينس" سيناريوهين كلاسيكيين للهجوم النووي: ضربة مضادة وضربة معادلة. يفحص سيناريو القوة المضادة ما يمكن أن يحدث إذا هاجمت روسيا الترسانة النووية الأميركية بجنودها في محاولة لتحييد القاذفات والغواصات والصواريخ الأرضية الأميركية ذات القدرة النووية. يتضمن السيناريو الثاني الأكثر تدميرًا للقيمة المقابلة استخدامًا شاملًا للأسلحة النووية لتدمير قدرة الولايات المتحدة على شن حرب، مع الآثار الجانبية المتمثلة في تقليص المجتمع الأميركي إلى مستوى ما قبل التطور الصناعي.

قبل أن نبدأ، يجب أن نلاحظ أنه من غير المحتمل حدوث أي من السيناريوهين في حياتنا. على عكس الحرب التقليدية، فإن الحرب النووية ليست شيئًا يحدث فجأة. تعتقد كل من الولايات المتحدة وروسيا أن الحرب النووية لا يمكن كسبها ولا ينبغي خوضها أبدًا. ويقر كلا البلدين أيضًا بسياسة "التدمير المؤكد"، مما يعني أن أي هجوم على أي من الدولتين سيؤدي إلى تدمير المهاجم. التدمير المؤكد هو عامل مثبط قوي لاستخدام حتى سلاح نووي واحد، ناهيك عن استخدام المئات في هجوم مروع. ومع ذلك، فإن الحرب النووية ليست مستحيلة.

كيف ستبدأ حرب نووية؟

كانت الولايات المتحدة ثابتة في رفضها للانخراط بشكل مباشر في الحرب الروسية الأوكرانية... ولسبب وجيه. بموجب المادة 5 من المعاهدة التأسيسية للناتو، وسعت واشنطن حماية "المظلة النووية" لدول الناتو، مما يعني أن الولايات المتحدة ستتعامل مع أي هجوم نووي على تلك الدول بنفس الطريقة التي ستتعامل بها مع الأراضي الأميركية؛ بعبارة أخرى، تحميهم من خلال الوعد بالرد بالمثل على أي ضربات نووية على أراضيهم.

مع ذلك، لا تتمتع الولايات المتحدة بنفس العلاقة الأمنية مع أوكرانيا كما هو الحال مع الدول الأعضاء في الناتو والحلفاء مثل كوريا الجنوبية واليابان. نتيجة لذلك، وجدت أوكرانيا نفسها بلا دولة مستعدة للدفاع عنها بنشاط ضد روسيا المسلحة نوويًا خوفًا من الدخول في حرب نووية. قررت روسيا بوتين، التي كانت ترى أوكرانيا على أنها وحدها والضعيفة، أن تهاجم.

في السيناريو الخاص بنا، أمر رئيس الولايات المتحدة الجيش الأميركي بالتدخل نيابة عن أوكرانيا، وتدمير وحدات القوات البرية الروسية في الميدان وإسقاط الطائرات المقاتلة الروسية. خمسة ألوية من الجيش الأميركي - مدعومة بالمقاتلين والقاذفات وصواريخ كروز - تتحرك من بولندا إلى كييف، ثم إلى دونيتسك. ويهدد التدخل بزعزعة رقعة شطرنج بوتين ويضخ قوة جديدة في الصراع يمكن أن تهزم الجيش الروسي في الميدان.

في حين أن هذا قد يؤدي إلى انتصار تقليدي، إلا أن الأمور قد تأخذ منعطفًا شريرًا بسرعة. إذا هزمت القوات الأميركية نظرائها الروس واقتربت من الحدود الأوكرانية الروسية، فقد تستهدفهم روسيا بأسلحة نووية تكتيكية (عادةً 20 ألف طن من مادة تي أن تي أو أقل) لوقف تقدمهم.

بمجرد حدوث ذلك، تتوقف جميع الرهانات. قد تختار الولايات المتحدة عدم الرد، من أجل تجنب التصعيد، أو قد تقرر الرد بأسلحة نووية تكتيكية خاصة بها. في هذه المرحلة، يمكن لأي من الجانبين أن يختار التصعيد بشكل كبير، على اعتبار أن الجانب الأول الذي يستخدم أسلحة نووية استراتيجية أكبر وأقوى يمكن أن يكتسب ميزة البقاء على قيد الحياة على الآخر، ويطلق الضربة الأولى بحيث تدمر معظم ترسانة العدو الاستراتيجية.

حرب شاملة

في السيناريو الخاص بنا، سنلقي نظرة على الضربة النووية الأولى المفاجئة التي تؤدي إلى حرب شاملة. قررت دولة واحدة أنها استنفدت جميع الخيارات الأخرى وعليها تدمير القوات النووية المعادية قبل أن تتمكن من استخدامها.

سنفترض أن روسيا ستضرب أولا. تكتشف قوات الإنذار المبكر الإستراتيجية الأميركية فجأة صواريخ باليستية عابرة للقارات محملة بمركبة انزلاقية تفوق سرعة الصوت من طراز أفانغارد مسلحة نوويًا، تم إطلاقها من الصوامع بالقرب من أورينبورغ في روسيا. الأسلحة الستة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ليست دقيقة بشكل خاص، ولكنها محملة برؤوس حربية مدمرة تبلغ قوتها 2 ميغا طن (مليوني طن من مادة تي أن تي)، لذلك ليست هناك حاجة لدقة بالغة. تتساقط مركبات أفانغارد التي تفوق سرعتها سرعة الصوت على قواعد رادار الإنذار المبكر في جميع أنحاء أميركا الشمالية، مما يؤدي إلى تدمير أجهزة الاستشعار اللازمة لاكتشاف الهجوم المفاجئ الرئيسي.

بعد لحظات، أطلقت روسيا كامل قوتها المكونة من 304 صاروخًا أرضيًا باليستي عابر للقارات تحمل ما يقرب من 1183 رأسًا نوويًا حراريًا. ستستهدف الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الأسلحة النووية الأميركية، بما في ذلك صوامع الصواريخ الباليستية العابرة للقارات 400 التي تم رشها عبر غرب الولايات المتحدة، وقواعد القاذفات النووية في ميزوري ولويزيانا، وقواعد الغواصات الصاروخية في كينجز باي، جورجيا، وكيتساب، واشنطن. من المحتمل أن يتلقى كل موقع ما لا يقل عن اثنين من القنابل النووية في حالة فشل السلاح الأول في الانفجار.

الهجوم النووي المفاجئ، المعروف باسم "الضربة الأولى"، سوف يستهدف في الأساس الترسانة النووية الأرضية الأميركية. ستتلقى مونتانا ووايومنغ ونورث داكوتا ما لا يقل عن 800 ضربة نووية بينهما. من المحتمل أن تتعرض مدن مثل سياتل، القريبة بشكل غير مريح من جوينت بيس كيتساب، موطن غواصات الصواريخ الباليستية التابعة لأسطول المحيط الهادئ، لبعض الأضرار.

سيتركز الإضراب، المعروف باسم إضراب القوة المضادة، بعيدًا عن المراكز السكانية والصناعية الرئيسية. سيتم الحفاظ على أماكن مثل مدينة نيويورك ومنطقة خليج سان فرانسيسكو ومناطق بأكملها من الولايات المتحدة. من المحتمل أن يؤدي مثل هذا الهجوم إلى مقتل ما لا يزيد عن 20 مليون أميركي وترك معظم البلاد سليمة.

والأهم من ذلك، أن الضربة ستحافظ على قدرة واشنطن على التواصل مع قواتها النووية. ستفتح موسكو بعد ذلك حوارًا مع واشنطن، مشيرة إلى أن الجزء الأكبر من الأسلحة النووية الأميركية - الصواريخ والقاذفات الأرضية - قد تم تدميرها، لكن البنية التحتية والمدن الأميركية لا تزال سليمة. ستحذر القيادة الروسية بعد ذلك من أن أي محاولة للرد ستطلق العنان لبقية الأسلحة النووية في البلاد، وتقتل ملايين آخرين وتدمر الولايات المتحدة ككيان عسكري وسياسي واقتصادي.

إلى أي مدى يمكن أن يسوء الوضع؟

في هذه المرحلة، يمكن للولايات المتحدة أن تستسلم وتواجه مستقبلًا غير مؤكد، أو يمكنها أن تقاوم. سيعني القتال إطلاق ما تبقى من صواريخها البالستية العابرة للقارات وأي قاذفات نجت، واستخدامها لتعقب الأسلحة النووية الروسية المتبقية. القاذفات مفيدة بشكل خاص في هذه الحالة، حيث يمكن استخدامها للبحث الفعال عن ما تبقى من الصواريخ الروسية العابرة للقارات، خاصة تلك مثل SS-27 المثبتة على شاحنات نقل صواريخ ذات 16 عجلة. ستبدأ البحرية في مطاردة غواصات الصواريخ الروسية، بما في ذلك الغواصات التي قد تكون متوقفة قبالة السواحل الشرقية والغربية للولايات المتحدة، مسلحة بصواريخ كروز ذات الرؤوس النووية.

هل سيحقق الهجوم المضاد النووي أي شيء؟ في السيناريو الخاص بنا، يجادل رؤساء الأركان المشتركة بأن الولايات المتحدة ليس لديها ما تخسره من خلال المحاولة، وبذلك، يمكن أن تحاول تقليل الضرر الإجمالي لضربة ثانية حتمية. بعد كل شيء، ليس هناك سبب وجيه للثقة في روسيا في هذه المرحلة. شنت الولايات المتحدة هجومًا مضادًا، لكنها واجهت إعاقة خطيرة بسبب نقص القوات، حيث تم تدمير معظم قاذفات القنابل B-2 وB-52 التابعة للقيادة الإستراتيجية الأميركية في الضربة الأولى.

