إيلاف من لندن: قال 10 داونينغ ستريت إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لم يتلقَّ أي غرامات أخرى لخرقه قواعد إغلاق كورونا.
وعاد جونسون إلى المملكة المتحدة بعد رحلة استغرقت يومين إلى الهند، قلل خلالها من أهمية التصعيد الجاري حالياً حول حفلات الاغلاق، قائلاً إن الناخبين يريدون من الحكومة "التركيز على القضايا التي تم انتخابنا بشأنها".
وكان جونسون أكد في يناير الماضي، أنه حضر حفلة في حديقة داونينغ ستريت، لمدة 25 دقيقة لشكر الموظفين على عملهم، لكنه قال بعد فوات الأوان إنه كان ينبغي عليه إعادة الجميع إلى الداخل.

عقوبة ثابتة
يشار إلى أنه تم توجيه عقوبة ثابتة لرئيس الوزراء بعد حفلة تحللها مشروبات في داونينغ ستريت في مايو 2020 بينما كانت قواعد إغلاق كورونا قائمة.
وكان جونسون قد اعتذر في السابق عن حضور حدث "أحضر الخمر الخاص بك"، قائلاً إنه "يعتقد ضمنيًا" أنه حدث عمل.
وكانت التعليمات آنذاك تشدد على عدم تمكن الناس من مغادرة منازلهم - أو التواجد خارج المكان الذي يعيشون فيه - دون عذر معقول ، والذي شمل العمل الذي لا يمكنك فيه العمل من المنزل.
وفي نفس اليوم، ذكّر حساب تويتر الحكومي الناس بالإرشادات الحالية التي مفادها أن التجمعات يجب أن تقتصر على شخصين في الخارج.
في وقت سابق من هذا الشهر، تم تغريم جونسون وزوجته كاري ووزير الخزانة ريشي سوناك من قبل الشرطة لخرقهم قواعد الإغلاق من خلال حضور تجمع للاحتفال بعيد ميلاده في يونيو 2020.
واعتذر الثلاثة، لكن السيد جونسون والسيد سوناك رفضا الدعوات بالاستقالة.

حضور حدثين
ومن المعروف أن رئيس الوزراء حضر ما لا يقل عن حدثين آخرين من الأحداث الـ 12 التي تحقق فيها شرطة ميت - بما في ذلك اجتماع 20 مايو - مما يعني أنه يمكن تغريمه مرة أخرى.
وعندما سئل خلال رحلته إلى الهند عما إذا كان سيظل في المنصب بحلول أكتوبر، الموعد المستهدف لصفقة تجارية مع الهند، أجاب: "نعم".
ويواجه جونسون الآن تحقيقًا من قبل لجنة امتيازات مجلس العموم، بعد أن أعطاه النواب الضوء الأخضر يوم الخميس. وحاول 10 داونينغ ستريت في البداية تأجيل التصويت على الموافقة على التحقيق، لكنه تراجع لاحقًا في مواجهة القلق بين نواب حزب المحافظين.
وستحدد اللجنة ما إذا كان جونسون قد ضلل النواب بإخبارهم أن قواعد كورونا تم اتباعها في رقم 10 داونينغ ستريت، وهي تهمة تعتبر مسألة استقالة بموجب كتاب القواعد الوزاري.