إيلاف من لندن: قالت الشرطة البريطانية، إن حارس أمن بالسفارة البريطانية في برلين، يشتبه في قيامه بالتجسس لصالح روسيا ، سُلِّم من ألمانيا وسيمثل أمام محكمة بريطانية يوم الخميس.
واعتقلت الشرطة الألمانية ديفيد سميث (57 عامًا) في 10 أغسطس من العام الماضي، واتُهم بجمع معلومات من السفارة البريطانية في برلين بهدف نقلها إلى دولة أجنبية.
وقالت دائرة النيابة العامة الملكية البريطانية إن إحدى التهم التسعة تتعلق بمزاعم أنه نقل معلومات إلى شخص يعتقد أنه ممثل للدولة الروسية.


وقالت شرطة العاصمة إنه تم نقله جواً من ألمانيا اليوم الأربعاء، ومن المقرر أن يمثل أمام محكمة وستمنستر الابتدائية يوم الخميس.
وكانت الجرائم المزعومة ارتكبت بين أكتوبر 2020 أغسطس 2021.
وقال نيك برايس، رئيس قسم الجرائم الخاصة ومكافحة الإرهاب في النيابة العامة: "ديفيد سميث متهم بتسع جرائم مخالفة لقانون الأسرار الرسمية.

اتهامات بجرائم


وأضاف: "إنه متهم بسبع جرائم جمع معلومات بقصد إرسالها إلى السلطات الروسية واحدة بمحاولة الاتصال وأخرى بتقديم معلومات إلى شخص يعتقد أنه عضو في السلطات الروسية."
وقال برايس: "بعد مراجعة القضية والموافقة على التهم، حصلنا على أمر تسليم وعملنا عن كثب مع نظرائنا الألمان من أجل إعادة السيد سميث إلى المملكة المتحدة."
ومن جهته، قال المدعي العام الألماني في ذلك الوقت إن جهاز الاستخبارات الداخلي البريطاني MI5 كان يراقب سميث الذي كان تم احتجازه في بوتسدام بسبب مزاعم بأنه كان يعمل "في جهاز مخابرات أجنبية".
وجاء اعتقاله نتيجة تحقيق مشترك أجرته السلطات الألمانية والبريطانية وفتش المحققون منزله ومكتبه، بحسب بيان المدعي العام.