موسكو: أعلنت موسكو أنه تم إجلاء أربعين مدنياً الأحد من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول إلى مناطق تحت سيطرة روسيا في شرق أوكرانيا وفق وكالتي تاس وريا نوفوستي للأنباء، بينما أكدت الأمم المتحدة أن إجلاء المدنيين من المنطقة "مستمر".

ونُقل 18 رجلاً و14 امرأة وثمانية أطفال من ماريوبول إلى جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد (يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا)، وفق مراسل لوكالة تاس.

وبحسب مراسل ريا نوفوستي، نقل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى مخيم في بلدة بيزيمينوي شرق ماريوبول، في منتصف الطريق بين المدينة الساحلية والحدود الروسية. وبحسب المصدر ذاته، ساعد الصليب الأحمر والأمم المتحدة في عملية الإجلاء.

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليركه في رسالة الأحد إن "الأمم المتحدة تؤكد أن عملية الإجلاء مستمرة في مجمع آزوفستال للصلب بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأطراف النزاع"، موضحاً أنه لا يمكنه الإدلاء بأي تفاصيل أخرى لأسباب أمنية.

وأضاف ينس ليركه أن "قافلة إجلاء المدنيين انطلقت في 29 نيسان/أبريل وقطعت حوالى 230 كيلومتراً ووصلت إلى المجمع في ماريوبول صباح السبت بالتوقيت المحلي".

غادروا في مجموعات

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق الأحد إن نحو 50 مدنياً نُقلوا السبت من منطقة مصنع آزوفستال حيث يتحصن مئات من المقاتلين الأوكرانيين.

وأعلنت الوزارة عبر تطبيق تلغرام أنه "في 30 نيسان/أبريل بعد وقف إطلاق النار وفتح ممر إنساني غادرت مجموعتان من المدنيين المباني السكنية المجاورة لمنطقة مصنع أزوفستال للمعادن".

وأضافت "في فترة ما بعد الظهر خرج 25 من السكان" من دون أن توضح وجهتهم، وتابعت "عصراً غادرت مجموعة ثانية تضم 21 شخصاً تم نقلهم إلى بيزيمينوي" الواقعة تحت سيطرة روسيا.

وأكدت السلطات الروسية تأمين "المأوى والطعام والرعاية الطبية اللازمة لجميع المدنيين".

وفي تسجيل فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية تظهر قافلة سيارات وحافلات تسير في الظلام تحمل حرف "زد" الذي أصبح رمزًا للقوات المسلحة الروسية في هذا النزاع.

لزوم الصمت

ورفضت السلطات الأوكرانية المحلية التعليق.

وطلب بترو أندريوشينكو مستشار رئيس بلدية ماريوبول على تطبيق تلغرام "لزوم الصمت حيال عملية الإجلاء بانتظار المعلومات الرسمية". وقال "نطلب من الجميع الامتناع عن إعطاء معلومات من ماريوبول اليوم. شكراً لتفهمكم".

وكان جنود أوكرانيون يحرسون موقع آزوفستال ذكروا السبت أنه تم إجلاء عشرين مدنياً من بينهم أطفال على أمل أن يكون ذلك باتجاه زابوريجيا وهي منطقة تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية الأحد أنّ "صواريخ أونيكس عالية الدقة قرب أوديسا دمرت مرآب طائرات في مطار عسكري بأسلحة وذخائر وردت من الولايات المتحدة ودول أوروبية، كما دمرت المدرج".