بكين: انتشلت سيدة حية من تحت أنقاض مبنى انهار في وسط الصين الجمعة هي سادس شخص يتم العثور عليه وهو على قيد الحياة منذ وقوع الكارثة التي لم تعرف أسبابها كما ذكرت وسائل إعلام صينية الأحد.

وبعد جهود استمرت خمسين ساعة، أخرجت فرق الإنقاذ السيدة مغطاة بالغبار وحملتها على نقالة وفقًا للقطات بثتها القناة الحكومية الصينية "سي سي تي في".

وعلق عشرات أو فقدوا السبت غداة انهيار المبنى المكون من ثمانية طوابق في مدينة تشانغشا. وكان 18 شخصاً على الأقل عالقين في نهاية اليوم، بعد العثور على خمسة ناجين بينما تعذر الوصول إلى 39 شخصًا، حسب السلطات.

ويضم المبنى فندقاً وشققاً ودار سينما.

وقالت شرطة تشانغشا إن تسعة أشخاص أوقفوا الأحد على صلة بالحادث من بينهم مالك المبنى ومفتشون أمنيون يشتبه في قيامهم بتزوير نتائج التحقق من سلامة المبنى.

بحث "بأي ثمن"

وصرّح رئيس بلدية المدينة تشنغ جيانشين أن أكثر من 700 من عمال الإنقاذ أُرسلوا إلى مكان الحادث، مؤكداً أنه "لن يدخر أي جهد" للبحث عن المحاصرين تحت الأنقاض وهي كتلة متشابكة من المعدن والخرسانة كان عناصر الانقاذ يحاولون شق طريقهم بينها، حسب صور نشرتها وسائل الإعلام.

ودعا الرئيس شي جينبينغ السبت إلى القيام بعمليات بحث "بأي ثمن" وأمر بتحقيق كامل في سبب الانهيار.

وأُرسل مسؤول كبير في الحزب الشيوعي إلى مكان الحادث في إشارة إلى خطورة الكارثة.

وحث وزير إدارة الطوارئ الصيني هوانغ مينغ في اجتماع السبت المسؤولين على "القضاء التام على جميع أنواع مخاطر السلامة".

وتشهد الصين باستمرار انهيار مبان بسبب ضعف معايير السلامة والبناء وكذلك بسبب الفساد بين المسؤولين عن مراقبة تلك المعايير.

وفي كانون الثاني/يناير، أدى انفجار ناجم عن تسرب للغاز على الأرجح إلى تدمير مبنى في بلدية تشونغتشينغ الكبيرة في جنوب غرب البلاد ، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل.