باريس: سارع قادة دول العالم إلى تهنئة الرئيس الفرنسي الوسطي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة الأحد.

في ما يلي بعض من أبرز الردود:

هنّأ قادة الاتّحاد الأوروبي الأحد ماكرون بإعادة انتخابه. ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنّ أوروبا يمكنها "التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافيّة".

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين "أبدي ارتياحي إلى التمكّن من مواصلة تعاوننا الممتاز".

هنّأ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الفرنسي بإعادة انتخابه، واصفًا فرنسا بأنها "شريك رئيسي في مواجهة التحديّات العالميّة". وكتب بايدن على تويتر "أتطلّع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديموقراطيّة ومواجهة تغيّر المناخ".

كما هنّأ وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن ماكرون قائلا "نتطلّع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع فرنسا بشأن التحديّات العالميّة، وتعزيز تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة".

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد أنّ الذين صوّتوا لماكرون أرسلوا "إشارة قويّة لصالح أوروبا". وكتب على تويتر بالفرنسيّة "يسعدني أنّنا سنواصل تعاوننا الجيد!".

هنّأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ماكرون مؤكّدًا أنّ فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة "الأكثر قربًا". وأبدى "سروره بمواصلة العمل معًا على موضوعات رئيسيّة بالنسبة إلى بلدينا وإلى العالم".

هنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد نظيره الفرنسي الذي تحدث معه مرارًا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وكتب على تويتر "أتمنّى له نجاحات جديدة لما فيه خير الشعب (الفرنسي). إنّني أُقدّر دعمه وأنا مقتنع بأنّنا نتقدّم معًا نحو انتصارات مشتركة جديدة. نحو أوروبا قويّة وموحّدة!".

بوتين

رغم التوترات الشديدة بين البلدين المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ماكرون. وقال بوتين في رسالة عبر تلغرام أرسلها إلى ماكرون، "أتمنى بصدق النجاح في نشاطكم العام، وكذلك الصحة الجيدة"، وفق ما جاء في بيان صادر عن الكرملين.

بعث الرئيس الصيني شي جينبينغ رسالة الاثنين إلى نظيره الفرنسي لـ"يهنئه" بإعادة انتخابه، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني CCTV. وقال شي "أتمنى مواصلة العمل مع الرئيس ماكرون للدفاع عن مبادئ الاستقلال والتفاهم المتبادل والبصيرة والمنافع المتبادلة (...) كما كانت الحال منذ إقامة علاقاتنا الدبلوماسية".

اعتبر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن فوز ماكرون هو "تعبير رائع عن الديموقراطية الليبرالية السارية في الأوقات المضطربة". وغرّد قائلًا "نتمنى لكم ولفرنسا كل التوفيق وخصوصًا في قيادتكم لأوروبا وكشريك مهم لأستراليا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

في تشرين الثاني/نوفمبر، قال ماكرون إنه "يعلم" أن موريسون كذب عليه بشأن المفاوضات السرية بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة حول اتفاقية دفاعية أدت إلى نسف صفقة لبيع كانبيرا غواصات فرنسية.

كتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على تويتر "تهانينا إيمانويل ماكرون. أتطلّع إلى مواصلة العمل معًا على القضايا الأكثر أهمية للناس في كندا وفرنسا - من الدفاع عن الديموقراطيّة، إلى مكافحة تغيّر المناخ، إلى خلق وظائف جيّدة ونموّ اقتصادي للطبقة الوسطى".

هنّأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي "الصديق" ماكرون وقال إنه "يتطلع لمواصلة العمل معًا لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الهند وفرنسا".

كتب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في تغريدة بالفرنسية "سنعمّق تعاوننا الوثيق مع الرئيس ماكرون في مجالات مختلفة، مثل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي العدوان الروسي على أوكرانيا".

علّق رئيس الوزراء الإيطالي دراغي على إعادة انتخاب ماكرون معتبرًا أنّه "خبر رائع لكلّ أوروبا".

كتب رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز على تويتر "اختار المواطنون فرنسا ملتزمة باتّحاد أوروبّي حرّ وقوي ومنصف. الديموقراطيّة تفوز. أوروبا تفوز"، مضيفًا "تهانينا إيمانويل ماكرون".