أطلقت روسيا ما تبقى من أسلحتها النووية، هذه المرة بهدف تدمير أي شيء يمكن أن يساهم في المجهود الحربي. تستهدف الضربة القواعد العسكرية الأميركية المتبقية، والصناعة، والطاقة، والاتصالات، ومنشآت النقل - عمليًا أي شيء يجعل حياة القرن الحادي والعشرين تستحق العيش. لا يتم استهداف المدن كمراكز سكانية، ولكن سيتم تدمير المباني والمجمعات والمنشآت الأخرى بداخلها دون رحمة.

والنتيجة ستكون دمارا شبه كامل مع عواقب عالمية. قالت تارا دروزدينكو، مديرة برنامج الأمن العالمي في اتحاد العلماء المهتمين، لموقع Popular Mechanics : "إن هجومًا على مدينة واحدة فقط في الولايات المتحدة يمكن أن يتسبب في وفيات بمئات الآلاف وإصابات مماثلة". "الحرائق التي تولد السخام يمكن أن تحجب ضوء الشمس، ربما لعقود، مما يتسبب في برودة عالمية وتقصير مواسم النمو، مما يتسبب في انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم."

وفقًا لدراسة حديثة مفتوحة المصدر (لم تنشر في مجلة محكمة)، فإن مثل هذا الهجوم الشامل من شأنه أن يقتل ما يصل إلى 104241000 أميركي. من المحتمل أن يموت ملايين الجرحى في الهجمات والذين لا يستطيعون الوصول إلى المستشفى متأثرين بجروحهم. والأكثر من ذلك، أن العيش في اتجاه الريح من مناطق الانفجار، سيكون عرضة لخطر المرض أو الموت من التساقط الإشعاعي. أولئك الذين بقوا على قيد الحياة سيتركون بدون كهرباء، ورعاية طبية، واتصالات، وشبكات توزيع للغذاء والوقود قابلة للحياة. سيكون الشتاء التالي قاسيًا بشكل خاص، حيث لا يستثني سوى أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة ولديهم إمكانية الوصول إلى الطعام والقدرة على تدفئة أنفسهم.

إلى أي مدى ستعاني روسيا؟ لا يحدث هذا فرقًا كبيرًا حقًا، لأنه لن يكون هناك أي شخص في الولايات المتحدة في وضع يسمح له بالملاحظة. يبلغ عدد سكان روسيا 144 مليون نسمة مع وجود نسبة أكبر من سكانها في المناطق الريفية بعيدًا عن الآثار المباشرة للهجوم النووي. من المؤكد أن روسيا نفسها ستعاني من عشرات الملايين من القتلى، لكن في هذا السيناريو، يبدو عدد القتلى وكأنه وسيلة غير مجدية للحفاظ على النتيجة. في هذا السيناريو، خسر كلا الجانبين.

ما مدى احتمالية نشوب حرب نووية؟

حرب نووية أمر مستبعد للغاية. تعمل جميع القوى النووية ضمنيًا وفقًا لمبدأ التدمير المؤكد - فالهجوم النووي عليها يضمن ردًا مدمرًا. إذا هاجمت الصين روسيا، فيمكن أن تطمئن أنها ستعاني من ضربة مضادة مدمرة. أن غريزة البقاء لدى جميع البشر العقلانيين تجعلهم يتخذون قرارات تبعدهم عن النتائج المروعة حقًا مثل الحرب النووية.

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه يتفهم خطورة الأسلحة النووية. يوضح دروزدينكو: "يفهم قادة الولايات المتحدة وروسيا أن حربًا نووية شاملة ستكون حدثًا ينهي الحضارة". "هذا هو السبب في أن قادة الدول الخمس الحائزة للأسلحة النووية، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا، في الشهر الماضي فقط، وصفوا تجنب الحرب بين القوى النووية بأنه" مسؤولياتهم الأولى "، وأكدوا أنه لا يمكن كسب حرب نووية ويجب عدم خوضها أبدًا. "

في الوضع الحالي، في ظل غياب المواجهة المباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا، فإن احتمالية نشوب حرب نووية قريبة من الصفر. بعد قولي هذا، يمكن أن تحدث الحوادث والخلافات بين طرفين يبدوان عقلانيين يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة بسرعة. الرجال المجانين، غير المقيدين بالواقع وغريزة البقاء، قد يختارون أيضًا الحرب النووية. على أي حال، فإن كل الحضارة البشرية ستكون ملزمة باختياراتهم. الدرس هو أنه ما دامت الأسلحة النووية موجودة، فهناك احتمال أن يتم استخدامها.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "بوبولار ميكانكس" الأميركي