إيلاف من لندن: أيد وزير الدفاع البريطاني وجهة نظر وزيرة الخارجية بأنه يجب إخراج القوات الروسية من "أوكرانيا بأكملها"، واقترحت أن يشمل ذلك شبه جزيرة القرم.

وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس، متحدثة في حدث أقيم في قصر مانشن هاوس وهو مقر الضيافة الرسمي للندن سيتي (مدينة المال والأعمال) مساء الأربعاء، إن على الحلفاء الغربيين، بما في ذلك المملكة المتحدة، "مضاعفة جهودهم" و "مواصلة التقدم بشكل أسرع" من أجل "إخراج روسيا من أوكرانيا بأكملها".

القرم

وردًا على سؤال عبر (سكاي نيوز) عما إذا كانت السيدة تراس تشير إلى شبه جزيرة القرم، التي غزتها
روسيا وضمتها في عام 2014، أجاب وزير الدفاع بن والاس: "حسنًا ، يعتقد المجتمع الدولي أن على روسيا مغادرة أوكرانيا. لقد أدان المجتمع الدولي روسيا لغزوها لشبه جزيرة القرم، والذي كان غير قانوني في عام 2014. وكان غزوها لمنطقة دونيتسك، معترفة بأنها غير شرعية ، مختلفًا إلى حد ما. نحن لا نعترف بذلك وقلنا باستمرار أن على روسيا أن تغادر أراضيها السيادية. لذلك لم يتغير ذلك".
وبعد الضغط على وزير الدفاع، بشأن مدى دعم الغرب لأوكرانيا في طرد القوات الروسية، أضاف والاس أن هناك "طريق طويل لنقطعه" قبل أن يكون هناك احتمال لاستعادة أوكرانيا السيطرة على شبه جزيرة القرم.

وحدة سيادة أوكرانيا

وقال: "أعتقد أن ما سأقوله بالتأكيد هو أننا ندعم وحدة السيادة لأوكرانيا. لقد فعلنا ذلك طوال الوقت. وهذا بالطبع يشمل شبه جزيرة القرم. لكن أولاً وقبل كل شيء، دعونا نخرج روسيا من حيث هي الآن في خطط الغزو الخاصة بها ونساعد أوكرانيا على حل وتذكر اتفاقية مينسك ، التي مزقتها روسيا بشكل أساسي ، كانت تدور حول محاولة حل هاتين المنطقتين المحتلتين".
وأكد الوزير: "لكن الشيء الرئيسي هو الاستمرار في دعم وحدة أوكرانيا السيادية وقدرتها على الدفاع عن نفسها."

وتشير تصريحات الوزيرين تراس ووالاس إلى أن حكومة المملكة المتحدة تعتقد أن القوات الروسية يجب أن تغادر ليس فقط الأراضي المحتلة منذ الغزو الحالي في نهاية فبراير، ولكن أيضًا المناطق التي احتلتها وضمتها سابقًا بما في ذلك شبه جزيرة القرم وأجزاء من منطقة دونباس الشرقية.

صمت الصين

وفي خطابها مساء الأربعاء، خصت وزيرة الخارجية الصين أيضا لصمتها بشأن الحرب في أوكرانيا، محذرة البلاد من "الالتزام بالقواعد".
وصوتت الصين لإبقاء روسيا عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر وامتنعت في السابق عن تصويت مجلس الأمن لإدانة الغزو في بداية الصراع.

وقالت السيدة تراس: "الصين ليست منيعة. لن يستمروا في الصعود إذا لم يلتزموا بالقواعد، الصين بحاجة للتجارة مع مجموعة السبع. نحن نمثل نحو نصف الاقتصاد العالمي. ولدينا خيارات. أظهرنا مع روسيا نوع الخيارات التي نحن على استعداد لاتخاذها عندما يتم انتهاك القواعد الدولية".

وأثناء مخاطبتها حلفاء المملكة المتحدة في الخطاب الرئيسي للسياسة الخارجية، أعلنت وزيرة الخارجية أيضًا أن الحرب في أوكرانيا "هي حرب الجميع لأن انتصار أوكرانيا واجب استراتيجي لنا جميعًا".