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إنّ الناخبين الفرنسيّين عبروا عن "بخيار قوي" باختيارهم "قيَم اليقين والتنوير".

أرسل مفوّض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "تهانيه الحارّة" لماكرون وقال إنّ منظّمته ستواصل الاعتماد على دعم ماكرون على المسرح الأوروبي والعالمي "حيث التحديّات الإنسانيّة وأزمات اللاجئين أكثر خطورة وتعقيدًا كلّ يوم".

وقال المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنّه يتطلّع إلى "استمرار الشراكة المهمة" مع فرنسا "من أجل عالم أكثر صحّة وأمانًا وإنصافًا".

أشاد رئيس الوزراء مايكل مارتن بـ"القيادة المبدئيّة والديناميكيّة" لماكرون باعتبارها "مهمّة ليس لفرنسا فحسب، لكن لأوروبا أيضًا".

قال الرئيس السويسري إغنازيو كاسيس إنّه يتطلّع إلى "استمرار تعاوننا الجيّد" مع فرنسا، مشددًا على العلاقات الوثيقة بين البلدين الجارين.

كتبت رئيسة الوزراء السويديّة ماغدالينا أندرسون على تويتر "فلنُواصل تعاوننا الوثيق على الصعيد الثنائي ومن أجل اتّحاد أوروبّي تنافسي صديق للبيئة ومرن".

قال رئيس الوزراء النروجي جوناس جار ستور إنّ فرنسا اختارت "الديموقراطيّة الليبراليّة على اليمين المتطرّف".

كتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على تويتر "تهانينا إيمانويل ماكرون! انتصار مهمّ لفرنسا وأوروبا والديموقراطيّة!".

كتب وزير الخارجيّة الإسرائيلي يائير لبيد على تويتر "الرئيس ماكرون أحد أعظم قادة الوسط في العالم وهو صديق مخلص لإسرائيل. سنواصل العمل معًا وتعزيز التعاون بين بلدينا".

قال الرئيس الفلسطيني في برقيّة تهنئة لماكرون "يسعدنا أن نرفع لفخامتكم وللشعب الفرنسي الصديق أسمى عبارات التهاني القلبيّة، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيًا، بإعادة انتخابكم رئيسًا للجمهوريّة الفرنسيّة لولاية جديدة".

وشدّد على حرصه على مواصلة العمل مع ماكرون لتحقيق مزيد من التطوّر للعلاقات الثنائيّة بين فلسطين وفرنسا وتعزيز سبل التعاون والتنسيق المشترك.

أكّد الرئيس العراقي برهم صالح على تويتر "عمق العلاقات التي تجمع الشعبين الصديقين" العراقي والفرنسي، مضيفًا "نتطلّع إلى تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

هنّأ وليّ عهد أبوظبي محمد بن زايد الرئيس الفرنسي، قائلا "خالص التهاني إلى صديقي إيمانويل ماكرون"، "نتطلع معاً إلى ترسيخ شراكتنا الاستراتيجيّة وتعزيز فرص جديدة للتعاون المشترك".

هنّأ الاتحاد الإفريقي ماكرون بإعادة انتخابه "الرائعة". وكتب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في تغريدة "أنا مسرور لمواصلة معه التزامنا ببناء علاقات متجدّدة ومفيدة للطرفين، بين إفريقيا وفرنسا وعلى نطاق أوسع أوروبا".

هنّأ الرئيس التشادي محمد ادريس ديبي، المنخرط في مكافحة الجماعات الجهادية في منطقة الساحل، نظيره الفرنسي بإعادة انتخابه "الرائعة" التي "تعكس تتويجًا لعمله السياسي الداخلي والتزامه الدولي".

أرسل رئيس ساحل العاج الحسن واتارا "تهانيه الحارة" إلى ماكرون، معبّرًا عن تطلّعه إلى "مواصلة تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين ساحل العاج وفرنسا".

رحب رئيس النيجر محمد بازوم على تويتر بإعادة انتخاب ماكرون، معتبرا أنّ "خبرته في القضايا الدوليّة عمومًا ومنطقة الساحل خصوصًا تجعله شريكًا مهمًا لنا في حربنا ضدّ الإرهاب".