باريس: أعربت فرنسا الاثنين عن "تمسكها بإجراء حوار في أقرب فرصة" بهدف المصالحة في تشاد، وذلك غداة إعلان المجلس العسكري الحاكم منذ أكثر من عام تأجيل هذا الحوار إلى أجل غير مسمى.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاثنين "تؤكد فرنسا تمسكها بإجراء حوار في أقرب فرصة يضم جميع القوى السياسية والاجتماعية للأمة التشادية وسط مناخ ملائم سعيا الى توافق".

وأضافت أن باريس "تدعم الجهود التي تبذلها السلطات والأطراف التشادية في هذا الاتجاه بدعم من قطر وشركاء تشاد الدوليين".

وأعلن المجلس العسكري الانتقالي الأحد تأجيل هذا المنتدى المقرر اعتبارا من 10 أيار/مايو والذي من شأنه أن يؤدي إلى تسليم السلطة للمدنيين بناء لطلب قطر، الوسيط في "حوار مسبق" متعثر منذ شهر ونصف شهر في الدوحة بين المجلس العسكري والمجموعات المتمردة.

في 20 نيسان/أبريل 2021 أعلن الجيش مقتل الرئيس إدريس ديبي إتنو الذي حكم تشاد بقبضة حديد لأكثر من 30 عامًا، على الجبهة في مواجهات مع المتمردين.

وفي اليوم نفسه أعلن الجيش نجله محمد إدريس ديبي إتنو الجنرال الشاب البالغ 37 عامًا "رئيسًا انتقاليًا" على رأس مجلس عسكري يضم 15 جنرالًا.

انتخابات

وحلّ المجلس العسكري الانتقالي البرلمان على الفور وأقال الحكومة وألغى الدستور. لكنه وعد بإجراء "انتخابات حرة وديموقراطية" بعد فترة انتقالية من 18 شهرًا في ختام حوار وطني شامل مع المعارضة السياسية والمسلحة.