ايلاف من لندن : التزم العراق الخميس باستراتيجية منظمة اوبك الجديدة بالابقاء على خططها الانتاجية من دون تغيير رغم التحديات التي تواجه الأسواق النفطية العالمية.

وقرر تحالف اوبك بلاس اليوم الإبقاء على سياسة زيادة الإنتاج التدريجية دون تغيير خلال شهر حزيران يونيو المقبل في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد الأوروبي فرض حظر على واردات النفط الروسي.

وبذلك سيرتفع إنتاج أوبك بلاس النفطي في الشهر المقبل بمقدار 432 ألف برميل يوميًا مع زيادة المستوى المرجعي لخمس دول وهي السعودية والعراق والإمارات والكويت وروسيا.

ولاحظ التحالف في اجتماعه الوزاري اليوم الذي عقد عبر الفيديو أن استمرار أساسيات سوق النفط والإجماع على التوقعات يشيران إلى توازن السوق .. مشددًا على استمرار آثار العوامل الجيوسياسية والقضايا المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستمرة. ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع الوزاري المقبل في الثاني من الشهر المقبل.

العراق ملتزم

وعقب ذلك قال وكيل وزارة النفط العراقية حامد يونس الذي ترأس الجانب العراقي في اجتماعات منظمتي أوبك وأوبك بلاس واللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج في بيان تابعته "ايلاف" إن "الاجتماعات خلصت الى الابقاء على مستويات الانتاج المقررة سابقاً من دون تغيّر والمضي في خطة (اوبك بلاس) نحو الزيادات التدريجية وحسب الجدول الزمني للاستراتيجية التي تم اقرارها العام الماضي التي تهدف الى تحقيق التوازن بين العرض والطلب وحسب مقتضيات وحاجات السوق النفطية العالمية، التي تواجه تحديات عديدة، تؤثر على استقرارها".

من جانبه أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن "(اوبك بلاس) والجهات البحثية والتخصصية في المنظمة ستقوم كما هي في كل مرة، بمراقبة تطورات السوق النفطية العالمية خلال المرحلة المقبلة وذلك من خلال اعداد التقارير الفنية والتوصيات للاجتماعات الوزارية حيث يتم التعاطي الواقعي مع السوق وفق المتغيرات من قبل المنتجين، وبما يؤدي الى مزيد من الاستقرار والتوازن المطلوب".

وأشار جهاد الى أن "استراتيجية (اوبك بلاس) تتضمن زيادة الإنتاج بمعدل (432 ألف برميل) يوميا خلال الشهر المقبل حيث ان هذه الزيادة تقسم على الدول المنتجة وحسب معدلات الانتاج المعتمدة سابقاً.

صعوبة تعويض الإمدادات الروسية

وخلال الاجتماع اشار الأمين العامّ لمنظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك محمد باركيندو الى العواقب المحتملة على سوق النفط بسبب الحرب الروسية الاوكرانية كما نقلت عنه رويترز.

وأوضح باركيندو في كلمته أمام الاجتماع أنه لا يمكن لمنتجين آخرين استبدال الإمدادات الروسية. واضاف انه من الواضح أن صادرات روسيا من النفط والسوائل الأخرى التي تزيد عن 7 ملايين برميل يوميًا لا يمكن تعويضها من أماكن أخرى لان الطاقة الفائضة غير موجودة .

واليوم واصلت أسعار النفط ارتفاعها في الأسواق العالمية في ظل مخاوف من فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على شراء النفط الخام من روسيا أحد أبرز منتجي الخام في العالم.

وبحلول ظهر الخميس بتوقيت موسكو ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.66% إلى 108.52 دولار للبرميل.. فيما صعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.91% إلى 111.14 دولار للبرميل وفقا للتداولات.